عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-26, 23:08 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي "إيقاعات الروح"… ابتهالات وأذكار بالأمازيغية


"إيقاعات الروح"… ابتهالات وأذكار بالأمازيغية


برمجت قناة "الأمازيغية"، ضمن شبكة برامجها المخصصة لشهر رمضان، برنامجا جديدا بعنوان "إيقاعات الروح" يبث يوميا بعد موعد أذان المغرب.

البرنامج الجديد، الذي يعده وينسقه الزميلان المكي الموساوي ورشيد موتشو تحت الإشراف العام لخالد معقول، عبارة عن فقرة تلفزيونية مدتها 13 دقيقة تتضمن ابتهالات وأذكارا باللغة الأمازيغية وفروعها الثلاثة السوسية والأطلسية والريفية.

ويروم برنامج "إيقاعات الروح"، الذي يعد التجربة الأولى في القناة الثامنة ونفذت إنتاجه شركة "أغلال"، إلى تسليط الضوء على التراث الشعري الصوفي والغنائي الديني الامازيغي والمقامات الموسيقية التي تنشد عليها الابتهالات، مع استحضار أهم رموزه وما يحفل به تراثهم من جوانب غير مطروقة رغم أنها تشكل جزءا لا يتجزأ من التاريخ الديني والعقدي للمغرب.

ويسبر برنامج "إيقاعات الروح" أغوار المقامات الموسيقية مقدما تعريفات نظرية حولها وفي الوقت نفسه معطيا المثال بنماذج تطبيقية لها، من خلال أداء منشد مختص لكل مقام على حدة، ما يمكن المشاهد من أخذ فكرة عن المقامات الموسيقية بشكل يتيح له إمكانية تمييزها في ما بعد فقط بالأذن.

ويحاول البرنامج كذلك تسليط الضوء على جانب من تراث الغناء الديني الأمازيغي، والبحث في متونه الشعرية وما تتميز به من خصوصية إيقاعية وجرس موسيقي يجعلها خاضعة لمقامات موسيقية معينة دون غيرها خاصة المقام الخماسي الذي يعتبر المقام المهيمن على معظم الأشكال الغنائية الأمازيغية، ويتقاطع في ذلك مع التراث الموسيقي لشعوب أخرى تقاسمت مع الأمازيغ هذا المقام الموسيقي مثل السودان وبعض الشعوب الآسيوية منها الصين فضلا عن الأفارقة والتراث الكناوي والحساني الذي نهل أيضا من أنغام هذا المقام.

ويذكر البرنامج أيضا بالمقامات التي استحدثها الأمازيغ في تراثهم الغنائي والمتفرعة عن المقام الأصلي (الخماسي) منها "أحكاز" و"إشلحي" و"امعكل" مع الإشارة إلى انفتاح التراث الغنائي الأطلسي على مقام "الصبا" لكن باستعمال خاص يميزه عن الاستعمال المشرقي العربي.

ولن يغفل البرنامج كذلك الحديث عن المقامات الأساسية المستعملة في الموسيقى العربية مثل النهاوند والعجم والصبا والعجم والبياتي والسيكا والحجاز والراست والكرد والمقامات والمتفرعة عنها، مع محاولة تقديم نماذج لابتهالات أمازيغية انفتحت على هذه المقامات.

ويستعين البرنامج بمجموعة من الفرق الغنائية المغربية لتقديم نماذج من التطبيقات الجديدة للمقامات العربية على الشعر الأمازيغي، مع مراعاة التعدد اللغوي والإثني الأمازيغي، مثل مجموعة ياسر أزري من الريف، ومجموعة "البراق" من سوس إضافة إلى مجموعة حميد بنساني الأطلسية.

كما يقدم برنامج "إيقاعات الروح" تعاريف وأوراق معرفية باللغة الأمازيغية، مع ترجمة نصية بالعربية، تكشف جوانب من الإسلام الوسطي الذي حافظ عليه المغاربة عبر التاريخ.






    رد مع اقتباس