عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-09, 16:02 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b7 كيف أستفيد من وقت فراغي؟


كيف أستفيد من وقت فراغي ؟




الوقت هو العنصر الذهبي في حياتنا ، والتحكم به سر من اسرار النجاح والتفوق ، حتَّى أننا نجد المشاهير ، و قادة العالم لا يخطون خطوة إلاَّ وقد كتبت في جدول واضح ، ودقيق المعالم ، كانَّ عقارب الساعة تتحكم في تفاصيل حياتهم اليومية ، ونحنُ لو احسنا استغلال اوقاتنا ، ونظمنا ساعتنا بطريقة صحيحة سنتقدم في حياتنا ، وننجح في مشاريعنا التي نحلم بها ، أو على الأقل سنعيش بترتيب ونظام يجلب لنا الراحة النفسية والهدوء ، لانَّ الفوضى .
ويعتبرسوء التخطيط من أهم أسباب التعاسة والفشل في الحياة ، ومن أجل تخطيط سليم للوقت يلزمنا أمران:
الأول تنظيم أوقات عملنا بما يحقق أكبر فائدة وانتاجية لنا ،

والأمر الثاني استغلال أوقات فراغنا ، بافضل طريقة ممكنة تجعل منها طريقاً ىخر للنجاح والتفوق ، وقد يهمل الكثيرون وقت الفراغ ، ظناً منهم أنه وقت للراحة ، والنوم ، واللعب ، وهذا صحيح بنسبة ما ، ولكنْ لا يعني أن نضيع أوقاتنا في هذهِ الأمور ...
بل أن نعالج النقص في مهاراتنا ، ونعوض تعب أجسامنا ، ونبني ما تهدم من أحلامنا باستغلال أواقات الفراغ الغير محسوبة ، لذلكَ تعالوا لنعرف كيفَ يمكننا استغلال أوقات فراغنا بشكل صحيح ، وممتع بنفس الوقت ....

أولاً ... ضع أوقات الفراغ في جدول

ربما يظن البعض أنَّ أوقات الفراغ هي ساعات متطايرة خارج الجدول اليومي وهذا ما يفقدهم الكثير من الفائدة ، ويحرمهم من فرص كثيرة للتطور ، والنجاح ، فلو كانَ لديكَ ساعتين من الفراغ يومياً على الأقل ، فستكون في الشهر ما يقارب 60 ساعة فراغ ، انظر لهذا الكنز المهدر على لا شيء .

إذن من الآن ضع في حسابك أن يكون لساعات الفراغ جدول خاص غير جدول الدراسة والعمل ، وشغل البيت ، وزيارات العمل والعائلة وفي الأسطر التالية بعض الآليات والأعمال التي يمكن أن تجعل من أوقات الفراغ رصيداً آخر للنجاح ..


ثانيا: استغلال أوقات الفراغ ، بأفضل طريقة ممكنة وهادفة

1- لا أحد ينكر حاجتك للراحة ، والإسترخاء والهدوء ، بل إنَّ الخبراء ، والأخصائيين ينصحون بمدة من الاسترخاء ، لإعادة شحن طاقة الجسم ، واسترجاع الحيوية والهمة المفقودة ، ولكن عليكَ أنْ تختار الوقت المناسب والأمثل للاسترخاء ، مثلاً ساعة منتصف النهار ، للقيلولة ، أو مشاهدة التلفاز أو تصفح مواققع التواصل الإجتماعي ستكون أكثر من كافية ، ولكن لا تتمادى كثيراً لتأكل اربع أو خمس ساعات من يومك .

2- تعلم شيئاً جديداً ، من الجميل أن نجعل وقت الفراغ فرصة لاتساب خبرة جديدة ، مثلاً يمكن تعلم أكله جديدة وجربيها ، أو تعلم برنامجاً جديداً على الحاسوب ، أو مارس رياضة لم تفكر في ممارستها مسبقاً مثل السباحة ، والننشاكو ، وركوب الخيل ، ستكتشف أنَّ هذهِ الساعات القليلة قد أكسبتكَ خبرةً وعلماً رائعاً في حياتك .

3- اقرأ كتاباً ، من الرائع أن تحتل القراءة جزءاً مهما من أوقاتنا ، فو أنَّنا خصصنا لقراءة 15 دقيقة يومياً ، فستقرأ ما يقارب 20 كتاب سنوياً ، وستدخل ضمن قائمة اكثر 20% من الأشخاص قراءة في العالم، فكيفَ يمكنْ أن تضيع هذهِ الفائدة الفكرية الثقافية العظيمة ، ولا تنس أن تجعل لكتاب الله نصيباً من هذا الوقت ، لأن كل شيء له حقه ، نفسك ، ودينك ، وجسدك ، وعملك .

4- ابحث في الأشياء القديمة ، بالتأكيد لديكَ درج في الخزانة ، تضع فيه تاريخك وآثارك الورقية ، عندما تجد وقت فراغ قم بتفريغه ، وإعادة ترتيبه ، وستجد أشياء جديدة كنتَ تحب أن تفعلها ، وستحب أن تعود لها ثانيةً .

الحقيقة الانسانية تقول أنه لا يوجد طريقة مثالية للإستفادة من أوقات الفراغ لانَّ الشخص الذكي هو الذي يعرف كيفَ يدبر وقته ويستغله ، حتى يصير عنصر آخر من عناصر النجاح ، والتألق .


يتبع








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس