عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-25, 15:48 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: المجــــــــــــــــــ ( كل شئ عنها ) ــــــــــــــــــرات


مجرة Larg Magellanic




من المجرات القزمة التي قد تكون شاذة الشكل ولكنها قريبة من الشكل الحلزوني، وقد أثبتت الدراسات انها كانت مجرة حلزونية الشكل تماما ولكن قربها من مجرتنا سبب لها الشذوذ في الشكل الحالي، فهي من المع توابع مجرتنا، وتقع ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 168,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 30,000 سنة ضوئية وهي بذلك تعتبر رابع أكبر مجرة في مجموعتنا المحلية، ترى في نصف الكرة الجنوبي وتقع على حدود البرجين Mensa و Dorado .

هذه المجرة غنية بالسدم وخاصة السدم الكوكبية وتجمعات النجوم المفتوحة والكروية، وقد لوحظ سوبر نوفا في هذه المجرة أطلق عليه إسم 1987A.

معروفة منذ القدم ولكن لاحظها فرديناند ماجلان خلال رحلته حول الارض.





مجرة NGC 1705




من المجرات القزمة الشاذة، تبعد عنا حوالي 16,600,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 2,000 سنة ضوئية، تقع في برج Pictor.

يبلغ عمر هذه المجرة حوالي 13.5 بليون سنة، لذلك تكون من المجرات القديمة التي تكونت في مرحلة مبكرة من نشأة الكون.

تحتوي هذه المجرة على عدد كبير من تجمعات النجوم الضخمة الكتلة، وهي مجرة نشطة.




مجرة Antlia Dwarf



من المجرات القزمة الكروية الشكل، تبعد عنا حوالي 3,750,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 3,000 سنة ضوئية، تقع في برج Antlia.

من المجرات القديمة مثل باقي مجرات القزمة في المجموعة المحلية، وخلافا لباقي المجرات من نفس نوعها يوجد بها كميات ضخمة من ذرات غاز الهيدروجين ، ومركزها ذو كتلة تقدر بحوالي 800,000 كتلة شمسية.

أكتشفت هذه المجرة في عام 1985.




تجمعات المجرات



تتجمع المجرات في الفضاء الفسيح في تجمعات حيث تقترب كل مجموعة من المجرات من بعضها البعض مكونة ما يسمى تجمع مجرة ( Galaxies Cluster )، كل مجموعة تعتبر مستقلة أو منفردة عن المجموعة الاخري، وقد قسمها العلماء الى عدة مجموعات نعرض منها التالي :-

المجموعة المحلية

وهي تضم اكثر من أربعون مجرة بالإضافة الى مجرتنا المحلية وهي مجرة درب اللبانة ومجرة اندروميدا المعروفة بإسم M 31 ومجرة M 32 ومجرة M 110 ومجرة M 33 هذا بالاضافة الى مجرات من نوع المجرات القزمة مثل مجرة SagDEG وسحب ماجيلان الصغيرة والكبيرة التي تعرف اختصارا LMC & SMC .







    رد مع اقتباس