عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-07-03, 01:02 رقم المشاركة : 1
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


news هكذا كبّد أشباح الباكالوريا الدولة خسائر بـ 4 ملايير


كبّد أشباح الباكالوريا الدولة 4 ملايير سنتيم بعدما تخلف أكثر من نصف المرشحين الأحرار عن الحضور لمراكز الامتحانات خلال الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا 2014.

و استنادا على المعطيات التي حصلت عليها يومية المساء، فإن وزارة التربية الوطنية تخصص ما بين 350 و400 درهم، كتكلفة مالية لكل مرشح لاجتياز امتحان الباكالوريا، في حين فاق عدد المتخلفين عن الحضور من الأحرار، وفق الأرقام الرسمية التي أعلن عنها بلاغ صادر عن وزارة بلمختار، ما نسبته 52 في المائة، أي حوالي 83 ألف مرشح اختفوا أيام الامتحانات من عملهم، ومن مراكز الامتحان، علما أن عددهم الإجمالي بلغ 165 ألف و546 مترشحة ومترشح، أي ما نسبته 33 في المائة من مجموع المترشحين.

و أصبح هذا الرقم مشكلة تؤرق وزارة التربية الوطنية بالنظر لحجم الهدر المالي، حيث كشفت مصادر مطلعة عن تداول مقترح بفرض رسوم مادية على الراغبين في اجتياز امتحانات الباكالوريا كمرشحين أحرار.

و تتقدم نسبة كبيرة من المرشحين الأحرار بطلب اجتياز الامتحان بنوايا لا علاقة لها بالتحصيل العلمي، حيث يكون الهدف هو الحصول على عطلة مدفوعة الأجر بحجة الامتحانات، بعد الحصول على إذن إداري بالتغيب.

و ذكرت مصادر مطلعة لنفس اليومية ، بأن وزارة التربية الوطنية تتداول إلى جانب فرض رسوم مالية على المرشحين الأحرار، في كيفية قطع الطريق على مستغلي الامتحانات، وهو ما سيتطلب تنسيقا مع الجهات التي يعمل المرشحون لديها، ومنها إلزامية الإدلاء بما يفيد اجتياز الامتحانات أو حضورها





    رد مع اقتباس