عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-05, 22:22 رقم المشاركة : 5
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المواكبة التربوية" نحو تأسيس نموذج/ منظومة لتجويد التعليم و محاربة الهدر المدرسي



خاتمة
نشير في الختام ،إلى أن أية محاولة لإنشاء نموذج بيداغوجي، لها كما رأينا ، مبررات و أسس ولكن لها أيضا معيقات ، ذلك أن أي مشروع من هذا النوع لابد له من تجريب و تطبيق في الواقع حتى نحكم على مدى صلاحيته و نجاعته وهذا ما نحن بصدد إنجازه حاليا مع فريق عمل شكلناه لهذا الغرض . ولكن وفي انتظار نتائج التجريب يمكننا التأكيد مجددا على أن المنظومة التي نسعى لإرسائها، منظومة تتجاوز الأساليب و المبادرات المحتشمة لدعم التلاميذ ، وتعمل على تعويضها بإرادة أقوى ، تهدف إلى التكفل البيداغوجي بجميع الأطفال ومواكبتهم نفسيا واجتماعيا وتربويا بمن فيهم من يعاني من مشكلات نفسية واجتماعية وصعوبات في التعلم ، منذ البداية وإلى حين اندماجهم في الحياة العملية، تكفل يحتاج إلى مقومات وخصائص هامة ، لابد أن تتوفر لدى المدرسين و الإداريين والمشرفين...
منظومة تستند على تعريف أكثر شمولية وعمقا للمواكبة التربوية يجعل منها نموذجا بيداغوجيا متكاملا،يستهدف الأخذ بيد جميع الأطفال/التلاميذ وليس فقط المتعثرين منهم، لمساعدتهم في بناء شخصيتهم وتخطي صعوباتهم وتحقيق مشروعهم المدرسي والمهني، وذلك من خلال مرافقتهم طيلة مسارهم الدراسي ،مع الأخذ بعين الاعتبار قدراتهم وملكاتهم و ميولهم وطموحاتهم المستقبلية،حتى تتم المساهمة في تحسين ومعالجة الفعل التربوي و الرفع من مردود يته والمشاركة بالتالي في إنجاح العملية الإصلاحية التي نحن في أمس الحاجة إليها حاليا، والعمل مع جميع المتدخلين التربويين في الميدان بصفة خاصة ومن جهة أخرى يتم التدخل في جميع المؤسسات ذات الطابع التربوي الاجتماعي- الاقتصادي والمحيط الخارجي بأبعاده المختلفة.
وتقدم الخطاطة أسفله تركيبا يختزل أهم مكونات النموذج المقترح وآليات اشتغاله :




المراجع

-ميلود التوري(2006): " تدبير المجزوءات لبناء الكفايات "، مطبعة سوماكرام، الدار البيضاء، المغرب.
- مديرية التربية غير النظامية (وزارة التربية الوطنية 2011):"حصيلة برنامج المواكبة التربوية"
الموسم الدراسي 2010/ 2011 - سبتمبر،الرباط.
- مديرية التربية غير النظامية (وزارة التربية الوطنية 2011): دليل إجراءات برنامج المواكبة التربوية،الرباط ،اكتوبر2011.
- مديرية التربية غير النظامية (وزارة التربية الوطنية 2012): "بطاقة تقنية حول تنفيذ مقتضيات برنامج المواكبة التربوية للمدمجين"، الموسم الدراسي 2012/2013.الرباط.
- مديرية المناهج و الحياة المدرسية (وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي) "دليل الدعم النفسي الاجتماعي و المعرفي والمنهجي"، السنة الأولى من التعليم الابتدائي، الرباط، غشت 2009.
- محمد غنيم (2010): " طريقة حل المشكلات ".وزارة التربية والتعليم.المملكة العربية السعودية.الرياض.
- محمد الشيخ بلا (2011): "تأسيس مراكز الاستماع والوساطة المدرسية بالمؤسسات التعليمية بنيابة تيزنيت"، في جريدة المساء (المغربية) عدد 15 - 06 – 2011.
- محمد الدريج (1996):"مشروع المؤسسة والتجديد التربوي في المدرسة المغربية"، (في جزئين)، سلسلة دفاتر في التربية ، (1996)ـ الرباط.
- محمد الدريج (1998) :" الدعم التربوي وظاهرة الفشل الدراسي " سلسلة دفاتر في التربية ، الرباط.
- محمد الدريج (2005) : " تطوير مناهج التعليم معايير علمية.. متطلبات الواقع.. أم ضغوط خارجية؟ "، سلسلة المعرف للجميع، العدد 32، منشورات رمسيس، الرباط.
- محمد الدريج طبعة 2009 ) : "الكفايات في التعليم ، نموذج المنهاج المندمج" ، منشورات سلسلة “المعرفة للجميع"، الرباط.
- محمد الدريج وجمال الحنصالي وآخرون (2012): "معجم مصطلحات المناهج وطرق التدريس"، مكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي (ألكسو: المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ) ، الرباط .
- محمد الدريج (2013):"التربية الوالدية والتحصين النفسي للتلاميذ :مشروع برنامج الإصلاح السيكولوجي/الأخلاقي في المنظومة التربوية"، المجلة الالكترونية "المدرس".
- محمد المومن :"التتبع الفردي للتلميذ عدة سوسيو تربوية وبيداغوجية "،جريدة الصباح، عدد الخميس، 20 يناير 2011.
- لطيفة العابدة ،كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي سابقا (2011): في تصريح لجريدة "الاتحاد الاشتراكي"،عدد 2011-10-20 .
- كزافييه روجيرس، ترجمة الحسين سحبان و عبد العزيز سيعود (2007): " الاشتغال بالكفايات، تقنيات بناء الوضعيات لإدماج التعلمات "، سلسلة المكتبة التربوية، مكتبة المدارس، الدار البيضاء.
-عبد اللطيف المودني (ماي 2010): " المقاربات البيداغوجية ومفارقاتها بين استقلالية المدرس و تنمية التعلمات "، دفاتر التربية و التكوين، العدد 2، مكتبة المدارس، منشورات المجلس الأعلى للتعليم، الدار البيضاء، المملكة المغربية.
-عبد الكريم غريب(2006): " المنهل التربوي- معجم موسوعي في المصطلحات و المفاهيم البيداغوجية و الديداكتيكية و السيكولوجية "، الجزء الثاني، منشورات عالم التربية، الطبعة الأولى، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب.
-عبد الكريم غريب و البشير اليعقوبي (2003): " المجزوءات، منشورات عالم التربية، المغرب.
-الطيبأموراق(1991 ): "أسلوب معاملة الطفل بين الأسرة والمدرسة وعلاقته بتوافقه الدراسي" أطروحة دبلوم الدراسات العليا، غير منشورة ، كلية الآداب، فاس.
- رشيد بن بيه (2010) : "الوساطة التربوية : المفهوم، الأدوار وآليات التأسيس بالمدرسة المغربية" .جريدة الاتحاد الاشتراكي عدد 02 - 12 – 2010.
- موقع تربويات (2014):" برنامج مسار : بين الوزارة وجمعيات المديرات والمديرين:

التحديات والآفاق، عن إدارة موقع تربويات، يناير 2014. (www.tarbawiyat.net)

- موقع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،(على ألنت،2014)، "مسار"،منظومة التدبير المدرسي. ( sgs.men.gov.ma).

-AnneMansuy, Jean-Michel Zakhartchouk (2009) : «Pour un accompagnement éducatif efficace ».- CRDP de France –Comté.

-Alain Baudrit(2002), «Tutorat : richesses d'une méthode pédagogique », édition De Boeck
- Dictionnaire encyclopédique de l’éducation et de la formation(1998), NATHAN, 2éme édition.
-Françoise Clerc(1992), ''. Enseigner en Module '',. Hachette Education, Paris,
-Gérard Barnier, (2001) « Tutorat dans l'enseignement et la formation », édition l'Harmattan.
-Vivian De landSheer. (1987), '' L'éducation et la formation '' P.U.F.





    رد مع اقتباس