عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-06, 23:27 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي التعبير الشفهي في المرحلة الابتدائية


التعبير الشفهي في المرحلة الابتدائية

أولا: مفهوم التعبير الشفهي
تعددت المفاهيم المقدمة للتعبير الشفهي، واختلف التربويون حول هذا المفهوم إلا أنه يمكن عرض هذه المفاهيم كما يلي :
المفهوم الاصطلاحي للتعبير الشفهي : Oral Expression
" هو فن نقل المعتقدات والمشاعر والأحاسيس والمعلومات والمعارف والخبرات والأفكار والآراء من شخص إلى آخر نقلا يقع من المستمع أو المستقبل أو المخاطب موقع الوضوح والفهم والتفاعل والاستجابة " وهو من أكثر فنون اللغة شيوعا ويسمى الكلام وهو فن الحديث أيضا ويسبق فن الكتابة.
وبعبارة أخرى " فهو ترجمة للأفكار والمشاعر الكامنة بداخل التلميذ تحدثا بطريقة منتظمة ومنطقية مصحوبة بالأدلة والبراهين التي تؤيد أفكاره وآراءه تجاه موضوع معين أو مشكلة معينة ".
وهو " العمل المدرسي المنهجي الذي يسير على وفق خطة متكاملة للوصول بالتلميذ لمستوى يمكنه من ترجمة أفكاره ومشاعره وأحاسيسه ومشاهداته وخبراته الحياتية شفاها، بلغة سليمة على وفق نسق فكرى معين ".
ومن ناحية أخرى فهو " ذلك الكلام المنطوق الذي يعبر به التلميذ عما في نفسه من خواطر ، وما يجول بخاطره من مشاعر ، وما يزخر به عقله من رأى أو فكر ،وما يريد أن يزود به غيره من معلومات أو نحو ذلك في طلاقة وانسياب مع صحة في التعبير ، وسلامة في الأداء ".
والملاحظ أن التعريف الأخير قد ركز على الجانب الوظيفي للتعبير الشفهي مع توضيح طبيعته من حيث القدرة على إنتاج الأصوات اللغوية واستخدامها ولا تعتمد هذه القدرة على اللغة فقط ولكن يضاف إليها عنصر التفكير مع استخدام الحركات الجسمية بغرض توضيح المعنى وإبرازه ومن ثم يتحقق الهدف من عملية الاتصال .
وبشكل موجز فهو " إفصاح المرء بالحديث عن أحاسيسه الداخلية ومشاعره ، وأفكاره ، ومعانيه ، بعبارات سليمة تتوافق مع مستويات التلاميذ المختلفة ، وبالتالي فإن التعبير الشفهي يعد وسيلة من وسائل التفاهم بين الناس ، وطريقة من طرق عرض أفكارهم، ومقاصدهم، وهو عملية تنفيس عن هذه الأفكار والمشاعر ، وتصوير لما يحس به ،ويرغب في إيصاله إلى السامع".
المفهوم الإجرائي للتعبير الشفهي :
" التعبير الشفهي هو عبارة عن أربع عمليات متزامنة ؛ الأولى عقلية وهى الفكرة ، والثانية لغوية وهى الأسلوب ، والثالثة صوتية وهى الكلام أو النطق ، والرابعة ملمحية وهى الهيئة " .
ويعرف بأنه " استجابة لمثير أو عدة مثيرات مجتمعة داخلية كانت أو خارجية، يستجيب التلميذ لها بوسيلة أو بأخرى من وسائل التعبير المتعددة ، التي يمكن من خلالها أن يعبر عن نفسه ".
أو بعبارة أخرى فهو الكلام المنطوق الذي يعبر به التلميذ في مواقف الاتصال الحيوية التي يفضل الحديث فيها أو عنها أمام زملائه في طلاقة وانسياب مع صحة في التعبير ودقة في الأداء وبصوت معبر ونطق سليم ، وأداء يخلو من اللجلجة والتلعثم ويقاس من خلال بطاقة تقدير ( بطاقة ملاحظة للمهارات المقيسة ).
ومن الناحية البلاغية يعرف التعبير الشفهي بأنه " عمل لغوى دقيق كلاما ، مراع للمقام ومناسب لمقتضى الحال ".
ثانيا : نوعا التعبير الشفهي
تنقسم أنواع النشاط التعبيري إلى قسمين رئيسيين وهما: 1- التعبير الشفهي. 2- التعبير الكتابي أو التحريري. وكل من هذين اللونين ، إما إبداعي أو وظيفي .
وعلى هذا الأساس فالتعبير الشفهي إما أن يكون وظيفيا أو إبداعيا .
فالتعبير الشفهي الوظيفي : هو التعبير الذي يؤدى غرضا وظيفيا تقتضيه حياة المتعلم سواء داخل المدرسة ، أو في محيط المجتمع كإلقاء التعليمات ، أي أنه التعبير الذي يساعد الناس في قضاء حوائجهم العادية والاجتماعية وتنظيم حياتهم وعلاقتهم بالآخرين ومن ثم فهو ضروري لكل إنسان .
وتتضح مجالات التعبير الشفهي الوظيفي في مواقف الاستقبال والتعريف بالآخرين والوداع وإلقاء التعليمات وكلمات الشكر.
وهذا النوع من التعبير هو الذي يجرى بين الناس في حياتهم العامة ومعاملاتهم عند قضاء حاجاتهم وتنظيم شؤونهم.
أما التعبير الشفهي الإبداعي : فلقد اختلف التربويون في تحديد هذا المفهوم ، وسوف يتم عرض هذه المفاهيم بغية الوصول إلى مفهوم محدد يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية :
المفهوم الاصطلاحي للتعبير الشفهي الإبداعي :
- هو التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين شفهيا بطريقة جذابة ومثيرة بأسلوب أدبي جميل.
- ويعرف بأنه " ذلك التعبير الذي يهدف إلى الترجمة عن الأفكار ، والمشاعر الداخلية والأحاسيس والانفعالات ، ومن ثم نقلها إلى الآخرين بأسلوب أدبي رفيع ، بغية التأثير في نفوس السامعين " ، أو بعبارة أخرى هو " ذلك النوع من التعبير الذي ينفس فيه الشاعر أو الناثر أفكاره ، وأحاسيسه ، فيفصح عما في داخله من عواطف ، بعبارات منتقاة بليغة الصياغة ، مستوفية الصحة والسلامة النحوية ، واللغوية ، وتهتز لهذه العبارات نفوس المتلقين حزنا أو طربا ".
- فالتعبير الشفهي الإبداعي يدور حول تهيئة الفرص الممكنة للتلاميذ كي يعبروا عن احساساتهم وخلجات نفوسهم وعن انطباعاتهم مما رأوه أو سمعوه أو اتصلوا به ويتضح ذلك في سرد القصص والتعبير عن الصور والأحداث.
والتعبير الإبداعي شفهيا كان أو مكتوبا يمثل " عملية الإرسال في مواقف الاتصال ، وتحتاج هذه العملية إلى جانب فكرى وقالب لغوى نضع فيه ما نود أن نقوله من أفكار ، وهذان الجانبان مشتركان بين كل من الاتصال الشفوي والتحريري .
المفهوم الإجرائي للتعبير الشفهي الإبداعي :
- هو " عملية عقلية معقدة ، تتطلب استحضار المعاني والأفكار ، وانتقاء ما يلائمها من التراكيب والألفاظ والقدرة على ربط الجمل بعضها ببعض ، وإتقان مهارة تسلسل هذه الأفكار ، وتنظيمها ويتضح ذلك في المحادثة وسرد القصص والتعبير عنها بالإضافة إلى التعبير عن الصور شفهيا ".
ومن ناحية أخرى فالتعبير الشفهي الإبداعي هو " قدرة التلميذ على الكلام المنطوق الصحيح وتعبيره عما لديه من أفكار ومشاعر بطلاقة وانسياب ، وتنوع يمثل المعنى ويثريه ، دون تلعثم مع إضافات جديدة ووضوح في التفاصيل أو حلول متعددة للمشكلات أو الموضوعات التي يشارك فيها ".

فالتعبير الشفهي الإبداعي هو الذي يصور مدى انعكاس ما يراه الفرد أو يسمعه أو يشعر به بعبارات فيها ألفاظ تحدد وأفكار توضح ومعاني تترجم ما يختلج في الصدر من عواطف وما يجيش في النفس من مشاعر وأحاسيس بأسلوب شيق ومثير.
ومن خلال العرض السابق لمفهوم التعبير الشفهي الإبداعي يمكن تعريفه إجرائيا بأنه " قدرة تلاميذ الصف السادس الابتدائي على التحدث في بعض الموضوعات المصورة واللفظية أمام زملائهم في طلاقة وانسياب، مع استخدام اللغة العربية الفصحى الميسرة وإخراج الحروف من مخارجها وتنويع الصوت ليناسب المعنى والانفعالات مع الحديث في جمل تامة والتنويع في الأفكار واستخدام الكلمات الموحية وإبداء الرأي في بعض الموقف المفضلة ويقاس ذلك من خلال بطاقة ملاحظة مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي " .
دكتور/ راضي فوزي حنفي
كلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية





    رد مع اقتباس