عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-21, 09:44 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: هكذا غاب الانتصار عن "الديربي 119" لمدينة الدار البيضاء


من سمح لجمهور الوداد برفع هذا التيفو المستفز ؟




هبة بريس - القسم الرياضي
أضيف في : Dec 21-2015 09:30


حدث غريب ذاك الذي شهدته مدرجات مركب محمد الخامس الشمالية الخاصة بالجمهور المحسوب على نادي الوداد الرياضي و الذي حول بعض منه فرجة الديربي و متعته الجماهيرية لمهزلة عنوانها الاستفزاز المتبوع بالشغب.

انطلقت الشرارة بتيفو استفزازي حمله أنصار الوداد و يتحمل فيه فصيل "الوينرز" كل المسؤولية ، تيفو تضمن عبارة "كازابلانكا" مدعمة بصورة لبطل الفيلم الشهير بربطة عنق حمراء و عشيقته الشقراء التي حاول أصحاب التيفو أن يغيروا لها الانتماء لتصبح رجاوية المرجع من خلال قميص أخضر.

ما عايناه بالأمس يمكن أن نشبهه بالمهزلة الإباحية حيث عجز فصيل "الوينرز" عن رفع رسائل أخلاقية ذات قيم نبيلة و راقية كتلك التي رفعت في الفيراج المقابل من خلال عبارات الدعم و المواساة من جماهير الرجاء للضحية الودادي كمال و الذي بترت ساقه بسبب عشقه و ولعه بوداد الأمة.

و استمرت مهازل "الوينرز" برفع تيفو ثاني يحمل عبارة "zoo" أو حديقة الحيوانات و التي حاول من خلالها أصحاب الفكرة "التافهة" أن ينعثوا جماهير الرجاء و الذين تربطهم بهم علاقات عائلية خارج مستطيل الكرة ب "الحيوانات" و هنا نتساءل "من سمح لجماهير الوداد بالنزول للحضيض و رفع تيفوين اثنين يحملان كل معالم العنصرية و الاستفزاز و انعدام الأخلاق و القيم".

شيء آخر نريد الإشارة إليه هو ما تناقلته كاميرات القناة المشرفة على نقل المباراة و التي رغم ما حملته تيفوات الوداد من إساءة و عنصرية غير أن المخرج أصر على نقل ذلك رغم أن قوانين الفيفا واضحة و صريحة بشأن ذلك و تمنع بشكل بات و قاطع تمرير تيفوات و رسائل الجماهير التي لا تمت للقيم بصلة و نحيلكم على مباريات البطولات العالمية و حتى مسابقات كأس العالم و التي تتدخل فيها الفيفا بقوة إذا ما خالف المخرجون التوجيهات فأين "الهاكا" المغربية من كل هذا؟

و وجب التنبيه إلى احترافية أنصار الرجاء و رزانة القائمين على أنصار الفصائل المشرفة على تنظيم أمور "المكانة" الذين لم ينساقوا لمثل هاته الاستفزازات و لم يردوا بالمثل بل كان ردهم راقيا حين رفعوا عبارة التضامن مع مشجع حتى و إن اختار تشجيع خصمهم غير أن المبادئ الانسانية تجمعهم و توحدهم قبل كل شيء.

ما وقع أمس لا يجب أن يمر مرور الكرام، و على المسؤولين الأمنيين الحد مستقبلا من مثل هاته الاستفزازات لانها هي من تشعل شرارة و فتيل الشغب، على الالتراس أن يتحمل كافة مسؤوليته في التأطير و التوعية لا المساهمة في توسيع الحقد و الضغينة بين صفوف قاصرين "الريح لي جا يديهم"، علينا جميعا أن نبتعد عن لغة "الحيوانات" و نرتقي بأخلاقنا و مجتمعنا و كرتنا بعيدا عن التفاهات فما وقع بالأمس يظهر أن "الجمل تيشوف غير حدبة الاخرين" كما يقول المثل.

و في الأخير، رسالة للاعبين و الأطر التقنية، ليس عيبا أن يخرج الديربي بنتيجة التعادل مادامت الكرة فيها منطق الربح و الخسارة كما اقتسام النقاط، لكن العيب كل العيب أن لا يبلل القميص بالعرق و أن لا يستمتع المشاهد المسكين بطبق كروي ينسيه كل هموم الأسبوع، العبوا كرة جميلة و راقية و مفتوحة، هاجموا و سجلوا و حتى إن خسرتم ستقف كل الجماهير لتصفق عليكم لأنكم ببساطة انهزمتم بشرف و قدمتم ما عليكم.

رسالة شكر و تنويه لكل الجماهير الراقية الخلوقة المبدعة التي تتحلى بقيم الروح الرياضية ودادية كانت أم رجاوية، شكرا على المتعة الجماهيرية التي عشناها بمعيتكم أمس من خلال تشجيعاتكم قبل المباراة بساعات و طيلة فتراتها، كنتم العلامة الفارقة و استحقيتم الإشادة الكاملة لولا بعض الانفلاتات و الاستفزازات ...






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس