عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-11-11, 08:40 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news الشيخوخة تزحف على موظفي الدولة وثلث الإدارة طاله التأنيث


الشيخوخة تزحف على موظفي الدولة وثلث الإدارة طاله التأنيث


هسبريس- محمد بلقاسم
الأربعاء 11 نونبر 2015 - 01:00




بلغ عدد موظفي الدولة المغربية أزيد من نصف مليون حتى نهاية السنة الماضية، مسجلا بذلك ارتفاعا ضئيلا مقارنة بالعدد الإجمالي لسنة 2013، لم يتجاوز 0.3 في المائة.
وحسب ما كشفه محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، خلال تقديمه الميزانية الفرعية لوزارته بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بمجلس النواب، فإن الإدارة المغربية تضم 536 ألف موظف، مؤكدا أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تتصدر العدد بحوالي 53 في المائة.


وتستحوذ ست قطاعات عمومية، حسب المعطيات المذكورة، على قرابة 90 في المائة من الموارد البشرية للدولة المغربية، وهي التربية الوطنية، والداخلية، والصحة، والتعليم العالي، والعدل والحريات، والاقتصاد والمالية، مبرزة أن 56 في المائة من العدد الإجمالي للموظفين أطر.
اللافت للانتباه في المعطيات التي قدمها وزير الوظيفة العمومية هو أن الشيخوخة تزحف على الإدارة المغربية، معلنا أن "قمة هرم أعمار الموظفين تتمثل في الشريحة العمرية المتراوحة بين 51 و55 سنة، والتي تشكل نسبة 19 في المائة من أعداد الموظفين بالإدارات المغربية، في حين تصل نسبة المتراوح سنهم بين 56 و60 سنة أزيد من 14 في المائة".


من جهة ثانية بلغ عدد النساء في الإدارة المغربية، إلى حدود السنة الماضية، أزيد من 188 ألف موظفة، مقابل أزيد من 347 ألفا من الذكور، بحيث تمثل المرأة نسبة 35 في المائة من الموظفين في مجموع إدارات المملكة.
ووفقا للمعطيات الرسمية، فإنه باستثناء موظفي المديرية العامة للأمن الوطني، والمديرية العامة للوقاية المدنية، فإن نسبة التأنيث الإجمالية وصلت إلى 39 في المائة سنة 2014، إذ شهدت هذه النسبة ارتفاعا مستمرا في السنوات الأخيرة.


وتقدمت النساء على الرجال في وزارة الصحة، بنسبة قاربت 60 في المائة، في الوقت الذي تجاوزت النصف في كل من المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ووزارة المرأة والتضامن، ولم تتجاوز 10 في المائة في وزارة الداخلية.
إلى ذلك احتلت ثلاث جهات صدارة موظفي الدولة، فجاءت الرباط سلا القنيطرة في المقدمة، بنسبة تفوق 21 في المائة، متبوعة بالدار البيضاء-سطات، بحوالي 15 في المائة، ثم جهة فاس-مكناس بحوالي 12 في المائة.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس