الموضوع: إصدارات تربوية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-24, 19:50 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: إصدارات تربوية


كلية خريبكة : مناقشة الورقة التصورية لمشروع منتدى الطالب




الشرقي توهامي :
استجابة للخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، بتاريخ 20 غشت 2013 والذي تضمن توجيهات ملكية سامية للنهوض بالتعليم العالي،وتحت شعار ” من أجل طالب فاعل ومتفاعل”،نظمت اللجنة التحضيرية لمشروع منتدى الطالب، الاجتماع العام الأول عشية يوم السبت 23 نونبر 2013 بالكلية متعددة التخصصات خريبكة، وذلك لمناقشة الورقة التصورية للمشروع.
وبحضور رؤساء نوادي الكلية وبعض من ممثلي الشُعب، قدمت الدكتورة رجاء جبوج باعتبارها ممثلة عمادة الكلية عرضا مختصرا، تضمن توجيهات وتنويه بهذا العمل، باعتباره قيمة مضافة للعمل الجمعوي المنظم، كما أكدت أن الاختلاف في الأنشطة يعطي روح الابتكار والإبداع، قبل ان تختتم مداخلتها بعرض شريط تقييمي لجميع أنشطة الكلية خلال السنة الماضية 2012/2013 ,
وتطرق رئيس اللجنة التحضيرية، الطالب عبد الهادي حنين، إلى الأسباب التي ساهمت في إنتاج المشروع، مستعرضا المعيقات والعراقيل التي واجهت اللجنة ، كما قدم أعضاء اللجنة التحضيرية، مؤكدا على ضرورة المساهمة في سير قاطرة التنمية، ومواكبة كل القضايا المحلية والوطنية والدولية، وفي طليعتها قضيتنا الوطنية، قضية الصحراء المغربية، وختم مداخلته بتوجيهات عامة لكل المشاركين في الاجتماع.
كما تم عرض الورقة التصورية للمشروع، من طرف الطالب عبد الإله البوريقي، والذي ابرزمرامي واهداف منتدى الطالب باعتباره الية من الآليات التي تساهم في تنظيم علاقة الطالب مع باقي المكونات، سواء الداخلية أو الخارجية، وكدا مجلسا يتكون من رؤساء النوادي بالإضافة إلى ممثل عن كل شعبة، وقدماء المؤسسة، وممثل عن المصالح الإدارية، هؤلاء الأعضاء ينتخبون مكتب مسير، يتكون من الرئيس وعشرة نواب، نصفهم من رؤساء الأندية والنصف الآخر من ممثلي الشعب، بالإضافة إلى ثلاث طلبة عن قدماء المؤسسة، وممثل عن المصالح الإدارية، يقسمون المهام فيما بينهم، وما تبقى ينخرط في لجان المنتدى حسب أدوارها.
للمنتدى أربع دورات في السنة الدراسية، بمعدل دورتين في كل أسدس، دورة في البداية والتي تناقش برنامج الأسدس، ودورة في النهاية لتقيم النتائج وبسط التوصيات، كما يعقد لقاءاته بطلب من الرئيس أو بطلب ثلثي الأعضاء. أما المكتب المسير واللجان فيشتغلون طيلة السنة، يبرمجون وينتجون المشاريع . مهمته الإشراف على سير الأنشطة داخل الجامعة، والمشاركة في كل ما يخص الطالب، ويقترح البرامج الفنية والرياضية والثقافية والاجتماعية، هدفه الأسمى عيش الطالب منظومة تربوية اجتماعية ثقافية وفنية ورياضية راشدة، بانخراطه الفاعل والمتفاعل في سير الحياة الجامعية،
و ينقسم العمل داخله عبر خمس أجهزة وهي عبارة عن لجان: لجنة الإعلام والتواصل، اللجنة الفنية، اللجنة الثقافية، اللجنة البيئة، لجنة الرياضية والرحلات. على رأس كل لجنة رئيس يرفع تقاريرها ومشاريعها إلى مكتب منتدى الطالب الذي يوافق عليها بعد مناقشتها، والذي يرفعها هو الآخر إلى العمادة كي تصادق عليها.
بعد مناقشة الورقة التصورية التي أبرز فيها كل من رؤساء النوادي وممثلي الشُعب تدخلاتهم وآرائهم، تمت المصادقة على فكرة المشروع، كما تم انتخاب لجنة لتعديل الورقة التصورية وإعداد القانون الأساسي والداخلي واقتراح اسم جديد للمشروع.





    رد مع اقتباس