عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-21, 21:33 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


a3 بكالوريا 2014 تكشف عن نزيف فضيع في قطاع التعليم بطنجة


بكالوريا 2014 تكشف عن نزيف فضيع في قطاع التعليم بطنجة
طنجة 24 نشر في طنجة 24 يوم 21 - 07 - 2014

– متابعة: أفرزت امتحانات الباكالوريا بدورتيها العادية والاستدراكية، تراجعا كبيرا في نسب النجاح مقارنة مع السنوات الأخيرة، على صعيد النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، حيث لم تتجاوز نسبة هذه السنة 50.42 في المائة، وهي نسبة تؤشر حسب مهتمين بالشأن التربوي على حالة من الإنهيار يشهدها القطاع التعليمي بطنجة.
وتبوأت نيابة طنجةأصيلة التي كانت تسجل قبل سنوات قليلة نسبة تصل إلى 60 في المائة، مراتب مخجلة فيما يتعلق بنسب النجاح، مقارنة مع باقي النسب على المستوى الوطني، بعدما استقرت نسبة النجاح بالنسبة لسلك سلك التعليم العمومي في 50.40 في المائة، فيما سجل قطاع التعليم الخصوص نسبة نجاح 69.07 في المائة، فيما لم تتجاوز نسبة نجاح المترشحين الأحرار 35.61 في المائة.
أما بالنسبة لنتائج الدورة الاستدراكية، التي تم الإعلان عنها يوم السبت الماضي، فتوقفت مستويات النجاح فيها عند نسبة 32.50 في المائة، تمثل 1418 مترشح من أصل 5076 حضر منهم 4363 مترشح ومترشحة.
وتعكس مقارنة هذه النسب مع نظيرتها على المستوى الوطني، وكذا مع النسب المسجلة خلال السنوات الماضية على صعيد النيابة، حالة تردي خطير عرفها قطاع التعليم خلال الموسم الدراسي 2014/2013، وهي وضعية تحسب على النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، سعيد بلوط، الذي يتولى مهامه منذ أبريل 2013.
ومن القراءات التي قدمها مراقبون للشان التربوي بمدينة
طنجة، أن هذا التردي غير المسبوق في تاريخ قطاع التعليم على صعيد نيابة طنجةأصيلة، مرده إلى سوء التدبير الذي تتخبط فيه النيابة، من حيث إغفال الجانب المتعلق بالدعم البيداغوجي، وإعطاء الأولوية لجانب الأنشطة الموازية مثل المهرجانات والكرنفالات.
إلى ذلك علمت صحيفة "
طنجة 24"، أن الجهات المسؤولة بولاية طنجة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، غاضبة من هذا التراجع الخطير في نسب النجاح على مستوى نيابة طنجةأصيلة، التي ظلت على مدى السنوات الماضية تتصدر المراتب الأولى وطنيا سواء من حيث التحصيل أو نسب النجاح.
وتتوقع مصادر جد مطلعة، أن يكون لهذا التراجع، أثره على قرارات الجهات المسؤولة عن قطاع التعليم، فيما يتعلق باستمرار النائب سعيد بلوط في مهامه، وهو الذي سبق أن وجهت إليه سلسلة اتهامات بشان خروقات بالجملة سجلتها فترة تحمله للمسؤولية، لا سيما فضيحة رأس السنة الماضية، عندما سافر إلى الخارج بدون إذن رؤسائه، متسببا في حالة من الحيرة لدى مسؤولي الوزارة والاكاديمية وكذا مسؤولي ولاية
طنجة، فضلا عن الارتباك الذي خيم على سير عمل مصالح النيابة.





    رد مع اقتباس