عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-08-19, 22:39 رقم المشاركة : 1
محسن الاكرمين
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية محسن الاكرمين

 

إحصائية العضو







محسن الاكرمين غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشارك

a2 الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي...


الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي...


نستهل جولتنا الصحافية ليوم الثلاثاء 19 غشت 2014 من أهم خبر استحوذ على المشهد العام الإعلامي للصحف الوطنية الصادرة ، وهي إفادة المندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2014.
حيث نستهل جولتنا الصحافية من جريدة " الصحراء المغربية" والتي أفادت أن مؤشر ثقة الأسر شبه مستقر في الفصل الثاني من سنة 2014.. فقد حسب المندوبية السامية للتخطيط ." بأن مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2014 شبه استقرار مقارنة مع الفصل الأول من السنة ذاتها، في حين انخفض ب 0,3 نقطة مقارنة مع مستواه خلال الفصل الثاني من سنة 2013. المندوبية أوضحت، في مذكرتها الإخبارية الخاصة بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر ثقة الأسر استقر خلال الفصل الثاني من سنة 2014 في 74 نقطة مقابل 74,1 نقطة خلال الفصل السابق، و 74,3 نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة " .
فيما صحيفة " الخبر" فنقلت إلينا أن :" الأسر المغربية متوجسة من مستقبلها.. فقد أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن قرابة 57 في المئة من الأسر تعتبر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 36,4 في المئة منها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة، في حين 6,7 في المئة فقط من الأسر تصرح بتمكنها من ادخار جزء من دخلها، وذلك خلال الفصل الثاني من سنة 2014، بحسب البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر المنجز من طرف المندوبية" .
والى "العاصمة بوست" فقد أقرت بان الأسر المغربية متشائمة من مستواها المعيشي.. " مذكرة حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أوضحت أن تصورات الأسر بخصوص التطور المستقبلي لمستوى المعيشة عرف انخفاضا قدر ب 1,7 نقطة في الفصل الثاني من السنة الجارية مقارنة مع الفصل السابق، وب 8,9 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية" .
فيما " بيان اليوم" فقد أكد أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن: "مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثاني من سنة 2014 شبه استقرار مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2014. المندوبية أوضحت، في مذكرتها الإخبارية الخاصة بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن مؤشر ثقة الأسر استقر خلال الفصل الثاني من سنة 2014 في 74 نقطة مقابل 74,1 نقطة خلال الفصل السابق، و 74,3 نقطة خلال نفس الفصل من السنة السابقة " .
والى لسان " الاتحاد الإشتراكي" فقد أورد أن :" مؤشر ثقة الأسر سجل شبه استقرار في الفصل الثاني من سنة 2014. ذلك ما كشفت عنه مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط التي أكدت أن الأسر عرفت تحسنا في المستوى العام للمعيشة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2013" .
وفيما لسان حال " لوبنيون" أوضح أن " المندوبية السامية للتخطيط ..تصورات الأسر بخصوص التطور المستقبلي لمستوى المعيشة عرف تدهورا، إذ سجل الرصيد المعبر عن هذا المؤشر انخفاضا قدر ب 1,7 نقطة مقارنة مع الفصل السابق و ب8,9 نقاط مقارنة مع نفس الفترة من 2013. ذلك ما كشفت عنه مذكرة حول الظرفية للمندوبية. وعلى مستوى البطالة، تتوقع 75,2 في المئة من الأسر ،بحسب المذكرة، ارتفاعا في عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة ".

تعليق :

بيانات توضح بالملموس أن 36,4 % من الأسر المغربية تستنزف مدخراتها بالكامل و تلجأ إلى الاستدانة والاقتراض ،فيما قرابة 57 % من الأسر تعتبر أن مداخيلها تغطي مصاريفها .
إذا هذه ، هي الخلاصة العامة التي أفضت إليها إفادة المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر سجل تحسنا في المستوى العام للمعيشة خلال الفصل الثاني من سنة 2014 مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2013.
لا ندخل في التفاصيل الإحصائية للمندوبية ولكننا نتساءل عن الفئات المستهدفة من الإحصاء، أي العينة الضابطة المنتقاة . أهي من ساكني مدينة البيضاء والرباط وما جاورها بالآذان ؟ أم هي عينة من أعماق المغرب العميق ؟ . أم هي عينة وسيطة ؟ .
لا نذكر بالمرة أننا تعرضنا من طرف خبراء ومهندسي إحصاء المندوبية لأية مساءلة إحصائية ... هنا لا نلقي بعدم ثقتنا بأرقام المندوبية إلى الشك الوبائي . ولكننا نستفسر عن حجية اقتصار كل استطلاع إحصائي على عينة عشوائية من مدن المثلث الصناعي بالمغرب " الرباط/ الدارالبيضاء /القنيطرة " ... وكأن ما تبقى من المغرب غير معنية بالسياسة الاقتصادية للوطن .
نحن في مغرب الهوامش والوسط تسقط علينا الإحصائيات عنوة وتطبق علينا أحببنا أو كرهنا، إنها سياسة التمركز حتى في احتساب مؤشرات النمو أو عدمه . لا أخفيكم مرارة العيش التي يتخبط فيها المواطن البسيط بالمعاينة والمخالطة ... مرارة زادت حدتها عمقا واتساعا خلال وزارة " المصباح "حتى أن المستشفيات والمصحات الوطنية (كناية ) ، أعلنت حالة الاستنفار من حالات تزايد عدد المواطنين المصابين بتعفن المرارة - " نتيجة مرارة العيش غير الكريم " - والداعية إلى الاستئصال الجراحي حيث أن 36,4 % أجريت لهم عملية استئصال" المرارة بالتمام " ويعانون شظف العيش . و57 % في غرفة الانتظار أو الإنعاش الاصطناعي الوقائي ودورهم آت لا محالة منه ب "المقايسة الحكومية " ...إنها الوضعية المأساوية لغالبية الطبقات الاجتماعية المغربية والذين سيصبحون بدون "مرارة " عند انتهاء ولاية الحكومة الحالية ...
الغربال الذي يقينا من حر الاستنزاف الشهري لجيوبنا أخذ موضعه العلني بإيعاز من حكامة حكومتنا الموقرة وطوح حتى بالطبقة الوسطى نحو الدرك الأسفل بعرضه المتسع القاعدة ... الدلالة الإحصائية واضحة من قفة رمضان والشريحة الاجتماعية التي تتلقاها وحجمها العددي ، دون اللجوء إلى مؤشرات إحصائية .
ثقتنا الوفية بالنسب الإحصائية افتقدنا بكارتها من الانتخابات والاستحقاقات الوطنية . وأضحت المعادلة الحقيقية للمواطن المغربي المقهور هي في ضمان القوت اليومي ...فالملك أعلن عدم رضاه التام عن الفوارق غير العادلة في توزيع الثروة الوطنية ...ونحن لا زلنا نستعرض مؤشر ثقة الأسر والذي سجل شبه استقرار في الفصل الثاني من سنة 2014 ...فإلى متى والفرق أضحى قاب قوسين من التساوي ، والصياح الجماعي على الأبواب ...
إحصاء ومؤشرات لم تشر إلى الفئة الصامتة من المواطنين والتي لا تولي لأي عملية إحصائية أية أهمية ، ما دامت الوضعية المعيشية لن ولم تتغير ... والأذكى من هذا أن وضعية عيش المغاربة ازدادت سوءا على سوء بسبب رفع الحكومة يدها الداعمة لصندوق المقاصة...
فإذا كانت الإدارة المركزية للمندوبية السامية للتخطيط موقعها " الإداري " ضمن المستنقع الهش من المغرب العميق ، فإنها ستقف على الفوارق بين العيش الكريم وعدمه بالتمام وكمال القول بمصداقية ، عيش بواقع حال مواطن " يقضي بلي كاين " ويعيش الحكرة والقهر في وطنه ... ومواطن من الماركة المسجلة "الممتازة " لغته غير لغتنا ، وعاداته غير عاداتنا ، وعيشه غير وضعيتنا البئيسة ...إنها النخبة السالبة لعدالة العيش الكريم لعموم الشعب ... نخبة عائلية قليلة لا تحمل من المغرب إلا الجنسية والأوراق الرسمية ...

متابعة محسن الأكرمين





    رد مع اقتباس