عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-11-27, 09:52 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي موضوع متكامل: كل ماتحتاجه عن الباك الحر


موضوع متكامل: كل ماتحتاجه عن الباك الحر








التسجيل في الباك حر ـ الترشح بكالوريا احرار بالمغرب ـ inscription bac libre maroc
التسجيل في الباكالوريا احرار يكون ابتداءا من فاتح شهر نونبر و آخر اجل يوم 30 نونبر و يحق للمترشح اجتياز امتحانات الباكالوريا شريطة ان يكون قد درس الى نهاية السنة الثالثة اعدادي على الاقل


ملاحظة : اذا لم تحصل على مستوى سلك الاعدادي النجاح في التاسعة او الثالثة اعدادي يمكنك اجتياز سلك اعدادي احرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.


مزيد من المعلومات : اجتياز امتحان نيل شهادة سلك الاعدادي المترشحون الأحرار ـ شروط و وثائق التسجيل
اجتياز امتحان نيل شهادة سلك الاعدادي المترشحون الأحرار - اجتياز امتحان نيل شهادة سلك الاعدادي النجاح في التاسعة ثالثة إعدادي المترشحون الأحرار ـ شروط و وثائق التسجيل
وثائق التسجيل لنيل شهادة سلك الاعدادي المترشحون الاحرار :
ـ شهادة مدرسية (اقل مستوى شهادة الدروس الإبتدائية مع مضي سنتين على حصولها).
ـ عقد الازدياد
ـ شهادة السكنى
ـ 5 صور
ـ 5 اظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح
توضيح : اذا لم تكن حاصل على شهادة الدروس الابتدائية فلن تستطيع الترشح ولهذا يجب عليك اولا الترشح لاجتياز امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية التي تخولك للترشح الى امتحان نيل شهادة سلك الاعدادي أحرار
مزيد من المعلومات من هنا : امتحان نيل شهادة الدروس الابتدائية للمترشحين الأحرار ـ شروط و وثائق التسجيل

شروط التسجيل لنيل شهادة الدروس الإبتدائية ـ شروط الترشح لإمتحانات الدروس الإبتدائية :
يجب على المترشحين الأحرار من فئة الصغار أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالنيابة الإقليمية التابع لها محل إقامتهم ، وذلك قبل متم شهر يناير من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير. وتقدم طلبات الترشيحات في دفاتر امتحانات مطابقة لنموذج تعتمده السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.
- المترشحون الأحرار من فئة الكبار، فيجتازون امتحانا كتابيا موحدا على الصعيد الجهوي في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية و اللغة الفرنسية والرياضيات بالإضافة إلى اختبار في الثقافة والعلوم.
اقتباس :
ـ نسخة من عقد الإزياد
ـ شهادة مدرسية (ان كان المترشح متمدرس)
ـ صورتان (2)
4 اظرفة منتبرة تحمل اسم وعنوان المترشح
ملاحظة : التسجيل في امتحان نيل الدروس الإبتدائية يبتدأ كل سنة في فاتح نونبر و ينتهي 31 من يناير.
تنظم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية بالنسبة للمترشحين الأحرار كما يلي:
- امتحان كتابي موحد على الصعيد الإقليمي بالنسبة للمترشحين الأحرار البالغين من العمر 18 سنة فأقل (فئة المترشحين الأحرار الصغار) ، عند تاريخ إجراء الامتحان .
- امتحان كتابي موحد ينظم على الصعيد الجهوي بالنسبة للمترشحين الأحرار الذين يتجاوز عمرهم 18 سنة (فئة المترشحين الأحرار الكبار) ، عند تاريخ إجراء الامتحان .
ويعفى المترشحون الأحرار من اجتياز الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية ومن المراقبة المستمرة.
يجتاز المترشحون الأحرار من فئة الصغار، الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في نفس الاختبارات التي يجتازها المترشحون الرسميون، بالإضافة إلى ذلك تجتاز هذه الفئة من المترشحين اختبارا جهويا في مادة النشاط العلمي واختبارا جهويا آخر في مادة الاجتماعيات.
فيما يخص مواضيع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي الخاصة بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار:
يعين مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذه الترابي، ومع التقيد بمقتضيات هذا القرار، أعضاء لجنة الامتحان الكتابي الموحد على صعيد الجهة الخاص بالمترشحين الأحرار من فئة الكبار. وتتولى هذه اللجنة إعداد مواضيع الامتحان الكتابي الموحد الجهوي في المواد المبينة.


ويحدد مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تاريخ ومواقيت إجراء اختبارات الامتحان الخاص بالمترشحين الأحرارمن فئة الكبار في أية فترة من السنة الدراسية.
- تجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي في مقررات السنة السادسة للتعليم الابتدائي .
- وتجرى اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الابتدائية في مقررات النصف الأول من السنة السادسة من التعليم الابتدائي.
يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا في اختبارات المراقبة المستمرة بالنسبة للمترشحين الرسميين، ويعفى منه المترشحون الرسميون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب تقنية يتم تحديدها سنويا بدورية وزارية ، أو لأسباب صحية شريطة تقديم شهادة بذلك يسلمها طبيب للصحة المدرسية .
- يعتبر موجبا للرسوب الحصول على النقطة الصفر في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي والامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي.
- يعد ناجحا في شهادة الدروس الابتدائية كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الإقليمي على معدل يساوي 5 من 10 على الأقل.
- كل مترشح تخلف عن المشاركة في أي اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المدرسة الإبتدائية أو عل الصعيد الإقليمي أو على الصعيد الجهوي يمنح صفرا في هدا الاختبار.




يبتدا التسجيل في فاتح نونبر من كل سنة و ينتهي في 31 يناير من السنة الموالية.
يجتاز المترشحون الأحرار امتحانا موحدا على الصعيد الجهوي في ختام النصف الأول من السنة الدراسية والامتحان الموحد على الصعيد الجهوي الذي يجتازه المترشحون الرسميون في ختام النصف الثاني من السنة الثالثة من السلك الإعدادي .
وتحدد مواد امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي ومعاملاتها ومدد إنجازها بالنسبة للمترشحين الأحرار وفق الجدولين :

يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا ، ويعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية شريطة الإدلاء بشهادة طبية مسلمة من لدن طبيب للصحة المدرسية.
يعتبر اختبار التربية البدنية ضمن مواد الامتحان الكتابي وتدخل نقطه في حساب معدل الامتحان الكتابي الموحد على صعيد الثانوية الإعدادية.
يعتبر موجبا للرسوب :
- الحصول على نقطة "الصفر" في اختباري نفس المادة في الإمتحانين الكتابيين الموحدين المنظمين في ختام النصف الأول وفي ختام النصف الثاني من السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
- الحصول على نقطة "الصفر" في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الجهوي الموحد المنظم في ختام السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
يمكن أن يشارك في امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي بصفة مترشحين أحرار :
- تلاميذ مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون بالسنة الثالثة من السلك الإعدادي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية المنصوص عليها في قرار وزير التربية الوطنية بإحداث شهادة نهاية الدروس الإعدادية وتنظيم كيفيات وشروط الحصول عليها، والمسلمة قبل تاريخ دخول هذا القرار حيز التنفيذ، والذين لايفوق عمرهم 21 سنة من سنة الامتحان؛
- المترشحون غير المسجلين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي والحاصلون على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية أو ما يعادلهما مع مضي سنتين قبل سنة الترشيح .
يعتبر التلاميذ المتمدرسون بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي مترشحين تلقائيا لاجتياز امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي ، و ذلك بناء على اللوائح التي تسلمها هذه المؤسسات إلى النيابات الإقليمية المتواجدين داخل نفوذها الترابي.
ويجب على المترشحين الأحرار، أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها محل إقامتهم ، وذلك قبل 30 نونبر من السنة الدراسية التي يرشحون أنفسهم للمشاركة في امتحاناتها على أبعد تقدير.
يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل مترشح حصل على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي لنهاية النصف الأول واختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي لختام السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
ولحساب هذا المعدل يخصص المعامل للمعدل العام لكل من الامتحان الجهوي الموحد للنصف الأول والامتحان الجهوي الموحد لختام السنة الدراسية .
وتدخل في حساب المعدل النهائي للمترشحين الأحرار نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها مرجحة بالمعاملات المحددة في الجدولين فوق.
تسلم شهادة السلك الإعدادي بإحدى الميزات التالية :
- مقبول إذا حصل المترشح على معدل يقل عن 12 من 20 ؛
- مستحسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 12 على الأقل من 20 ويقل عن 14 من 20 ؛
- حسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 14 على الأقل من 20 ويقل عن 16من 20 ؛
- حسن جدا إذا حصل المترشح على معدل يساوي 16 على الأقل من 20 .





- لا يوجد اي فرق بين الباك حر و الباك عادي و لمن يجتاز الباك حر في مدينة غير مدينته التي ازداد فيها او التي درس فيها يمكن له ان يترشح للباكلوريا حرة على ان يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به.
شروط التسجيل والترشح للباك حر هي : يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها ) و هذا شرح لهذه الخطوة : تعبئة الملف الابيض ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا للاحرار (ملف البكالوريا) وتوضيحات Bac libre 2015


ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا للاحرار
نعتقد ان امور التعبئة واضحة
بعد شراء ملف الباكلوريا وهو ملف أبيض من المكتبة، ثم تملأ الجزء الخاص بالمعلومات الشخصية مع وضع الصورة الشخصية ، في حين مكان المعلومات الدراسية و الرقم الوطني يبقى فارغ، ثم تملأ الجزء الخاص بالحالة المدنية في المقاطعة، ثم أخيرا تملأ شهادة الانقطاع لمتواجدة في الملف في اخر ثانوية كنتم بها
كما انه توجد في الصفحة الاخيرة من الملف الوثائق الواجب ارفاقها معه:
- شهادة السكنى تثبت انتماء المترشح للجهة .
- ثلاثة أظرفة متنبرة تحمل عنوان المترشح
- شهادة الإعفاء من التربية البدنية عند الاقتضاء موقعة من طرف مكتب الصحة المدرسية ولا تقبل شهادة الإعفاء بعد تسليم الملف.
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
كتوضيح اخير: هناك اكاديميات اضافت التسجيل عبر الانترنيت يضاف للملف كما سبقت الاشار اليه أعلاه، في حين في اكاديميات أخرى مازال الوضع كما في السابق بدون انترنيت
يتم وضع الملف حسب مكان شهادة السكنى في النيابة الاقليمية ، واخر اجل في معظم النيابات 30 نونبر 2013 (هناك نيابات متأخرة ومازالت لم تبدأ بعد استقبال الملفات مثل جهة الرباط سلا زمور زعير)




كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه ب 1 صور ستحتاج صورة اخرى ايضا
اضافة الى 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة و هذا شرح اضافي لهذه الخطوة : خطوات الحصول على شهادة الانقطاع لإجتياز البكالوريا احرار
و اخير يجب ان تستخرج وثيقة من موقع وزارة التربية الوطنية و هذا شرح بالصور و الفيديو لهذه العملية :
1) يجب تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة عليها إلكترونيا في أجل أقصاه يوم آخر اجل يوم 30 نونبر 2014؛ عبر الرابط التالي :
http://candidaturebac.men.gov.ma/libres/Pages/DemandesCandidature/DemandeCandidatureBL.aspx
شرح التسجيل في بوابة الترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا الخاص بالأحرار
اقتباس :
ليكن في علمكم ان الموقع يفتح خدمة التسجيل به بعد اعلان بداية التسجيل للباك حر (تقريبا من 3 ايام الى اسبوع على انطلاق عملية الترشح للبكالوريا احرار)
2) طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين؛
3) إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه يوم آخر اجل يوم 30 نونبر 2014، مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.
- يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح
اقتباس :
اذن كخلاصة الوثائق المطلوبة للتسجيل و الترشح للباك حر :
1ـ تعبئة الملف الابيض (ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا للاحرار 2015)
2ـ شهادة الانقطاع مصادق عليها
3ـ شهادة السكنى
4ـ صورتان
5ـ أربع 4 اظرفة متنبرة
6ـ بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين
خاص بموقعنا © 2b2bi
ايضا تواريخ مهمة لامتحانات البكالرويا احرار :


تاريخ انطلاق التسجيل في البكالوريا احرار 2015
موعد انطلاق التسجيل و الترشح للباك حر 2015/2014
انطلاق عملية التسجيل في البكالوريا احرار عموما تنطلق بداية شهر نونبر شهر 9 و تنتهي مع نهاية الشهر 29 نونبر.
الا ان السنة الماضية حصل هناك تغيير في نظام الترشح و التسجيل في الباك حر اصبح باستخراج استمارة خاصة بكل مترشح من الانترنت, حيث كل جهة من جهات المملكة 16 لها موعد محدد للتسجيل في الباك حر 2015 لكن ما هو متفق عليه كلها تبدا من اول شهر نونبر و موعد آخر اجل للتسجيل في الباك حر تحدده النيابة الخاصة بمدينتك.



تاريخ اجتياز امتحان البكالوريا احرار 2015 bac libre
واريخ الامتحانات : الوطني والجهوي باك احرار 2015 Bac libre
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن الامتحانات المدرسية برسم السنة الدراسية 2015-2014 ستجرى بمختلف مكوناتها وفي جميع الأسلاك التعليمية وفق المواعد التالية:
الامتحان الجهوي للمترشحين الأحرار:
ستجرى اختبارات الدورة العادية يومي 15 و16 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية يومي 1 و2 يوليوز 2014.
الامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا:
ستجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 9، 10 و11 يونيه 2015 بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7، 8 و9 يوليوز 2015.
هذا وسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 25 يونيه 2014، ونتائج الدورة الاستدراكية من ذات الامتحان يوم 19 يوليوز 2015.
كتذكير : للاطلاع على التفاصيل الجديدة للترشح لبكالوريا أحرار 2015 عبر الرابط









يجتاز المترشحون الاحرار امتحان البكالوريا نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث ان الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك المادة في السنة الاولى من سلك البكالوريا بما انها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا بالاضافة الى انكم غير معنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤكم منها.
بالنسبة للمواد التي سيجتاز فيها الأحرار
بالنسبة للعلوم التجريبية مقررات الباكالوريا (ماعدا الإجتماعيات فهي لسنة الأولى ثانوي)
بالنسبة للأداب جميع المواد من مقررات الباكالوريا
يحق للمترشح ان يختار اللغة الاجنبية من بين اللغات التالية الانجليزية الاسبانية الالمانية و الايطالية
بالنسبة للتربية البدنية sport
اجتياز امتحان التربية البدنية باك حر ـ Sport bac libre 2015
امتحان التربية البدنية للبكالوريا احرار بسيط جدا :
ـ اولا : ستصلك رسالة من البريد الى عنوان منزلك فيها الرقم الوطني الخاص بك و رقم الامتحان و معلومات خاصة بك كما تضم معلومات عن المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية و هو عبارة عن مؤسسة تعليمية غير التي درست فيها في نفس مدينتك طبعا
ملاحظة : رسالة البريد الخاصة بك (الاستدعاء) ستصل حسب مدينتك في مدة محصورة ما بين (15 مارس الى 20 ابريل)
ـ ثانيا : امتحان التربية البدنية سيكون في دفع الجلة و سباق 100 متر .. النقطة النهائية للامتحان لن تحصل عليها الى حين حصولك على المعدل العام للباكالوريا احرار في آخر السنة
اسثناء : يتم سحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار من موقع الاكادمية الجهوي سوس ماسة درعةhttp://www.men.gov.ma/arefsmd/default.aspx





معلومات مهمة عن امتحان التربية البدنية باك حر
فالمترشح يبقى حرا بين القيام بهذا النشاط او الاستغناء عنه.فاذا لم يرغب المترشح في اجتياز هذا النشاط عليه ارفاق الملف بشهادة الاعفاء من التربية البدنية او تسليمها اياهم في فترة الاختبارات في التربية البدنية.
- لمن يسألون عن معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط
ومن اهم الانشطة التي يقوم بها المترشح الجمباز- الحركات الارضية - كرياضة اساسية من خلال القيام بمجموعة من الحركات والاختيار الثاني يكون بين القفزالطولي او الجري السريع .
يتوصل المترشحون باستدعاء لاجتياز اختبار التربية البدنية عبر الوكالة البريدية وغالبا في شهر ابريل من كل سنة .
للاشارة : فلا فرق بين بكالوريا حرة وبكالوريا رسمية فهما من نفس المرتبة والدرجة .
بالاضافة الى ان المترشح او المترشحة من حقه اختيار الشعبة التي يرغم اجراء الامتحان فيها.


تحميل بطاقة الترشيح لاختبارات التربية البدنية والرياضة الخاصة بالمترشحين الأحرار


- اهم الشروط الواجب توفرها في المترشح والمترشحة :
اولا :
لكي تترشح لباكلوريا حرة يجب أن تكون على الأقل حاصلا على شهادة السلك الإعدادي (أي ناجحا في السنة الثالثة إعدادي أو التاسعة إعدادي سابقا) و أن تمر سنتان كاملتان على حصولك على تلك الشهادة قبل تقديم ترشيحك للباكلوريا الحرة .
ثانيا :
يجب على المترشح او المترشحة تعبئة ملف الترشيح الذي تجدوه في المكتبات العامة بمقرالمقاطعة. ويرفق بعقد الازدياد واظرفة متنبرة تحمل اسم وعنوان المترشح او المترشحة وبشهادة السكنى و 6 صور و يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح و ذلك في أجل لا يتعدى 30 نونبر.
ثالثا :
ستجتازون ، كمترشحين أحرار، نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما ستجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الثانية بكالوريا وليس مواد الجهوي كما هو الشان بالنسبة للمترشحين الرسميون في السنة الاولى بكالوريا. باستثناء مادة الاجتماعيات حيث ان الشعب العلمية مطالبة بمراجعة تلك المادة في السنة الاولى من سلك البكالوريا بما انها لا تدرس في السنة الثانية من البكالوريا بالاضافة الىانكم غيرمعنيين بمكونات المراقبة المستمرة حيث يتم إعفاؤكم منها.


يتوصل المترشحون باستدعاء لجتياز امتحانات البكالوريا ابتداءا من فاتح شهر ماي


عن دبدوبي





التوقيع

    رد مع اقتباس