عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-06-21, 18:30 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: القراءة طريق النهضة


القراءة طريق النهضة





يجب أولا أن نحدد ما هي المجالات التي سنقرأ فيها لكي نحقق أكبر فائدة ممكنة و لا نضيع وقتنا في قراءة لا تفيد و من هذه المجالات:


أول و أهم و أفضل ما تقرأه هو كتاب الله تعالى فستتعلم فيه أمور دينك و تنال به الأجر على كل حرف تقرأه. ولكن يجب أن تواظب على قراءة القرآن و لا تهجره أبدا فقد قال الله تعالى: “أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” و قال صلى الله عليه وسلم:” إقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه” .


ثانيا القراءة في أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم و التعمق فيها و أيضا يجب أن تدرس الأحاديث مع السيرة النبوية ففي ذلك ستجد إن شاء الله الفائدة العظيمة.


ثالثا القراءة في العلوم الشرعية فطلب العلم فريضة على كل مسلم و يجب على المسلم أن يكون عارفا بأمور دينه حتى لا يقع في الضلالات و يتقي الفتن و في ذلك أيضا الأجر و الثواب.

رابعاالقراءة في التاريخ و أهم التاريخ تاريخ المسلمين و لكن أيضا يجب أن تقرأ تاريخ الأمم الاخرى فالتاريخ يعيد نفسه بشكل أو بأخر و معرفة التاريخ تؤدي إلى فهم أفضل للواقع.


خامسا القراءة في شؤون الواقع الإسلامي فكما ذكرنا سابقا أن الإنتماء يجب أن يكون للعالم الإسلامي و يجب الإهتمام بمشاكلهم لذلك يجب القراءة في الوقع الإسلامي السياسي و الإقتصادي و العلمي و ….. إلخ.


سادسا القراءة في مجال التنمية البشرية فهو مجال مفيد جدا و يجب أن يقرأه أي شخص مثل القراءة في فن الخطابة و الكتابة و الإدارة و القيادة و غيرها.


سابعا قراءة الرأي الأخر و ذلك بحيث تستطيع أن تفهم طريقة تفكيره و كيفية محاورته و هو أيضا جزء من تقبل الرأي الأخر الذي كنت قد ذكرته.

هذه المجالات التي ذكرتها يجب أن تقرأ من غير أن تهمل القراءة في مجال التخصص فالطالب يجب أن يقرأ في مجال دراسته و يتوسع فيها و أيضا يقرأ في هذه المجالات التي ذكرتها و كذلك الطبيب و المهندس و …. ألخ. و أيضا لا يمكن أن يضيع الوقت كله في القراءة التي لا تفيد مثل القصص و غيرها فهي تقرأ للترويح عن النفس و لكن بقدر معلوم فنحن محاسبون عن أوقاتنا فيم نقضيها. و أيضا ماذكرته هنا هو قابل للزيادة حسب ما يراه كل شخص.

قد ترى أن كل هذه المجالات التي ذكرتها كثيرة ولا يمكن أن تقرأها كلها. الأمر ممكن و لكنه يحتاج إلى صبر و إنضباط حتى تصبح القراءة أمر عادي في حياتك و سيكون للقراءة تأثير كبير علي شخصيتك و همومك و أولوياتك فإذا واظبت عليها ستنقلب حياتك و تتغير إلى الأفضل إن شاء الله.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس