عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-02-21, 18:36 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 المتنبي ورحلة ناجحة مع الذات


المتنبي ورحلة ناجحة مع الذات






إنَّ العمالقة في تاريخ أدبنا العربي معدودون، ويقف في مقدمتهم المتنبي شامخاً رأسه يُشارُ إليه بالبنان . أيا ترى ما السرُّ وراءَ هذه العبقرية؟ وما مكوِّناتُها العامة والخاصة؟


كلُّ ما تُعْرف عن المتنبي تلك الولادةُ البائسةُ في أسرةٍ فقيرة، نبت فيها، وترعْرَعَ حول الفقر دون أن ينقطع رجاءُ الأملِ والطموح، فإذا به يحمِلُ على كتفه همومَ الواقع المرِّ ويأمَلُ بالهدفِ المنشودِ. يحدوه الأمل وتحيط به إرادةٌ وعزيمة صُلْبة.


إنَّ سرَّ مكانة المتنبي يكمن في تلك الروح الوثابة والنفس الأبية التي رضعتِ العظمةَ وحبَّ المجد، وسَعَتْ إلى الرفعةِ، فوجدت ضالَّتها في شخص سيف الدولة الحمداني حامي حصون العرب ودافع كيد الروم. فالدخول إلى عالم المتنبي بحرٌ متلاطِمُ الأمواج عميق الأغوار. لا نستطيع الغورَ به إلا بمعرفة أسرارِ شعره والتعمُّقِ في معانيه وفهم المرادِ منه. فأشعاره ترسم صورةً عن شخصيته وتبرز حكمته وموقفه من الحياة والناس. فالشعر مرآة لصاحبه ومرآةٌ للعصرِ.


وشعر المتنبي يرسم أبعادَ شخصيته وهذا ما يهمُّنا ونسعى إليه. لا تُخْفى الحقيقةُ عن أحدٍ بأن شخصية المتنبي كإنسان وسلوكٍ وحكمَته متلاحمتان دون انفصام. فنادراً ما نجد بيتاً من حكمه دون أن يدلَّ على سلوكه الشخصي ومبدئه في الحياة.


لقد رسم المتنبي أبعادَ شخصيته من خلال معايشته وخبرته للحياة وللناس. فإذا به يستنبط نظراتٍ ومواقفَ خاصةً في حياته. أليس هو القائلُ وبمن تطبَّعَ على الأذى والكره:


ومن يكُ ذا فمٍ مُرٍّ مريضٍ ** يجدْ مرَّاً بهِ الماءَ الزلالا


وهو القائل عن مصائب الدنيا وتقلباتها المفاجئة على الإنسان:


ومن صَحِبَ الدنيا طويلاً تقلَّبتْ ** على عينه حتى يرى صدقَها كذبا


إنها نظرة الحكيم والمجرِّبِ. خبرَ الحياةَ، وكشف سرَّها وهي التي قلبَتْ سعادته في بلاط سيف الدولة إلى شقاء بعد أن ترك بلاطه، وخرج حزيناً دون أن يفقد كرامته، وهذا أغلى ما يملكه المتنبي ويدافع عنه:



إذا كنتَ ترضى أن تعيش بذلَّةٍ ** فلا تَسْعِدَّنَّ الحسامَ اليمانيا.




لله ما أحكم هذا الإنسان! ‍‍‍‍‍‍‍‍حيثُ لسانُهُ يرتبط بعقله، وترتبط حواسُهُ بالرؤية الصادقة للحياة التي لا تلين إلاَّ لقوي، ولا تخضع إلاَّ لشجاعٍ مؤمن بهدفهِ:



ومن طلبَ الفتح الجليلَ فإنّما ** مفاتيحُهُ البيض الخفافُ الصوارم



هذه نظرةُ المتنبي للحياة وطريقه للمجدِ المرسوم أمام عينيه. لا يفارقه لحظة، وهذا ما ترك خصومه يقلقونه ويتَتَبَّعونَهُ في كلِّ صغيرةٍ وكبيرةٍ وهو لا ينظر إليهم ولا يكترثُ بهم. فكانت علاقته مع الناسِ محاطةً بالحذر والجدِّيَّة. ولا يعرفُ سوى طريق واحد للمجدِ طريقِ البطولةِ والرجولةِ وليس عن طريق اللهو والمجون:



ولا تحسبَنَّ المجدَ زقاًّ وقينةً ** فما المجد إلَّا السيف والفتكةُ البكرُ



وهو القائل:


على قدر أهلِ العزم تأتي العزائم ** وتأتي على قدرِ الكرامِ المكارِم


فالمعادلة واضحةٌ وجليَّةٌ لديه. فطريق المجد مصحوب بالعزيمة، وسبيلُ السؤددِ عملٌ ودأبٌ دون مللٍ وتجنُّبٍ للموبقات. مَنْ أخذ بهذهِ المعادلة وصل إلى المجد والسيادة. إنه قاسٍ على نفسه، فلا تهاون ولا تخاذل. فعلاقته مع المرأة لم تأخذِ القسطَ الأعظمَ من حياته بل حدَّدَ علاقته بشرطٍ دون أن يتقاعَسَ عن واجبه، وينسى حقوقه وطموحاتِه:



وللخودِ منِّي ساعةٌ ثمَّ بيننا ** فلاةٌ إلى غيرِ اللقاءِ تُجابُ



وما العشق إلَّا غرَّةٌ وطماعةٌ ** يُعرِّضُ قلبٌ نَفْسَهُ فتصابُ


ويأتينا السؤال: هل كان المتنبي ضعيف الصلة بالنساء؟ هل له نظرةٌ معيَّنَةٌ لعلاقته بهنَّ؟


إنَّ المتنبي يرغب في ذلك كغيره من الرجال، ولكن لا يستطيعُ أمام صورةِ المجدِ والطموحِ بالإضافة لتلك النفس التي لا تعرف التنازلات والتهاون، وهو الذي يملك من العظمة والإباء ما لا نجدهما في غيره. هذه العظمة ونظرةُ الاستعلاء على الآخرين أكثرتِ الخصوم والأعداء عليه. فتعرَّضوا له في كلِّ مجلس في حياته وبعد رحيله ومماته حتى سمّي "مالئ الدنيا وشاغلَ الناس" فالاعتزاز في شعره يكثر ويتلون فَيَمْنَحُنا صورةً عن نفسه وعن طباعه. فهو كاتم للأسرار وجوَّاب آفاق.


فشعر المتنبي نهرٌ متدفِّقٌ لا ينضب عطاؤه، وهذا سرُّ خلود المتنبي وكأنه بيننا وقد أعدَّ عُدَّتَهُ للسفر والترحال وراء المجد والشهرة. ولسان شعره يقول: هاتوا شاعراً نسجَ شعرَهُ فلسفةً وسلوكاً وحياةً وخلودا:



أيــن فـضلي إذا قنعتُ من الدهرِ ** بـعـيشٍ مُـعَجَّل الـتنكيد



ضاق صدري وطال في طلب الرز ** ق قـيامي وقلَّ عنه قعودي


أبــداً أقـطع الـبـلادَ ونـجمي ** في نحوسٍ وهمَّتي في سعود


عشْ عزيزاً أو متْ وأنـت كريمٌ ** بـين طعن القنا وخفق البنودِ


هذا لون من نسيج المتنبي يجمع الغربة والعِفَّةَ والإباء والتحدي خلال معركةِ إثباتِ الذاتِ في معركة الحياة الصاخبة. فتعلو نبرة صوته معِّبرةً عن خلجاتِ نفسه وعن بوح أحاسيسه:


فاطلبِ العزَّ في لظىً وذرِ الذلَّ ** ولو كان في جنانِ الخلودٍ


لا بقومي شرفْتُ بل شرفوا بي ** وبنفسي فخرتُ لا بجدودي

يتبع








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس