عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-30, 19:54 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مهارات التدريس




أنواع مهارات التدريس :

تتعدد مهارات التدريس العامة كما سبق عرضه وهى على النحو التالى :




أولا : مهارات التخطيط للتدريس :


تهدف عملية التدريس إلى تنمية القوى البشرية ، ولا شك أن التنمية البشرية تعد من أهم أنواع التنمية ، إذ تتوقف عليها التنمية فى المجالات الأخرى ، وكما أن الدور الرئيسى لإعداد الكوادر البشرية فى توافر تلك الكوادر ، ولذلك تتضح الأهمية الكبرى لعملية التدريس فى بناء الاقتصاد القومى ، ومن ثم فإن التدريس شأنه شأن كل الأعمال الهامة لابد أن يكون مخططا تخطيطا دقيقا حتى مخرجات التعليم الأهداف المرغوبة .




ولا أحد ينكر الدور الهام الذى يقوم به المعلم فى عملية التدريس ، حيث تقع على عاتقه مسئولية التخطيط لعملية التدريس ، وتنفيذها وتقويمها ، وإن لم يكن المعلم ملما بمهارات التدريس ، تخطيطا وتنفيذا وتقويما ، متمكنا منها ، فسوف تخضع عملية التدريس للارتجال والعفوية التى تفتقد إلى التخطيط المحكم ، والتنظيم الذى يهدف إلى رسم الأسلوب وطريقة العمل ، مما يقلل من فرص تحقيق الأهداف المحددة أو المرغوبة.




ويمكن النظر إلى عملية التدريس على أساس أنها عملية تتضمن ثلاث مراحل التخطيط ، ومرحلة التنفيذ ، ومرحلة التقويم ، وتتضمن كل مرحلة من هذه المراحل عددا من المهارات التدريسية التى يجب أن يمتلكها الطالب المعلم فى مرحلة الإعداد ، والمعلم فى أثناء الخدمة ، والتدريس عملية معقدة تشمل على العديد من المهارات ، وهذه المهارات قد تكون متداخلة فى موقف ما ، وقد تكون منفصلة فى وقت آخر ، وعند إكساب المعلم هذه المهارات فلا بد من أن نفصل بينها بحيث نقوم بتفتيت المهارة الرئيسية إلى عدد من المهارات الفرعية المحددة ، حتى يمكن التركيز على كل مهارة بسيطة ، وفى وقت قصير ، وتحت ظروف معينة ، يتم فيها تدريب الطالب عليها مهارة تلو الأخرى .
وتعد مهارة التخطيط للتدريس من المهارات الأساسية التى تمثل عملية عقلية بالتنظيم ، وتهدف إلى تحديد خطوات العمل الذى يؤدى إلى بلوغ الأهداف المرجوة التى تتمثل فى إكساب المتعلمين مجموعة من الخبرات التربوية الهادفة .
وفيما يلى توضيح مهارات التخطيط للتدريس بشىء من التفصيل :




أولاً : مهارة صياغة الأهداف السلوكية :
-
يعرف الهدف السلوكي على أنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبره تعليمية معينة .
ويعرف أيضا بأنه: السلوكي أنه نتاج تعليمي مرغوب يوضع على شكل عبارات محددة يمكن ملاحظتها على أداء الطالب .




صياغة الأهداف السلوكية :
أورد البعض صياغة الأهداف السلوكية في ثلاث خطوات هي :


1- تحديد السلوك النهائي :
ويكون ذلك باستخدام أفعال السلوك القابلة للقياس والملاحظة والسلوك إما أن يكون شفهياً أو تحريرياًً أو إجرائياً.
وتستخدم الاختبارات عادة أو الأسئلة أو الملاحظة في قياس السلوك الملاحظ ، ويمكن استخدام استمارة تقييم ذاتي أو المناقشات والأسئلة التي من خلالها يمكن الاستدلال على حدوث التعلم أولاً .


2- تحديد الظروف :
وهي الظروف أو الأدوات أو الوسائل التي تعطي للمتعلم من أجل تحقيق الهدف ، مثل : المراجع أو الأدوات الهندسية ......
لذلك عند صياغة الهدف السلوكي يفضل ذكر تلك الظروف أو الشروط .
3- المعيار أو المحك :
المعيار يشيد إلى المستوى المتوسط لأداء مجموعة معيارية .أما المحك فهو الحد الأدنى المتوقع من الطالب أن يبلغه ليصبح الأداء مقبولاً ، وهذا المحك قد يكون كمياً أو زمنياً أو نوعياً .




تطبيقات على صياغة الهدف السلوكي :


1- مستوى المعرفة : أن يذكر الطالب .
2- مستوى الفهـم : أن يعلل الطالب .
3- مستوى التطبيق : أن يجد الطالب .
4- مستوى التحليل : أن يميز الطالب .
5- مستوى التركيب : أن يركب الطالب .
6- مستوى التقويم : أن يبدي الطالب رأيه .


ثانياً : مهارة تحليل المحتوى :


تعتبر مهارة تحليل المحتوى من المهارات الضرورية ، وذلك لما يلي :
1- إن المعلم الذي يقوم بتحليل محتوي المنهج يتمكن من التعرف إلى عناصر المحتوى ويكشف نقاط القوة والضعف في محتوى المنهج الدراسي .
2- إن التعرف على إلى عناصر المحتوى يساعده على التخطيط الدراسي ، والتخطيط يعتبر من أهم المهارات الأساسية اللازمة لنجاح عملية التدريس .
3- التحليل يرشد المعلم إلى العناصر التي عليه أن يشملها في التقويم .
مفهوم تحليل المحتوى :
يعني تحليل المحتوي التعرف إلى العناصر الأساسية التي تتكون منها المادة العلمية التي يتم تحليلها.




مفهوم تحليل المنهج :


يعني تحليل المنهاج التعرف إلى العناصر الأساسية التي يتكون منها المنهج وهي المحتوى والأهداف والأساليب والوسائل والأنشطة ثم التقويم .
خطوات تحليل المحتوى :


يمكن تحديد خطوات تحليل المحتوى في الآتي :
1- تحديد المنهج المراد تحليله .
2- تحديد فئات التحليل ووحداته .
3- التأكد من ثبات التحليل .
4- التأكد من صدق التحليل .
·
تحديد المنهج المراد تحليله : فيعني تحديد الكتاب أو مجموعة الكتب التي يريد المعلم أن يتعرف فيها علي عناصر المحتوى .


· تحديد فئات التحليل :تعني فئات التحليل العناصر الرئيسية التي تكون المحتوى ، والتي يحلل المحتوى عادة إليها ، وفئات التحليل تختلف منمقرر لآخر ، فنجد لكل مقرر مفاهيمه الخاصة به ، لذلك لابد لكل طالب معلم أن يرجع إلى المنهج الذي يدرسه ويتعرف إلى أهم العناصر التي تكون ذلك المنهج


· ثبات التحليل :فيعني درجة إتقان المحللين لعناصر المحتوى ، وعند تحليل الكتاب الدراسي يقوم المعلمبتحليل الكتاب إلى عناصره المختلفة من مفاهيم وحقائق ونظريات ، ثم يعرض التحليل على لجنة تعيد التصنيف


· التأكد من صدق التحليل :
يكون التحليل صادقاً إذا مثل هذا التحليل المحتوى الموجود في الكتاب الذي قام عضو هيئة التدريس بتحليله ، كما يتضمن هذا المفهوم قدرة التحليل على توفير المعلومات الواردة في الكتاب في فقرات التحليل .


· عناصر المحتوى :المفهوم : أي شيء له صورة في الذهن


الرمـز : رسم أو صورة تشير إلى معنى غير المعنى الظاهر .


الحقيقة : تشير إلى علاقة معممة يمكن إثبات صحتها ، أو قد تشير إلى تعميم يتم التسليم بصحته دون الحاجة إلى التحقق من صدقة .


الوقائع : تشير إلى الأشياء التي ثبت أنها حقائق ولا يوجد شك في صحتها .


التعميم : يمثل علاقة بين مفهومين أم أكثر .


المهارات : تعني المهارة أن يؤدي الطالب العمل المطلوب منه
بدقة ( إتقان ) وسرعة وبأقل جهد ممكن .




رابعاً : مهارة إدارة قاعة الدرس :


تعتبر مهارة إدارة قاعة الدرس إحدى الركائز الأساسية لعملية التعلم والتعليم ، وقد اعتبرها البعض أحدى المهارات الضرورية للتعليم الفعال ، حيث تهتم بعناصر مهمة مثل جذب انتباه الطلاب ، والمحافظة على التواصل بين المعلموالطالب .
وعرف البعض إدارة قاعة الدرس أنها مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها عضو هيئة التدريس لتنمية الأنماط السلوكية المرغوبة عند الطلاب ، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة وخلق جو اجتماعي إيجابي وتحقي نظام اجتماعي فعال داخل قاعة الدرس والمحافظة عل استمرار يته .


تعريفات إدارة قاعة الدرس :





تعريفات إدارة قاعة الدرس :
1- إدارة قاعة الدرس الدكتاتورية ( التسلطية ) : وهي مجموعة الأنشطة التي يقوم بها المعلممن أجل ضبط النظام داخل قاعة الدرس .
2- إدارة قاعة الدرس السلوكية : وهي مجموعة الأنشطة التي يستخدمها المعلم من أجل تعديل سلوك المتعلم إلى السلوك المرغوب فيه .
3- إدارة قاعة الدرس الاجتماعية : وهي مجموعة الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها تحقي جو اجتماعي ايجابي بينه وبين طلابه .
من هنا يتضح أن مفهوم الإدارة الصفية يشمل الجوانب الإدارية التي تتمثل بالنظام ، كما يشمل كل العوامل المرتبطة بالمتعلم و المعلم والمنهج وتوطيد العلاقات الإنسانية بين المعلم والطلاب داخل قاعة الدرس .




بيئة قاعة الدرس :


تتم العملية التعليمية في قاعة الدرس مع الطلاب ويشرف على تعلمهم معلم واحد ، وأن المعلمين مطالبون بتوفير ظروف مناسبة لتحقيق الأهداف التربوية المرغوبة ، ولتحيق تعلم فعال لا بد للمعلم من تهيئة البيئة المادية والنفسية .


1- البيئة المادية لقاعة الدرس :
أ‌- تنظيم قاعة الدرس نفسها .
ب- التجهيزات والأدوات .
ج- عدد الطلاب .
د-نمط الجلوس في قاعة الدرس .


2- البيئة النفسية :
للبيئة النفسية تأثيراً مباشراً على تعلم الطلاب ، حيث أنها المناخ أو الوسط السائد في قاعة الدرس كمجوعة اجتماعية والذي يمكن أن يؤثر على تعلم الطلاب .
وقاعة الدرس التي تسودها البيئة النفسية الجيدة هي تلك القاعة التي يسودها احترام متبادل ما بين المعلم وطلابه، كما يسودها علاقة ايجابية وتعاونية بين الطلاب لتحقيق الأهداف .




أساليب يستخدمها المعلمفي ضبط سلوك الطلاب :


1- إدارة قاعة الدرس باستخدام القدوة :
على المعلمأن يكون قدوة حسنة لطلابه وأن تكون سلوكياته إيجابية .
2- إدارة قاعة الدرس إدارة ذاتية :
وذلك بتكليف الطلاب بإدارة قاعة الدرس بأنفسهم لتنمية الانضباط الذاتي لدى الطلاب وتحمل المسؤولية .
3- تنظيم قاعة الدرس :
من خلال جلسة الطلاب لمشاهدة عضو هيئة التدريس وسماعة بوضوح للاندماج في أنشطة التعلم الصفية والتفاعل معها .
4-تعزيز المواقف الإيجابية للطلاب :
عن طريق التجاهل وعدم الاهتمام لذلك السلوك مما يؤدي إلى اختفاء ذلك السلوك السلبي .




الأدوار الأساسية للمعلم التدريس داخل قاعة الدرس :


يعرف الدور بأنه مجموعة من الأنشطة المرتبطة أو الأطر السلوكية التي تحقق ما هو متوقع في مواقف معينة.
ويشير البعض إلى أن هذه الأدوار تختلف باختلاف المدرسة الفكرية التي تحكم عمل عضو هيئة التدريس ، لذلك فقد تعددت الأدوار بتعدد المدارس الفكرية والأسس الفلسفية التي يستند عليها المعلم في تدريسه. ومن أهم هذه الأدوار :
1- تقديم المادة العلمية وتفسيرها :
اتقان المادة العلمية والإلمام التام بها لاكتساب ثقة طلابه .
2- طرح الأسئلة الصفية :-
مستوى الأسئلة يحدد نوعية التفكير وإبداء الرأي وتكوين اتجاهات إيجابية عند الطلاب نحو المعرفة العلمية وبالتالي يسود النظام والتفاعل الصفي.
3- استخدام الوسائل التعليمية :
من لمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم لتسهيل عملية التعلم وجذب انتباه الطلاب وبالتالي يتحقق الهدف بجهد ووقت أقل واستخدام حواس أكثر .
4- تحقيق النمو المتكامل للطالب :
الحرص على نمو الطلاب من جميع الجوانب العقلية والانفعالية والاجتماعية والنفسحركية ، لزيادة التفاعل بين الطلاب والاستفادة من بعضهم .
توصيات لزيادة فعالية الطالب المعلم:




1- توفير فصول دراسية جذابة :
توفير وتنظيم الأثاث في قاعة الدرس والمحافظ على الجدران والأرضية ، واستخدام الإضاءة والتهوية الجيدة لتوفير جو تعليمي يساعد على جذب انتباه الطلاب والتفاعل مع الأنشطة التي أعدها عضو هيئة التدريس .




2- تنظيم قاعة الدرس :
عملية توزيع الطلاب إلى مجموعات متجانسة أو غير متجانسة لإحداث التفاعلات بين الطلاب خاصة عند استخدام إستراتيجيةالتعلم التعــاوني ( Slavin ، 1987 ) ( Johnson and Johnson ، 1989 )
3- توفير قاعات دراسية يسودها الاحترام المتبادل بين المعلموالطلاب عل السؤال والتعبير الحر والعدل والمساواة بين الطلاب ، وتوفير التعلم التعاوني ، والمعلم الفعال هو القادر على نوع حدوث المشاكل وليس حل المشاكل بد حدوثها .
توصيات لزيادة فاعلية التدريس :
1- تقديم المادة الدراسية لجميع الطلاب حيث لم تثبت أفضلية تفريد التعلم على تدريس الصف كاملاً .
2- تكوين المجموعات الصغيرة غير المتجانسة ليتمكن بعض الطلاب التعلم عن طريق الأقران .
3- إعطاء الوقت الكافي لتقديم المادة العلمية والأنشطة التعليمية لتحقيق الأهداف التربوية المرغوبة .
4- تعزيز السلوك الإيجابي للطلاب .
5- أن يكون المعلم واعياً لكل ما يجري في قاعة الدرس ، ولا يبتعد عن الهدف الأساسي للدرس .





خامساً : مهارة طرح الأسئلة الصفية :


يتبع


يتبع








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس