الموضوع: العمل الفني
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-02-13, 13:53 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

important العمل الفني


حيل المسافة والحركة والملمس فى العمل الفنى


حيل المسافة والحركة والملمس فى العمل الفنى


* العمل الفنى:
- ألم تتساءل حتى ولو مرة واحدة كيف يخلق الفنان الحياة في العمل الذي يقوم به وخاصة عندما تنظر إلي صورة مرسومة بريشة ماهرة.


فأنا نفسي أتساءل كيف تبدو وكأنها طبيعية، كل شئ فيها وكأنه يتحرك ومفعم بالحياة، كيف ينقل إلينا الإحساس بالمسافة والحركة والملمس والشكل. إنها حيل الأداء البارعة التى تعبر عن أية قيم يهدف الفنان إلي إبرازها.

* الحيل التي يخلقها الفنان:
1- الحركة والعمق: وتنتج الحركة أو العمق من خلال التضاد المرئي والذي يظهر ظهوراًً مباشراًً مع عدم تجاهل وظيفة الضوء الذي يلعب الدور الرئيسي في خلق الإيهام بالحركة والعمق، وتأثيرات الضوء في النحت يمكن إدراكها بشكل واضح أما الضوء في التصوير فهو يعمل بصورة أقل وضوحاًً لكنه يساهم بشكل كبير في حيل الفنان.

2- حيل المسافة:
والغرض منها إعطاء إحساس بالحركة في فراغ الصورة كأن نري الأشياء البعيدة في الصورة أكثر صعوبة في الرؤية والع!! بالنسبة للأشياء القريبة، ويقصد بها الفنان بأن يجعل من الخطوط الجامدة إلي حقيقة يصدقها البصر. وهي محاولة لمحاكاة نظرية البعد الثالث.

3- الأشكال:وهي الأساس في خلق العمل الفني فهي المحتوي الذي يملأ الفراغ، وكلما كان الفنان بارعاًً يمكنه الإبداع في نقل هذه الأشكال بحيث تصبح حية من خلال تكنيك الأبعاد الثلاثية واستخدامه للانتقال التدريجي أو الفجائي من شكل لآخر بحيث تكون جميع الخطوط والأشكال متناسبة.

4- الملمس:نجد أن هذا العامل يتحقق بشكل واضح في فن النحت الذي يعتمد في الأصل علي حواس الملمس والحركة الفعلية للأجسام إلا أننا نجده أيضاً في فن التصوير وبما أن العين هي المصدر الوحيد للترغيب في العمل الفني، كما لا تتاح لنا فرصة لمس سطح لوحة إلا أن هذا النوع يتحقق لأي شخص منا بمجرد رؤيته لأي عمل فني غير بارز بدون أي اتصال فعلي لكن هذا الإحساس يأتي من حركة رقيقة يقوم بها الرسام في أسلوب فنه مما يكون لها أثر معبر علي السطح أو طابع تعبيري مفعم بالحركة.

5- اللون: وهو من أكثر مظاهر التصوير أهمية لما يضيفه علي العمل الفني من الطابع التعبيري الذي ذكرناه من قبل. ولا يكون الهدف من استخدام الألوان هي إعطاء الإحساس للعمل الفني فقط، وإنما يستعمل للرمزية وتختلف رمزية كل لون من فنان لآخر.

كل هذه الحيل تخلق من الشخص الموهوب فنان بارع بل ساحر يتقن استخدام الأدوات المتاحة له علي نحو يفوق كل ما هو طبيعي من حولنا في جماله.





التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس