عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-10, 20:46 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي بطاقات مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2009


بطاقات مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2009
ـ تقديم ـ
بغاية إرساء امتحانات الكفاءة المهنية على أساس تعاقدي بين مجموع الأطراف المعنية بما يدعم مصداقية هذه الامتحانات ويمكن مجموع المترشحين والمترشحات من التوجيه الأنجع لمجهودات التحضير لها، تم إعداد بطاقة مواصفات كل اختبار من الاختبارات الخاصة بفئات المترشحين وذلك في صيغة إطار مرجعي أولي.
تم إعداد بطاقات مواصفات الاختبارات من طرف لجن من خبراء متخصصين في المجالات المعنية بالاختبارات لهم تجربة في مجال إعداد مواضيع امتحانات الكفاءة المهنية.
تتضمن البطاقات، بالإضافة إلى ذكر الفئة المعنية ومادة الاختبار ومدته ومعامله، تحديدا وحصرا لمواصفات الاختبار وذلك عبر:
أ‌. تحديد صنف أو أصناف الأسئلة التي سيتم توظيفها في بناء موضوع الاختبار.
ب‌. حصر المجالات أو المحاور الأساسية وكذا المحاور الفرعية لكل مجال أساسي التي يمكن أن تشكل مضمون الوضعيات الاختبارية لموضوع الامتحان، مرفقة أحيانا بتحديد للمستويات المهارية المطلوبة. ويجدر التوضيح بهذا الخصوص إلى أن سؤال أو أسئلة الاختبار سوف ترتبط لزوما بالمجالات والمحاور المحددة لكن تغطيتها لهذه الأخيرة قد تكون جزئية، وبدرجات متفاوتة، أو قد تكون تغطية كلية و ذلك ارتباطا بطبيعة الموضوع ( حل مشكلات، مناقشة قضية ما، قياس درجة التحكم في معارف محددة....).
ج‌. تحديد درجة أهمية و وزن كل مجال رئيسي أو مجال فرعي بالنظر إلى مجموع مجالات الاختبار. وسيتم الاستناد إلى درجة أهمية المجال أو المحور في تحديد الحيز الذي سيخصص لهذا الأخير داخل الاختبار أو في تحديد وزنه داخل سلم التنقيط.
د. تحديد لائحة المراجع، إن توفرت، ذات العلاقة بمجالات ومحاور الاختبار.
وتجدر الإشارة إلى أن المراجع المقترحة لا تدخل ضمن تحديد المجالات المضمونية للاختبار، وبالتالي فهي للاستئناس فقط وغير ملزمة.
يجدر التنبيه في الأخير إلى أن تشابه بل وتطابق بطاقات مواصفات بعض الاختبارات المحددة لفئات مختلفة من المترشحين لا يعني بثاثا أن موضوع الاختبار سيكون هو نفسه بالنسبة لمجموع تلك الفئات، بل سيتم بناء مواضيع متفاوتة من حيث درجات المطلوب باعتبار اختلاف الفئات المعنية.
مع متمنياتنا بالتوفيق
المركز الوطني للامتحانات





    رد مع اقتباس