عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-10-08, 17:17 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important الباكلوريا المهنية : الواقع والآفاق


الباكلوريا المهنية : الواقع والآفاق


في تصريح رسمي لوزير التربية الوطنية والتكوين قال: *الإعلان عن إطلاق البكالوريا المهنية، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، بمؤسسات التربية الوطنية، وإنشاء مراكز التميز في مجالات التكوين المهني بهدف تزويد الشباب بتكوين عالي الجودة*


يبدو أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، من خلال هذا التصريح، قد حسمت في السيناريو المستقبلي لتدبير الاندماج بين قطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين المهني، وذلك عبر تبني التجربة الفرنسية من خلال اعتماد البكالوريا المهنية… ولقد كان أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ثلاث سيناريوهات لتدبير الاندماج:

السيناريو الأول: المحافظة على الوضع القائم مع خلق الجسور والممرات بين التعليم والتكوين المهني.

السيناريو الثاني: تنفيذ مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين عبر إرساء شبكات التربية والتكوين.

السيناريو الثالث: إحداث تجربة الثانوية التأهيلية المهنية.

بالطبع لكل سيناريو تكلفة وفرص في النجاح وإكراهات وتهديدات ومقاومات ومساطر وإجراءات…، فإذا كان السيناريو الأول تبقى تكلفته محدودة، ويقتضي مراجعة مسطرة التوجيه ضمانا للتجسير، ويتطلب الاشتغال وفق آلية المصادقة على المعارف الأساس وآلية حصيلة الكفايات المهنية والإطار الوطني للإشهاد؛ فإن السيناريو الثاني، يقتضي إرساء آليات التدبير المندمج وإدماج الخريطة المهنية ضمن الخريطة التربوية بمفهومها العام؛ في حين يتطلب السيناريو الثالث، مراجعة المسطرة المعتمدة في التوجيه عبر تفعيل الروائز البسيكوتقنية وتسهيل انتقال التلاميذ بين التعليم العام والتعليم التقني والتعليم المهني في كل المحطات والمستويات…

إن اختيار السيناريو الناجع يقتضي الانطلاق من تشخيص دقيق للإشكالات والاختلالات التي تواجه التعليم العام والتكوين المهني والتعليم التقني وقضايا التشغيل. ونعتقد أن السيناريو الذي يطرحه الميثاق الوطني للتربية والتكوين، بالرغم من طموحه، هو الأقرب لتدبير الإشكالات المعقدة بين “التربية والتكوين والشغل”، وهو الذي بإمكانه أن يرسم ويحدد الإطار العام للاشتغال بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة التعليم العالي ووزارة التشغيل. وهنا لا بد من التذكير أن التعاطي مع ملف من هذا القبيل يجب أن يتم بشكل نسقي ومستعرض، وبمنظور استراتيجي، وبمقاربة تشاركية تتفاعل إيجابا مع أراء المهنيين والمتخصصين بعيدا عن السياسات القطاعية الضيقة أو المنظورات التجزيئية والاختزالية.
إن التفاعل مع التجربة الفرنسية في الإصلاح، والاستئناس ببعض عناصرها شيء إيجابي، لكن لا يجوز أن ينسينا ذلك السياق الذي نريد أن نستنبت فيه تجربة الإصلاح هذه. إن الإبداع والابتكار من داخل العقلية المغربية هو الكفيل برفع التحديات وربح رهانات المستقبل، وما عدا ذلك فهو تكريس للتخبط والارتجال والحلول الجاهزة ….

استطلعنا بعض آراء المهتمين بالموضوع لإثراء الملف من وجهات نظر مختلفة:
  • السيدة مليكة جوان مفتشة في التوجيه التربوي بنيابة الصخيرات تمارة ترى في تصريح لموقع bacplus أن الوقت غير مناسب على الاطلاق للإعلان عن الباكالوريا المهنية.. إذ لم يتوصل الموجهون لحد الان بأية وثائق أو إرساليات في ذات الشأن.. مردفة أن الأخبار تتواتر شفهيا على أساس أن المذكرة وصلت للنيابات عبر الفاكس لكن دون مصدر موثوق.
وحول اهتمام التلاميذ بالباكالوريا المهنية أوضحت السيدة مليكة أن هناك تعاطيا إيجابيا من لدن التلاميذ.. لكن في غياب إجراءات واضحة فإننا نشتغل وفق ما توفر لدينا من معطيات.
وبخصوص الهدف من الباكالوريا المهنية. هل هو إدماج لقطاعي التربية والتكوين والتكوين المهني، أوضحت المفتشة بأنها لا تنطبق كما هو معمول بها في فرنسا مثلا التي تتوخى استقطاب التلاميذ الذين لا يستطيعون مواصلة الدراسة في المعاهد العليا وفق معدلهم الوطني.. فيلجؤون للباكالوريا المهنية بحثا عن تحقيق طموح مهني.. في حين أنه في المغرب نجد أن النجباء هم أول من يستفسر عن الباكالوريا المهنية.
  • من جانبه أكد السيد مصطفى لكزبط مستشار في التوجيه التربوي أن الوقت سابق لأوانه للحديث عن الباكالوريا المهنية على أساس أن المذكرة لم تصل بعد.. وأن الخوض في تفاصيلها سيكون من فراغ في غياب معرفة محتواها.

  • وفي رده عن سؤالنا بأن المذكرات الوزارية إلزامية قال: فعلا هي كذلك.. لكن وفق ما يرد في المذكرات تكون إجراءات الاشتغال.. ومادام أن المذكرة لم نتوصل بها بعد ولم نطلع عليها فإن أي كلام سيكون غير مسؤول.

  • السيد عبد الله هناز عضو مكتب الهيئة الوطنية لجمعيات أباء وأمهات التلاميذ بالمغربأفاد من جانبه أن المذكرة جاءت في وقت غير مناسب وفي غياب تهيئ إعلامي وتكويني للموجهين والأطر التربوية وأولياء الأمور، مما أربك الجميع وأصبح تنزيل الباكالوريا المهنية في سنتها الأولى لا تعدو مرحلة تجريبية ليس إلا في انتظار اتضاح معالمها.


جريدة المحيط التربوي

الثلاثاء, 29 أيلول/سبتمبر 2015 13:10






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس