عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-03-01, 22:17 رقم المشاركة : 5
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: تقرير عالمي عن أجور المدرسين


حل المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا، لتصنيف جديد لمركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، من حيث أجور رجال التعليم. واستنادا إلى التقرير، يتقاضى المعلم المغربي راتبا هزيلا مقارنة مع دول عربية عديدة، خاصة دول الخليج، حيث يتقاضى المعلم في قطر التي حلت على رأس القائمة 7030 دولار شهريا.
وجاء المعلم المغربي في المرتبة ما قبل الأخيرة، فيما حلت الجزائر في ذيل القائمة حيث يتقاضى المعلم الجزائري345 دولار شهريا.
بالمقابل، احتلت الدول الخليج المراتب الأولى عربيا، حيث جاءت دولة قطر في المرتبة الأولى براتب يقدر ب7030 دولار شهريا، تلتها دولة الكويت براتب يصل إلى 2890 دولار شهريا، وحلت دولة الإمارات العربية المتحدة ثالثة براتب يقدر بـ2840 دولار، تلتها المملكة العربية السعودية ثم مملكة البحرين.
أما على الصعيد العالمي، فقد حلت دولة اليابان في المرتبة الأولى، بحيث قدر راتب المعلم الياباني بـ7780 دولار، وبالتالي فهو أعلى راتب في العالم بغض النظر عن اعتبار تكاليف المعيشة، تليها في المرتبة الثانية 4 دول وهي إيطاليا، جنوب إفريقيا، الهند وأمريكا برتب شهري قدر ب 6000 دولار، للمعلمين الذي يتمتعون بخبرة طويلة.
كما صنف نفس التقرير كندا في المرتبة الثالثة براتب يصل إلى 4900 دولار، واحتلت الصين المرتبة الرابعة برتب شهري قدر 720 دولار.





    رد مع اقتباس