الموضوع: عيوب النفس
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-12, 16:50 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عيوب النفس



من عيوب النفس : كثرة الكلام


ومن عيوبها : كثرة الكلام ، وإنما يتولد ذلك ، من شيئين : أما طلبه رياسة ، يريد يرى الناس علمه وفصاحته ، او قلة العلم ، بما يجلب عليه الكلام.
ومداواتها : تحقيقه ، بأنه مأخوذ بما يتكلم به ، وانه مكتوب عليه ، ومسئوول عنه ، لأن الله تعالى يقول : ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ{10} كِرَاماً كَاتِبِينَ {11} ) 12 * ، وقال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) 13 * ، وقال النَّبيُّ { صلى الله عليه وسلم } : ( البلاء موكل بالمنطق ) 14 * ، وقال : ( وهل يكب الناس على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ) 15 * ، وقال عليه السلام : ( كلام ابن آدم عليه لا له إلا ما امر بمعروف أو نهى عن منكر ) 16 * ، قال الله تعالى:({ لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ ... } ) 17 *.

ـــــــــــــ
12 *[ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ{10} كِرَاماً كَاتِبِينَ {11} ( سورة الإنفطار ) ] // 13 *[ { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ( ق 18 ) ] // 14 *[ جاء في مسند الشهاب القضاعي : عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « البلاء موكل بالمنطق » ، وعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « البلاء موكل بالمنطق » ] // 15 *[ يؤيده حديث صحيح عن معاذ : ..... وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم وقال الترمذي حديث حسن صحيح ] // 16 *[ جاء في سنن الترمذي : عن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث محمد بن يزيد بن خنيس : تحقيق الألباني : ضعيف ، ابن ماجة ( 3974 ) // ضعيف سنن ابن ماجة برقم ( 861 ) ، ضعيف الجامع الصغير ( 4283 ) //] // 17 *[ { لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً } ( النساء 114 ) ].

الرِّضا : عند المدح والغضب : عند الذم



ومن عيوبها : أنها رضيتْ مدحت الراضي عنه ، فوق الحد ، وإذا غضبتْ ، ذمته وتجاوزت الحد.
ومداواتها : رياضة النفس على الصِّدق والحقّ ، حتى لا تتعدى ، في مدح من رضى عنه ، ولا في ذم ، من سخط عليه ، فإنَّ أكثر ذلك ، من قلة المبالاة بالأوامر والنواهي ، والنَّبيّ : { صلى الله عليه وسلم } يقول : ( احثوا في وجوه المادحين التراب ) 18 * .







ـــــــــــــ
[{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } ( ق 18 ) ].
[ {9} وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ{10} كِرَاماً كَاتِبِينَ{11} ( سورة الإنفطار ) ].
[ { لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً } ( النساء 114 ) ].
18 *[جاء في ( سنن أبي داود ) ما يؤيده : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن همام قال جاء رجل فأثنى على عثمان في وجهه فأخذ المقداد بن الأسود ترابا فحثا في وجهه وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا لقيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب } تحقيق الألباني : صحيح ابن ماجة ( 3742 )].

ومن عيوبها : أنها تستخير الله تعالى في أفعالها ثم تسخط فيما يختار لها


ومداواتها : انْ يعلم : انه يعلم من الأشياء ظواهرها ، والله يعلم سواء علنها وحقائقها ، فإنَّ حسن اختيار الله له ، خير من اختياره لنفسه ، فيما اختاره لنفسه حالا ، ويعلم انه مدّبر لا مدّبر سواه ، وان سخطه للقضاء ، لا يغير للمقضى ، فيلزم نفسه طريق الرِّضا بالقضاء ويستريح.

كثرة التمني


ومن عيوبها : كثرة التمنّي : والتمني : هو الاعتراض على الله تعالى ، في قضائه وقدره.
ومداواتها : أنْ يعلم : أنه لا يدري ، ما يعقب التمنّي : أيجره إلى خير امْ شرّ ، إلى ما يرضيه أو إلى ما يسخطه ، فإذا أيقن اتهام عاقبة تمنّيه ، أسقط عن نفسه ذلك ، ورجع إلى الرِّضا والتسليم ، فيستريح ، ولذلك قال النَّبيُّ : {صلى الله عليه وسلم} : ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به وليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ) 19 * ، ولذلك قال النَّبيُّ : {صلى الله عليه وسلم} : ( إذا تمنى أحدكم فلينظر ما يتمنى فإنه لا يدري ما يكتب له من أمنيته )20 * .

ـــــــــــــ
19 *[ رواه الترمذي في سننه وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ، تحقيق الألباني : صحيح ، ابن ماجة ( 4265 )].
20 * [ رواه أحمد في مسنده : تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف : لضعف عمر بن أبي سلمة عند التفرد ].

يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس