عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-28, 10:06 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 أجوبة اليوم الثالث والرابع في مسابقة السيرة النبوية






مسابقة اليوم الثالث
:
الجمعة13 ربيع الأول 1437هجرية /25 دجنبر
مرحلة نشأة النبي عليه الصلام وشبابه وزواجه
السؤال الأول
امرأة وصفت الرسول الكريم وصفا دقيقا :
1- من هي ؟
2- اذكر هذا الوصف؟
السؤال الثاني
كان الرسول الكريم شابا ،...ولكنه لم يكن مثلما هم عليه شبابنا اليوم .. فقد قست عليه الحياة فصنعت منه رجلا يتحمل الصعاب :
1- ما هي الصفات الخلقية الفاضلة التي لقب بها بين القريشيين ؟
2- تحدث عن كيفية رعاية وحماية الله له وتجنبه رجس الجاهلية وأدرانها قمدما مثالا...
3- ثم أذكر كيف تحمل المسؤولية صغيرا من خلال المهن التي امتهنها ،وكيف صقلته وهيأته لتحمل ثقل الرسالة.
السؤال الثالث
استبشر النبي خيرا بولادة ابنته فاطمة رضي الله عنها وتوسم فيها البركة واليمن ،فسماها فاطمة ولقبها بالزهراء وكانت تكنى بأم أبيها .
1- كيف كان يعاملها عندما تلجأ إليه وخصوصا بعد زواجها من علي بن أبي طالب؟
2- كيف واجه صلى الله عليه وسلم رغبة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الزواج من ابنة أبي جهل؟
3- اذكر أسماء باقي بنات الرسول الكريم ؟


أجوبة اليوم الثالث الجمعة

الجواب الأول:
1) هي أم معبد الخزاعية واسمها عاتكة بنت خالد

2) وصفته فقالت : رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة ، مبتلج ( مشرق ) الوجه حسن الخلق ، لم تعبه ثجلة ( ضخامة البطن ) ولم تزر به صعلة ( لم يشنه صغر الرأس ) وسيم قسيم ، في عينيه دعج ، وفي أشفاره وطف ( طويل شعر الأجفان ) ، وفي صوته صحل ( رخيم الصوت ) أحور أكحل أرج أقرن شديد سواد الشعر ، في عنقه سطح ( ارتفاع وطول ) وفي لحيته كثافة ، إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء ، وكأن منطقة خرزات نظم يتحدرن ، حلو المنطق فصل لا نذر ولا هذر ( لاعي فيه ولا ثرثرة في كلامه ) أجهر الناس وأجملهم من بعيد ، وأحلاهم وأحسنهم من قريب ، ربعة ( وسط مابين الطول والقصر ) لا تشنؤه ( تبغضه ) من طول ولا تقتحمه عين ( تحتقره ) من قصر ، غصن بين غصنين ، فهو أنضر الثلاثة منظراً ، وأحسنهم قدراً له رفقاء يخصون به ، إذا قال استمعوا لقوله ، وإذا أمر تبادروا إلى أمره ، محفود ( يسرع أصحابه في طاعته ) ، محشود ( يحتشد الناس حوله ) لا عابث ولا منفذ ( غير مخزف في الكلام ) .


جواب السؤال الثاني

1) اتصف رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل خلق كريم، فهو أعلم الناس وأنصحهم وأفصحهم لسانًا، وأقواهم بيانًا، وأكثرهم حياءً، يُضرب به المثل في الأمانة والصدق والعفاف وكان يلقب بين القرشيين بالصادق الأمين.

2) أجمعت الأمة على عصمة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحفظ الله له ، وأن حياة نبيها ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبل البعثة وبعدها ـ كانت أمثل حياة وأكرمها وأشرفها ، فلم تعرف له فيها هفوة ، ولم تحص عليه فيها زلة. ومن أمثلة ذلك: أنه كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يأكل ما ذُبِح على النصب؛ وأن الله تعالى حفظه من أن تبدو عورته أو يظهر عريانا.
...
- نذكر مثال من حفظه عليه السلام :ليلة هم بالسهر مع شباب القرية جاءه نوم لم ينهض حتى الصباح ولم يكتب له مشاركة الشباب سمرهم ولهوهم.




3جعله الله تعالى قدوة حسنة للمسلمين في العمل والاعتماد على النفس،مع التوكل على الله، فعمل قبل البعثة بالرعي وهو طفل صغير،ثم زاول التجارة، وكلا المهنتين هيأته صلى الله عليه وسلم لتحمل ثقل الرسالة وتبليغ الدعوة بالصبر على المشاق واليقظة والانتباه والشجاعة وحسن السياسة إلى جانب الاختلاط بالناس والتعامل معهم والصبر على أذاهم.
.





جواب السؤال الثالث


1) فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمُّها خديجة أمُّ المؤمنين، كانت أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت سيدة النساء في زمنها،
كان عليه الصلاة والسلام يحبها، ويكرمها، ويسرُّ إليها وكَانَتْ إِذَا دَخَلَتْ عَلَيْهِ, قَامَ إِلَيْهَا, فَأَخَذَ بِيَدِهَا, وَقَبَّلَهَا, وَأَجْلَسَهَا فِي مَجْلِسِهِ
2) غضب لها النبي عليه الصلاة والسلام, لما بلغه أن عليّاً هم بخطبة بنت أبي جهل.فكيف يجتمع في بيت واحد ابنة رسول الله مع ابنة عدو الله ؟.


3) باقي أسماء بنات النبي صلى الله عليه وسلم فهي: زينب ، ورقية ، وأم كلثوم ، وفاطمة


يتبع بأجوبة اليوم الرابع السبت









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس