عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-25, 14:43 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: المجــــــــــــــــــ ( كل شئ عنها ) ــــــــــــــــــرات


رابعا : - المجرات الشاذة

المجرة الشاذة هي مجرة تظهر بشكل عشوائي غير منتظم وليس لها شكل معين مثل المجرات الاهليجية والحلزونية، ويعتقد العلماء أن المجرات الشاذة تشكل حوالي ربع مجرات الكون المنظور، وأكثر المجرات الشاذة كانت إما حلزونية او إهليليجية لكن عوامل الجذب شوه المجرة لتظهر بهذا الشكل.

ومن امثلة المجرات الشاذة :


مجرة NGC 6240




تسمى مجرة نجم البحر وهي مجرة شاذة تبعد عنا 400 مليون سنة ضوئية تقريبا وتقع في برج Ophiuchus.

تختلف عن أكثر المجرات الأخرى في إمتلاك نواتين بدلا من واحدة.
المجرة على شكل فراشة ونتجت عن إصطدام مجرتين أصغر. يحتوي قلب المجرة ثقبين أسودين عملاقين نشيطين.
توصف المجرة في أغلب الأحيان مثل "مجرة مشوّهة ملتوية مع قوس ملتف".




مجرة NGC 3109




مجرة شاذة صغيرة يبلغ حجمها حوالي 25،000 سنة ضوئية تبعد عنا حوالي 4.5 مليون سنة ضوئية تقريبا تابعة للمجموعة المحلية وتقع في برج Hydra.
اكتشف هذه المجرة جون هيرتشيل John Herschel في مارس 1835.


مجرة IC 10






مجرة شاذة صغيرة يبلغ حجمها حوالي 21،000 سنة ضوئية تبعد عنا حوالي 4.2 مليون سنة ضوئية تقريبا تابعة للمجموعة المحلية وتقع في برج Cassiopeia .
المجرة في مركز الصورة اما النجوم اللامعة والتي تظهر بالصورة تعود إلى مجرتنا، والاجزاء الملونة بالون الاصفر المائل للخضرة تمثل نجوم قديمة، اما اللون الاحمر فهو لنجوم ناشئة وجديدة.
اكتشف هذه المجرة لويس سويفت Lewis Swift في اكتوبر عام 1887.


مجرة NGC 6822



مجرة شاذة يبلغ حجمها حوالي 40,000 سنة ضوئية وتبعد عنا حوالي 1,800,000 سنة ضوئية تقريبا تابعة للمجموعة المجموعة المحلية وتقع في برج Ursa Major ، ويطلق عليها إسم مجرة برنارد بإسم مكتشفها.
هذه المجرة تشبه مجرة LMC ويوجد بها عدد من النجوم الحارة جدا التي تقذف الحمم والمواد الي المجرة بعض هذه النجوم توجد في سديم الفقاعة Bubble Nebula التي توجد صورة له على يسار الصفحة.
اكتشف هذه المجرة إي برنارد E.E. Barnard في عام 1884.


مجرة NGC 3034 - Cigar





مجرة شاذة صغيرة نسبيا يبلغ حجمها حوالي 40,000 سنة ضوئية وتبعد عنا حوالي 12 مليون سنة ضوئية تقريبا تابعة لمجموعة M 81 وتقع في برج Ursa Major ، ويطلق عليها إسم مجرة السيجار Cigar Galaxey و M 82.
قبل حوالي مئتتي مليون سنة كان آخر لقاء بين هذه المجرة وجارتها القريب منها M 81 ، كلتا المجرتين على بعد 12 مليون سنة ضوئية. بالطبع فإن هذا الإجتماع للمجرتين كان يبدو لاي مراقب للحدث مثل الحركة البطيئة جدا حيث أن ذلك أخذ عدة ملايبن من السنين منذ البداية وحتى النهاية. وقد كان نتيجة هذا الاجتماع ان M 82 تبدلت بشكل ضخم، الازرع الخارجية لها نزعت وازيلت، السحب النجمية نشطت لإنتاج النجوم وفجرت آخرين بمعدلات هائلة جعلت المواد تقذف وتتدفق في شكل رياح عاتية من الجزيئات. يبدو ذلك في شبه اللهب الأحمر الذي يظهر في الصورة أعلاه، ويعتقد العلماء انها تصل لمسافة عشرة آلاف سنة ضوئية.
تبين وجود ثقب أسود من الحجم المتوسط والذي يساوي حوالي 500 كتلة شمسية ويبعد هذا الثقب حوالي 600 سنة ضوئية عن مركز المجرة.
وتم إكتشاف وجود سوبر نوفا في هذه المجرة في عام 2003 وأطلق عليه إسم 2004am.
اكتشف هذه المجرة جون بودي Johann Elert Bode في عام 1774.




خامسا ً : - المجرات القزمة


وهي اصغر من المجرات العادية وهي واسعة الانتشار في الكون، وبسبب كتلتها الصغيرة تنخفض فيها الجاذبية وتستطيع المادة ان تهرب او تتسرب منها بسهولة مقارنة بالمجرات الكبيرة، تمتاز بكونها مليئة بمادة سوداء غامضة من حيث تكوينها المادي ولامعة، وتقول النظريات انها تشكلت حين كان عمر الكون واحداً على عشرة آلاف من عمره الحالي، وقد لاحظ العلماء من خلال مراقبتهم لمجرة NGC 1569 ان تلك المجرات تبث الاكسجين وعناصر ثقيلة اخرى في الفراغ بين المجرات مما يؤيد ذلك فكرة انها قد تكون مسئولة عن غالبية العناصر الثقيلة التي توجد بين المجرات كما وجد هؤلاء العلماء ان كميات كبيرة من الاكسجين وعناصر ثقيلة اخرى تهرب من المجرة في شكل فقاعات من الغازات درجة حرارتها ملايين الدرجات المئوية وقطرها آلاف السنوات الضوئية هذا يجعل هذه المجرات مهمة للغاية في فهم كيفية توزيع العناصر في الكون.

وتوقع العلماء ان العناصر الثقيلة المتسربة من المجرات الاقزام في الكون القديم يمكن ان تلعب دوراً مهماً في اثراء الغاز الواقع بين المجرات والذي تتكون منه مجرات اخرى.

المجرات القزمة تحتوي على بضعة بلايين فقط من النجوم وغالبا ما تكون مرتبطة بالمجرات الكبيرة القريبة منها وتكون مثل تابع لها، كما هو الحال في مجرتنا درب التبانة والتي يوجد حوالي 14 مجرة صغيرة تتبعها.



للمجرات القزمة تقسيمات طبقا لشكلها:-

مجرة قزمة إهليجية ويرمز لها بالرمز dE، مجرة قزمة كروية ويرمز لها بالرمز dSph.
مجرة قزمة حلزونية ويرمز لها بالرمز dSA، ومجرة قزمة حلزونية بأذرع ويرمز لها بالرمز dSB.
مجرة قزمة شاذة ويرمز لها بالرمز dI

ومن امثلة المجرات القزمة

مجرة NGC 292



من المجرات القزمة ومن المجرات التابعة لمجرتنا وتقع ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 200,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها من 10,000 إلى 14,000 سنة ضوئية.
تحوي هذه المجرة على حوالي بليون نجم، تظهر في نصف الكرة الجنوبي وتقع ضمن مجموعة Tucana.
معروفة منذ القدم، ومن المرجح ان Amerigo Vespucci قد ذكرها في عام 1503 واكتشفها ماجلان خلال رحلاته في عام 1519 ويطلق عليها سحب ماجلان الصغرى أو SMC.


مجرة Draco Dwarf



تظهر المجرة في منتصف الصورة على شكل سحابة خفيفة


من المجرات القزمة ومن المجرات التابعة لمجرتنا وتقع ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 280,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 3,000 سنة ضوئية، وتقع ضمن مجموعة Draco
الدراسات الحالية لهذه المجرة تبين وجود كميات كبيرة من المادة المظلمة منتشرة في أنحاء المجرة.
اكتشفها البرت ويلسون Albert G. Wilson في عام 1954.


مجرة Fornax Dwarf



تظهر المجرة في منتصف الصورة على شكل سحابة خفيفة

من المجرات القزمة ومن المجرات التابعة لمجرتنا وتقع ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 500,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 6,000 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Fornax.
تبلغ كتلة هذه المجرة نحو 20 مليون كتلة شمسية، وتبتعد عنا بسرعة 53 كيلومتر في الثانية، يوجد فيها على الاقل ست تجمعات نجمية كروية من اكبرها التجمع المعروف بإسم NGC 1049.
اكتشفها هارلو شيبلي Harlow Shapley في عام 1938.


مجرة Carina Dwarf



من المجرات القزمة ومن ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 360,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 2,000 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Carina.
من المجرات القديمة ويقدر عمرها بنحو سبعة بلايين سنة، تتبع مجرتنا وتبتعد عنا بسرعة تقدر بـ 229 كيلومتر في الثانية.
اكتشفها مرصد شميدت الانجليزي UK Schmidt Telescope في عام 1977.


مجرة Ursa Minor Dwarf



من المجرات القزمة الاهليجية أو الدائرية ومن المجرات التابعة لمجرتنا وضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 240,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 2,000 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Ursa Minor.
تتكون هذه المجرة أساسا من نجوم قديمة ولا توجد مواد كثيرة فيها.
اكتشفها إيه جي ويلسون A.G. Wilson في عام 1954.


مجرة Tucana Dwarf



من المجرات القزمة التي تتخذ شكلا إهليجيا ومن ضمن التجمع المحلي ، تبعد عنا حوالي 3,200,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 2,000 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Tucana.
اكتشفها أر جيه ليفري R.J. Lavrey من مرصد جبل سترملو Mount Stromlo Observatory في عام 1990.


مجرة NGC 185



من المجرات القزمة التي تتخذ شكلا إهليجيا ومن توابع مجرة أندروميدا وهي تقترب لتكون تابعة لمجرتنا حاليا أكثر من كونها تابعة لاندروميدا، وتقع ضمن التجمع المحلي ، وهي جارة للمجرة التي تسمى NGC 147، تبعد عنا حوالي 2,300,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 9,700 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Cassiopeia، بها تجمعات نجمية يافعة ويعود عمر تشكل النجوم الى حوالي 100 مليون سنة .
اكتشفها ويليام هيرتشيل William Herschel في نوفمبر 1787.


المجرات القزمة - مجرة NGC 147


تظهر المجرة في منتصف الصورة على شكل سحابة خفيفة


من المجرات القزمة التي تتخذ شكلا إهليجيا ومن توابع مجرة أندروميدا وهي تقترب لتكون تابعة لمجرتنا حاليا أكثر من كونها تابعة لاندروميدا، وتقع ضمن التجمع المحلي ، جارة للمجرة التي تسمى NGC 185 تبعد عنا حوالي 2,400,000 سنة ضوئية ويبلغ قطرها حوالي 10,500 سنة ضوئية، وتقع ضمن برج Cassiopeia.
اكتشفها جون ويليام هيرتشيل John William Herschel في نوفمبر 1829.







    رد مع اقتباس