الموضوع: عيوب النفس
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-12, 16:44 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عيوب النفس


فإن النَّبيّ { صلى الله عليه وسلم } قال : ( من ستر على أخيه المسلم ستر الله عورته ومن تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته حتى يفضحه في جوف بيته ) 7 *
سمعتُ محمد بن عبد الله بن شاذان يقول : سمعت زاذان المداينى يقول : رأيت أقواما ، من الناس ، لهم عيوب ، فسكتوا عن عيوب الناس ، فستر الله عيوبهم ، وزالت عنهم تلك العيوب ، ورأيت أقواما ، لم تكن لهم عيوب ، اشتغلوا بعيوب الناس ، فصارت لهم عيوب.


الاشتغال بتزيين الظاهر


ومن عيوبها : الاشتغال بتزيين الظواهر ، والتخشع من غير خشوع ، والتعبد من غير حضور.
ومداواتها : الاشتغال بحفظ الأسرار ، ليزين أنوار باطنه ، أفعال ظاهره ، فيكون مزينا من غير زينة ، مهيبا من غير تبع ، عزيزا من غير عشيرة ، ولذلك قال النَّبيّ { صلى الله عليه وسلم } : ( .. من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ) 8 *.

ــــــــــــ
7 *[ جاء في سنن ابن ماجه :عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ) قال الشيخ الألباني : صحيح ، وفي كتاب صحيح الجامع الصغير : ( صحيح ) (حم د) عن أبي برزة الأسلمي ( 4 ) عن البراء ( يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته ) ].
8 *[ الحديث جزء من حديث : من أحسن فيما بينه وبين الله كفاه الله ما بينه وبين الناس ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته ( الحاكم فى تاريخه عن ابن عمرو ) ].

يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس