عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-30, 18:12 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b6 يا رجال التعليم موضوع تفاعلي :تعالوا ندردش حول مهارات التدريس على أرض الواقع


يا رجال التعليم موضوع تفاعلي :تعالوا ندردش حول مهارات التدريس على أرض الواقع


إخوتي ...أخواتي الكرام
على خلفية ما تم الترويج له بأن نصف رجال التعليم يعتبرون أن التلميذ المغربي لا يستجيب للتعلمات،وإيما منا أن عقول أطفال المغرب لا تختلف عن عقول أطفال العالم كما خلقها الله تعالى وهيأها لقدرات هائلة .

ارتأيت أن ننزل لأرض الواقع من خلال ممارساتنا التعليمية التعلمية لنستكشف معا هل حقا تلامذتنا غير مؤهلين للتعلم أم أن مهارات التعلم عندنا تعرف خللا،وأن الإختلالات لا تخص التلميذ وظروفه النفسية والإجتماعية بقدر ما يخص جانب المناهج والديدكتيك...

فمن خلال استماعي لأولياء أمور التلاميذ في خلية الإنصات للمؤسسة التي أشتغل بها،ومنخلال استماعي لمعاناة بعض التلاميذ وخصوصا المتعثرين منهم ،أستنتج أن كثيرا من التلاميذ يجدون صعوبة في مسايرة التعلمات بسبب الطرق البيداغوجية التقليدية التي غالبا ما تعتمد على الإلقاء الشيئ الذي ينفر التلميذ من الحصص الدراسية من جهة ،ومن جهة أخرى لا تفتح لهم شهية استيعاب التعلمات ،ومن جهة ثالثة يصعب عليهم التركيز وحفظ التعلمات في أذهانهم عن ظهر قلب.
ولعل هذه الملاحظات تدفعنا إلى مناقشة موضوع مهارات التدريس،إلى أي حد يعمل الأستاذ إلى تفعيل هذه المهارات في حياته المهنية وربط علاقات إيجابية بين الثلاثي الهام:
الأستاذ+التلميذ+التعلمات

وقبل عرض تجاربنا من داخل القسم وكيفية ردود أفعال التلميذ لا بأس من التعرف على مفهوم مهارة التدرس وما يتعلق به ،ونبدأ مع هذا الفيديو

مهارات التدريس








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2014-12-01 في 08:28.
    رد مع اقتباس