عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-14, 18:28 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: تفسيرات علمية لأشياء غريبة تفعلها أجسامنا ولا نعرف سببها


لماذا يتحول الشعر الى اللون الرمادي والأبيض؟





أغلب البشر قد لا يتقبلون ظهور شعر رمادي او ابيض اللون لديهم ويشعرون بضيق وحزن عند حدوث هذا الامر لتبدأ رحلتهم الشاقة لإخفاءه، في الولايات المتحدة وحدها يتم صرف 42.5 مليار دولار سنوياً لمثل هذه الأغراض،



والمثير للدهشة ان هناك من تخطت اعمارهم الستين والسبعين ويشعرون بانه من غير المنصف نمو شعر رمادي لديهم ويبدأون في اخفاءه! ظناً منهم ان بعض الصبغة ستنسيهم انهم بلغوا من العمر أرذله.


الشعر الرمادي من الاشياء المنطقية، الأمر ببساطة ان خرطوشة الحبر في طابعاتنا تبدأ في النفاذ عندما تتقدم في العمر فلماذا نستبعد حدوث المثل للطابعة الموجودة في رؤوسنا بعد مضى عقود من الزمان على استخدامها خاصة انها تقوم بطباعة نفس اللون مراراً وتكراراً؟.


في الواقع ما يحدث هو العكس تماماً، عندما يتحول الشعر إلى اللون الرمادي فان أجسامنا تقوم بتبييض الشعر من الداخل ونحو الخارج.


تقوم اجسامنا بصنع بروكسيد الهيدروجين – hydrogen peroxide بشكل طبيعي، ولكن م الوقت يبدأ في التراكم بكميات كبيرة تعمل على حجب الميلانيين وهي الصبغة الأساسية لشعرك، بدون الميلانيين يتحول الشعر إلى رمادي ثم تدريجياً إلى الأبيض ثم .. الحقيقة الحتمية لقد اصبحت مُسناً يا رجل.


إذاً كيف اكتشفنا هذا الأمر؟، بعد فحص خلال بصيلات الشعر وجد الباحثون ان الأشخاص المسنين لديهم معدلات منخفضة من انزيم ما مسؤول عن تحطيم وتكسير بروكسيد الهيدروجين إلى ماء واكسجين و بالطبع فروة الرأس هي مقر هذه المعركة الخالدة بين الشر والخير كل يوم في حياتك، في الوقت الحالي جيوش البربر التي تحاول تبييض شعرك تجتاح الشعر من داخل فروة الرأس



واذا كنت ما زلت شاباً فلحسن حظك لديك من الجنود ما يكفي لحماية بصيلات الشعر وصد هجمات البربر ولكن في يوم ما جنودك سيقررون انهم قد كبروا على هذه الترهات وان قد حان الوقت للتقاعد وستكون هذه فرصة العدو لإحتلال امبراطورية شعرك والقضاء على حضارة الشعر الأسود.



الخبر الجيد ان معرفة كيفية حدوث هذه العملية تساهم بشكل فعال في معرفة كيفية منعها من الحدوث تماما، تخيل عالماً بلا شعر رمادي او أبيض! عندها سيذهب الوقار ادراج الرياح.
[1 2 3 4]





لماذا تتسبب المثلجات في حدوث ألم في الرأس؟



إذا كان احدكم قد تناول المثلجات مثل الأيس كريم او المشروبات المثلجة ففي الغالب قد حدث لكم ما يعرف بالتجمد الدماغي ولو مرة واحدة على الأقل، حيث تشعر بألم شديد في دماغك بسبب البرودة، والسؤال إذاً لماذا حدث هذا الأمر؟، هل يعقل ان يكون الأيس كريم قد تسببب في انخفاض درجة حرارة دماغك؟، على الأرجح لا.
باحثون من عدة جامعات عريقة مثل هارفارد تكبدوا عناء البحث عن السبب واكتشفوا











إن بإمكانهم ان يتتسببوا في حدوث صداع لشخص ما من خلال وضع مكعب من الثلج في فمة ودفعة نحو الحلق لأن هذا يتسبب على حد قولهم في العبث بثرموستات الدماغ.


الدماغ يسعى جاهداً لحفاظ على درجة حرارته ثابتة لذا عندما تتناول الأيس كريم أو مثلجات أخرى، تنخفض درجة حرارة حلقك بشدة ويصبح بارداً ويتأثر دماغك تبعاً لذلك وبالتالي يقوم بإرسال اوامرة لضخ المزيد من الدم لتلك المنطقة لرفع درجة حرارتها وكنتيجة ثانوية لذلك يتسبب ضغط الدم المرتفع في حدوث الصداع والألم، في الغالب يعمد الناس إلى الضغط على رأسهم وتدفئته ظناً منهم ان تدفئة الجمجمة سوف يساعدهم على التخلص من الألم ولكن هذا لا يحدث،



والطريقة الوحيدة الممكنة للتخلص من ذلك الألم هو من خلال تدفئة أعلى الحلق او تقليص تلك الشرايين المسؤولة عن ضخ الدم الزائد الى حجمها الطبيعي، في بعض الأحيان دفع اللسان نحو اعلى الفم قد يساعد وفي أسوأ الاحوال عليك ان تنتظر وتتحمل الى ان تعود الامور لطبيعتها وان تتناول المثلجات ببطئ في المرات القادمة.
[1 2 3 4]





لماذا تؤلم سفعة الشمس وتتسبب في احمرار الجلد؟







الشمس سبب أساسي لحياة الكائنات الحية على الأرض بل يمكننا القول انها سبب أساسي لحياة الكوكب نفسة، التعرض للشمس فترة متوسطة يعطي الجسم القدر الكافي من الحيوية والنشاط بالإضافة لغنيمة من فيتامين د ولون ذهبي رائع للبشرة،



ولكن قضاء المزيد من الوقت تحت اشعة الشمس سيحول الفائدة إلى ضرر وستصير المتعة إلى ألم وستصبح البشرة شديدة الحساسية، والسؤال بالطبع لماذا؟.


في البداية ما حدث هو نتيجة حرق اشعاعي، عرض نفسك للأشعة الناتجة عن اي مفاعل نووي أو بعض الأجهز الطبية التي تسخدم تلك الأشعة وسترى نفس البشرة الحمراء وفي هذه الحالة نحن نتحدث تحديداً عن الأشعة فوق البنفسجية وهي تقوم في جميع الحالات بتدمير الحمض النووي الخاص بك واستجابة الجسم الطبيعية والدفاعية هي حدوث الإلتهاب وزيادة تدفق الدم إلى موقع “الحادث” ومعه كافة فرق الإنقاذ والادوات اللازمة، اللون شديد الإحمرار ناتج عن محاولة الجسم معالجة الموقف قبل حدوق أورام خبيثة أو طفرات في الحمض النووي.





شكل توضيحي لتأثير أشعة الشمس على تركيب الحمض النووي

ولكن لماذا تصبح البشرة شديدة الحساسية ولا تتحمل ملامسة أي شئ لها؟، لا تتسرع وتستنتج ان السبب سفعة الشمس التي تحدثنا عنها للتو لأن هذا الأمر طالما حير العلماء ولم يجدو له تفسيراً مقنعاً، ولكن بحث حديث (2012) يقترح ان السبب قد يكون بروتيناً غامضاً يساعد على التحكم في الإستجابة المناعية والذي له أثار جانبية تتمثل في إثارة وزيادة حدة المستقبلات العصبية



وينصب الإهتمام حالياً على اكتشاف طريقة لإبطال مفعول هذا البروتين وهو ما قد يساهم بدورة في التخلص من ألام سفعة الشمس في الحال والعديد من الإلتهابات الأخرى. [1 2 3 4]

لماذا تحدث لنا القشعريرة والإرتعاش؟






في الواقع القشعريرة وما يصاحبها من أعراض اخرى قد تحدث في مواقف مختلفة ولكنها تحدث اغلب الأوقات في في اللحظات الحرجة التي يكون فيها الإنسان تحت وطأة ضغط وحدث مصيري، ما نحن بصدد الحديث عنه هنا هو ما يعرف طبياً بـ cutis anserina وهي تلك الظاهرة عندما تبدأ مسام البشرة في الإنتفاخ او البروز لأعلى وتكون شعيرات البشرة كلها واقفة وبارزة لأعلى وتحدث غالباً عند الشعور بالبرد او المتعة او الحنين للماضي او الدهشة او الإثارة الجنسية والأهم عند الخوف عندما يكون الإنسان في خطر



فهذا يؤثر على منطقة المهاد في المخ وهو الجزء المتحكم في وظائف محددة للجهاز العصبين يبدأ المهاد في إطلاق كميات كبيرة من الأدرينالين ليهيئ وساعد الجسم على الإستعداد للإستجابة بأفضل شكل وهذا يؤدي إلى إنقباض العضلات وبروز الشعيرات من نهاياتها وحتّى اطرافها وبنفس الفكرة يمكن لهذا الأمر ان يحدث عندما نتعرض لمشاعر قوية مثل الخوف كما ذكرنا او الحب او السعادة او الصدمة أو حتّى الإستماع للموسيقى التي قد تؤدي لإثارة مشاعر قوية بداخلنا لتدفع العقل على إفراز الأدرينالين.


ولكن مهلاً ماذا عن البرد؟ لماذا نصاب بالقشعريرة في الجو البارد؟، في الواقع لنفس السبب ولكن بطريقة مختلفة، الجو البارد يعني درجات حرارة منخفضة والتي تؤدي إلى انقباض العضلات الصغيرة الملاصقة لبصيلات الشعر هذا الإنقباض يتسبب في وقوف الشعيرات حرفياً على نهاياتها وفي نفس الوقت يتسبب انقباض العضلات في ضغط الجلد المحيط بالشعيرة وهو ما ينتج عنه بروز المسام وهذه بالمناسبة وسيلة الجسم للحفاظ على درجة حرارته لانه من خلال وقوف الشعر يفقد كمية أقل من الحرارة كما ان هذه العملية تكون مصحوبة في الغالب برعشة ولهذا مقام ومقال اخر. [1 2 3 4]




لماذا يبدو صوتك مختلفاً عبر مسجل الصوت؟








ليس لدي أدنى شك أن أغلبنا قد لاحظ هذا الأمر وتوقف حائراً متسائلاً أين ذهب صوتي العذب الرائع؟، لابد أن هناك عطب ما في مسجل الصوت أو انها خدعة يقوم بها شخص ما، النغمة مختلفة والنبرة خاطئة لو كنت رجلاً ستجد صوتك أعلى من المعتاد وأكثر خشونة ولو كنتِ إمرأة قد تظنين ان ذلك الصوت الخارج من المسجل صوت رجل وليس له علاقة بكِ على الإطلاق، الأن قد تكون أول الأفكار التي تخطر ببالك هو حرق ذلك الجهاز الإلكتروني التالف لكي لا يتمكن احد من سماع صوتك المشوه ولكن ننصحك ان تتريث قليلاً لأن ذلك الصوت “الشاذ” من وجهة نظرك هو صوتك الحقيقي الذي يعاني أقصد يسمعه الاخرون طوال فترة حياتك بينما ما تسمعة انت هو النسخة المعدلة من صوتك الحقيقي والتي لسوء الحظ لا يسمعها سواك، نحن نسمع أصواتنا عند الحديث لأن الموجات الصوتية تتجة مباشرة من الأحبال الصوتية نحو طبلة الأذن فتتسبب في اهتزازها فنسمع الصوت ولكن الاهتزازات لا تتوقف عند هذا الحد ولكنها تتجلجل خلال الجمجمة وهو ما ينتج عنه صدى وتغيير للصوت بشكل لا يدركه او يسمعه سوانا. ولكن لماذا نشعر ان صوتنا الذي نسمعة من خلال المسجل اسوأ مقارنة بالصوت الذي نسمعة مباشرة عندما نتكلم؟


مثل معظم الاشياء التي لها علاقة بالبشر فالامر يعتمد على شخصياتنا ورغباتنا، الرجال تفضل النساء بصوت مرتفع (رفيع وناعم) بينما تفضل النساء الرجال ذوي الصوت العميق (غليظ)، والسبب ان النبرات والنغمات العميقة تكون مصحوبة باجسام اكبر بينما تكون النبرات المرتفعة تعطي احساس بأن الجسم صغير، لذلك عندما يسمع احدهم صوته مضخماً بعد مروره عبر الجمجمه يعجبه اكثر عن سماعه عبر المسجل بينما يحدث العكس مع المرأة في هذا الرابط تجدون امثلة صوتية لما اقصدة.


[1 2 3]





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2015-12-14 في 18:36.
    رد مع اقتباس