عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-10-12, 08:47 رقم المشاركة : 16
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: ملف عن التربية الجنسية وفق رؤية إسلامية


المفردة الجنسية في القرآن وسياقاتها:




يحفل القرآن الكريم بالعديد من المفردات التي لها حمولة جنسية مباشرة أو مدلولات رمزية إيحائية من قبيل النكاح, الزنى, الفاحشة, الفرج, المني ,المباشرة ,اللمس, الرفث, البغاء, المباشرة, المعاشرة,البكارة، وردت في سياقات أربع:


1/ السياق التشريعي من خلال آيات الحلال والحرام:


رغم أن مساحة العفو في الإسلام شاسعة، لأن الأصل في التشريع الإباحة ومن يريد التضييق يحتاج إلى دليل وليس العكس، فممارسة الجنس مؤطرة بمصطلحين كبيرين متقابلين يرسمان حدود الفعل الجنسي، هما النكاح والزنا المتكرران بشكل لافت في النصوص القرآنية.


النكاح: يطلق بمعنيين فهو حقيقة العملية الجنسية وعينها، وهو أيضا المؤسسة أي الزواج، وهو عند العرب إجمالا كل عملية جنسية تتم في إطار مؤسسة الزواج. يقول صاحب لسان العرب:نَكَحَ فلان امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها. ونَكَحَها يَنْكِحُها: باضعها أَيضاً، وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج، وقال الأَزهري: وقوله عز وجل: الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان؛ وقد قال قومٌ: معنى النكاح ههنا الوطء، فالمعنى عندهم: الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان؛ قال: وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج؛ قال الله تعالى: وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم؛ فهذا تزويج لا شك فيه؛



وقال تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك. قال الأَزهري: أَصل النكاح في كلام العرب الوطء، وقيل للتزوّج نكاح لأَنه سبب للوطء المباح. وقال الجوهري: النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ، تقول: نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت. وفي فلك هذه المفردة تدور مفردات الاستعفاف والإحصان وأيضا عقود النكاح الفاسدة أو الباطلة وكافة أحكام الزواج والطلاق التي نصت عليها متون الفقه وحواشيها.


الزنا: العهر والفجر وهو كل فعل جنسي كامل خارج الشرع, وخارج مؤسسة الزواج، وبالتالي يترتب عنه حكم الحد إما جلدا أو رجما وقد يطلق في سياق مجازي كما ورد في حديث "أيما امرأة استعطرت وخرجت ليجد الناس ريحها فهي زانية" فالوصف هنا وصف مجازي زجري وليس وصفا شرعيا، ولهذا دقق الفقهاء كثيرا في أركان تحقق جريمة الزنا، ولم يعتبروا كل فعل جنسي هو جريمة موجبة للحد، إذ أن هناك فرقا بين التحريم والتجريم، فالقبلة واللثم والاحتضان مثلا تدخل في مساحات العفو التي يمحوها الاستغفار والتوبة. وقد حد الشيخ خليل المالكي فى مختصره تعريفا للزنا:"وطء مكلف مسلم فرج آدمي لا ملك له فيه باتفاق تعمدا"، وهذا التعريف على اختصاره فهو مانع جامع. وتندرج تحت خانة الزنا عدة مفردات كالبغاء والمسافحة والمخاذنة والفاحشة، وقد وردت في العديد من الآيات القرآنية ﴿ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴾ [الأنعام:151] ﴿ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ﴾ [المائدة:5]، و﴿ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ﴾ [النساء:25]


البغاء:﴿ وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ [النور:33] . البغاء يقصد به ممارسة الجنس بمقابل مادي وقد كان معروفا قبل الإسلام فأبطله بشكل تدريجي راعى فيه الظروف الاجتماعية المحيطة.


المخادنة:وهي الممارسة الجنسية السرية مع وجود عشيق واحد فقط، وروى فخر الدين الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب وابن عادل الحنبلي في تفسيره اللباب في علوم الكتاب أن العرب لا تسمي المخادنة زنا.


المسافحة: وهي الممارسة الجنسية المتعددة ، ويقصد بها تعدد الشركاء والممارسة ونصت كثير من التفاسير على أن العرب قبل الإسلام لا يعتبرون المخادنة عيبا، بل هي أمر مقبول، بينما تعتبر المسافحة خطأ وأمرا محرما.




يتبع بمحور: / السياق العلمي من خلال آيات الخلق والنشأة:





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس