عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-11-02, 18:06 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عصر الإنسان الرقمي..هل يحولنا الإنترنت إلى بُلداء؟




هل سنصبح أكثر غباءً؟!











هناك الكثير من الدّراسَات الّتي تُشيرُ إلى أَنَّ نسبَةَ الذكاء لَدى البشر في انخفاض؛ ففي العام الماضي مثلًا قال الباحث بجامعة (ستانفورد)، جيرالد كرابتري، أن طفرات في دماغ الإنسان المعاصر تجعله يصبح أكثر غباءً، وهذه الطفرات حسب نفس الباحث ناتجة عن التقدم التكنولوجي والإجتماعي.



وهذه الظاهرة ليست حديثة بل هي مستمرة منذ قرون، حيث يبدو حسب هذا الباحث أن ذكاء الإنسان كان في أوجه عندما كان بدائيًا يبذل جهدا للحصول على الغذاء و حماية نفسه؛ أي أن الرفاهية التي نعيشها اليوم هي سبب غبائنا! ولحسن الحظ يؤكد هذا الباحث أن هذا التأخر في الذكاء يحدث بشكل بطيئ جدًا، وقدّر أنه في خلال 3 آلاف سنة، سيخضع البشر إلى طفرتين أو ثلاث إضافية ستلحق الضرر بذكائهم،



ولكنهم سيكونون قد طوروا وسائل قادرة على تصحيح الطفرات التي قد تطرأ على كافة الخلايا في الجسم؛ أي أن التقدم التكنولوجي السريع سيعوض عن الغباء الذي قد يصيب الإنسان.







و يرى العلماء و الباحثون أن الإنسان بلغ ذروته الفكرية، حيث زادت نسبة الذكاء البشري إلى حد كبير منذ ثلاثينات القرن الماضي بفضل تحسن ظروف المعيشة و التعليم، و هو ما يعرف باسم تأثير فلين؛ ولكن نتائج اختبار الذكاء تشير أن الناس في المملكة المتحدة والدنمارك وأستراليا أصبحوا أقل ذكاءً في العقد الماضي! وقد أظهرت بعض الدراسات أن متوسط ​​معدل الذكاء لدى الغربيين انخفض بـ10 نقاط أو أكثر منذ العصر الفيكتوري وأنه سوف قد يستمر في الانخفاض.






التكنولوجيا ستزداد ذكاءً، و لكن البشر سيزدادون غباءً!
بين 1930s و 1980s، ارتفع متوسط ​​درجات معدل الذكاء في الولايات المتحدة بثلاث نقاط وبعد الحرب في اليابان والدنمارك؛ كما زادت درجات الاختبار بشكل كبير ، و هو ما يعرف باسم “تأثير فلين”. وكانت هذه الزيادة في الذكاء بسبب تحسين التغذية وظروف المعيشة – فضلا عن تعليم أفضل وفق جيمس فلين من جامعة أوتاجو.
الآن يعتقد بعض الخبراء أننا بدأنا نرى نهاية لتأثير فلين في البلدان المتقدمة – وأن درجات معدل الذكاء في انخفاض، ويعتقد العلماء ومنهم الدكتور فلين نفسه أن التعليم الجيد يمكنه عكس هذا الاتجاه، ولكن بعض العلماء ليسوا متفائلين بذلك، ويعتقدون أن انخفاض الذكاء راجع إلى انخفاض قدرات الإنسان.







ريتشارد لين، و هو طبيب نفساني في جامعة ألستر، تمكن من احتساب تراجع الإمكانية الجينية لدى البشر حيث جمع بيانات عن متوسط ​​الذكاء في جميع أنحاء العالم بين عام 1950 و 2000 ليكتشف أن مستوى الذكاء لدينا قد انخفض بنسبة نقطة واحدة، ويتوقع الدكتور أننا يمكن أن نفقد 1.3 نقطة أخرى بحلول عام 2050، بينما يدعي مايكل ودلي، من الجامعة الحرة في بروكسل، بلجيكا، أن ردود أفعال الناس أصبحت أبطأ مما كانت عليه في العصر الفيكتوري، و عزى ذلك إلى انخفاض الإمكانية الجينية لدينا.


و يقول جان Nijenhuis أستاذ علم النفس في جامعة أمستردام، أن معدل الذكاء لدى الغربيين انخفض بمعدل 14 نقطة منذ عصر فيكتوريا. و هو يعتقد أن هذا يرجع إلى أن النساء الأكثر ذكاءً ينجبن أطفالا أقل من النساء الأقل ذكاءً، وفقا لصحيفة هافينغتون بوست وهذا الربط بين الخصوبة و الذكاء ورد مرارا وتكرارا في البحوث على مدى القرن الماضي.







يتبع بمحور:التلفاز أيضا مسؤول عن انخفاض معدل الذكاء لدى البشر



المصادر:http://www.huffingtonpost.com/2013/0...n_3293846.html





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس