عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-03-03, 17:45 رقم المشاركة : 5
ابو ندى
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابو ندى غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أجوبة أغلبية الاسئلة الخاصة بمشروع مدير جديد


تنظيم الأسبوع التربوي في التعليم الابتدائي

أ - مبادئ عامة:
يستأنس التنظيم الأسبوعي لزمن التلميذ بنتائج الدراسات والأبحاث ذات الصلة بالموضوع، خاصة تلك التي تبين أن هناك أوقاتا مناسبة لبعض الأنشطة دون أخرى. إن مراعاة مثل هذه المعطيات من شأنها أن تؤدي إلى تنظيم فاعل لأسبوع التلميذ التربوي. ولما كان أقرب الناس إلى التلميذ ومعرفة حاجاته وتطلعاته هم الأساتذة، فإن إشراك الفريق التربوي في هذه المهمة، تحت إشراف المدير أو الناظر أو الحارس العام، يمكن أن يكون الحل الأمثل. غير أن الخطوط العامة للتوزيع الأسبوعي بهذا السلك والتي تجب مراعاتها في كل الأحوال، قد لا تخرج عن الصيغة التالية:
[COLOR=******text]مساء[/COLOR]

[COLOR=******text]صباح[/COLOR]


[COLOR=******text]15 ــــ 18[/COLOR]

[COLOR=******text]12 ــــ 15[/COLOR]

[COLOR=******text]9 ـــ 12[/COLOR]

[COLOR=******text]8 ـــ 9 [/COLOR]



++++++++++

* * * * * * * * * *

+++++++++++

* * * * * * * * * *

الاثنين


++++++++++

* * * * * * * * * *

+++++++++++

---------

الثلاثاء


++++++++++

* * * * * * * * * *

+++++++++++

---------

الأربعاء


++++++++++

* * * * * * * * * *

+++++++++++

* * * * * * * * * *

الخميس


++++++++++

* * * * * * * * * *

+++++++++++

---------

الجمعة


==========

===========

===========

==========

السبت


* * * * * *: أنشطة لا تحتاج إلى تركيز ذهني قوي --------: رياضيات

+++++++: مواد علمية أو لغوية أو رياضيات ========: أنشطة الدعم
تم اقتراح بعض الأنشطة الخفيفة، ونعني بها الأنشطة التي لا تحتاج إلى تركيز ذهني قوي، في الحصص الصباحية ليوم الاثنين والخميس باعتبار هذين اليومين يليان فترة الراحة الأسبوعية أو راحة منتصف الأسبوع، حيث يكون أداء التلاميذ في بداياته وقدرتهم على التركيز متواضعة.
أما فيما يخص الفترة الزوالية، فإن الحصة الأولى (من الساعة الثانية عشرة إلى الساعة الثالثة زوالا) يستحسن أن تبرمج فيها الأنشطة الفنية واليدوية والترفيهية.
أما نهاية الأسبوع فيفضل أن تبرمج فيها أنشطة الدعم، على اعتبار أن قدرة التلاميذ على العمل المركز تضعف في هذا الوقت، الشيء الذي يبرر مراجعة أنشطة الأيام السابقة بهدف تركيزها.

غير أن هذا النموذج ليس إلا اقتراحا، يجب التعامل معه على هذا الأساس، ويمكن لرؤساء المؤسسات أن يقرروا نموذجهم الخاص، شريطة أن يستندوا إلى تبريرات تربوية، مع العلم أن مشاركة الفريق التربوي في وضع التوزيعات الأسبوعية يمكن أن يساهم في حل العديد من المشاكل التي تطرحها التوزيعات.

ب - صــيغ توزيع الحصص
1. توزع الحصص الدراسية وفق المقررات المحددة في نطاق الغلاف الزمني المخصص للبرامج الوطنية؛
2. يمكن التعامل مع الجزء المخصص للجهة من المنهاج، حسب متطلبات السلك وخصوصيات المنطقة وحاجات التلاميذ؛
3. يتم التعامل مع الغلاف الزمني المخصص للفريق المحلي بالمؤسسة أو لسلطات التربية والتكوين بالجهة، كبرنامج دقيق يحدد نوع الأنشطة والحصص المخصصة لها والأهداف المتوخاة منها، كما يحدد المتدخلين وأساليب التقويم، وتدخل هذه الأنشطة بصفة رسمية في جدول حصص المدرسين الواجبة واستعمالات زمن الأقسام، وتعين الفضاءات التي تأويها؛
4. يستحسن تخصيص أكثر من نصف يوم في الأسبوع للأنشطة الرياضية حتى يتسنى إشراك أكبر عدد من التلاميذ فيها، وضمان حسن استغلال التجهيزات والملاعب المتوفرة؛
5. يفتح باب التطوع للتلاميذ، حسب الميول للانخراط في الأندية ويساهم في تأطير هذه الأندية، إلى جانب الأساتذة: رجال الإدارة ، التلاميذ، جمعيات الآباء، وذوو الاختصاص من الفعاليات التي تربطها بالمؤسسة اتفاقيات تعاون وتعاقد وشراكة؛

6. تعتبر فترة الإعداد للسنة الدراسية والأيام المخصصة لعقد المجالس في الفترات البينية وقفات يتم خلالها تقويم أعمال ونتائج الفترات السابقة وبرمجة أنشطة الفترة الدراسية اللاحقة.
29- ما الذي تحقق من البرنامج الاستعجالي وخاصة بالتعليم الابتدائي؟


× أظهر تقرير لوزارة التربية الوطنية أن هدف محاربة التكرار والانقطاع عن الدراسة الذي تضمنه البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين (2009/2012) تحقق بنسبة 68 بالمئة***1644; فيما تجاوزت نسبة تحقيق المشاريع البيداغوجية 50 بالمئة.

× وأوضح التقرير المتعلق بالنتائج الأولية لعملية تقويم وافتحاص مشاريع البرنامج الاستعجالي (الجانب البيداغوجي)***1644; والذي قدمه المفتش العام للشؤون التربوية خالد فارس***1644; خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أمس الثلاثاء***1644; بحضور وزير التربية الوطنية***1644; أن نسبة الانقطاع عن الدراسة بالتعليم الابتدائي على المستوى الوطني بلغت 1ر3 بالمئة وهي نسبة قريبة من تلك المتوقعة في البرنامج الاستعجالي (8ر2 بالمئة).

× وأبرز التقرير أن هذا المؤشر عرف انخفاضا هاما مقارنة مع المعدل الوطني في ثمانية جهات***1644; إذ تتراوح نسبته بين صفر بالمئة بثلاثة جهات و4ر2 بالمئة بجهة الغرب الشراردة بني احسن***1644; في حين لا يزال هذا المؤشر مرتفعا بثمانية جهات أخرى***1644; حيث سجلت أعلى نسبة (1ر6 بالمئة) بجهة تازة الحسيمة.

× وأشار إلى أن نسبة الانقطاع عن الدراسة بالتعليم الإعدادي على المستوى الوطني بلغت 8ر10 بالمئة***1644; حيث ما زالت تتجاوز النسبة المتوقعة في البرنامج الاستعجالي بنقطتين.

× وبخصوص نسب التمدرس بالتعليم الأولي***1644; أبرز التقرير أنه تم تحقيق 63 بالمئة كنسبة على المستوى الوطني***1644; والتي تبقى أقل من توقعات البرنامج الاستعجالي (95 بالمئة). أما نسبة تمدرس أطفال الفئة العمرية 11-6 سنة فقد تجاوزت على المستوى الوطني توقعات البرنامج الاستعجالي (95 بالمئة)***1644; بينما سجل مؤشر تمدرس أطفال الفئة العمرية 14-12 سنة 79 بالمئة على المستوى الوطني***1644; وهو لا يرقى إلى ما كان متوقعا في البرنامج الاستعجالي (90 بالمئة).

×وبلغت نسبة تمدرس أطفال الفئة العمرية 17-15 سنة***1644; 53 بالمئة على المستوى الوطني***1644; وهي تقترب من توقعات البرنامج الاستعجالي (60 بالمئة).

× وأظهر التقرير أن نسبة الاكتظاظ بالتعليم الابتدائي بلغت على المستوى الوطني 9ر7 بالمئة***1644; و4ر14 بالمئة بالإعدادي***1644; و4ر31 بالمئة بالثانوي التأهيلي.

×ومن جهة أخرى***1644; تطرق التقرير إلى مدى تنفيذ مختلف المشاريع البيداغوجية التي تضمنها البرنامج الاستعجالي***1644; وأبرز أن نسبة تحقق جميع هذا المشاريع البيداغوجية فاقت 50 بالمئة باستثناء مشروعي مراجعة المناهج (19 بالمئة) وتعزيز التحكم في اللغات (3 بالمئة).

× وأوضح أن خمسة مشاريع سجلت نسبا جيدة (تعزيز آليات التأطير والتفتيش التربوي 73 بالمئة***1644; وتحسين جودة الحياة المدرسية 70 بالمئة***1644; وتحسين نظام التقويم والإشهاد 68 بالمئة***1644; ومحاربة التكرار والانقطاع عن الدراسة 68 بالمئة)***1644; ومشروعان سجلا نسبا فوق المتوسط (إدماج تقنيات الاعلام والاتصال وحفز روح الابداع ضمن مجال التعلمات وتطوير العدة البيداغوجية 64 بالمئة)***1644; في حين سجلت أربعة مشاريع نسبا مقبولة تراوحت بين 54 و58 بالمئة (تشجيع التميز***1644; ووضع نظام ناجع للاعلام والتوجيه***1644; وإنصاف الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة***1644; وتطوير التربية البدينة والرياضة المدرسية).

×وخلص التقرير إلى أنه بالرغم من وضوح وأهمية الغايات والأهداف والتصورات المؤطرة للبرنامج الاستعجالي***1644; وبالرغم من الاعتمادات الهامة المرصودة لتنفيذه***1644; فإن حجم وثقل هذا البرنامج (26 مشروع وأكثر من 130 تدبير و300 مؤشر) ومحدودية القدرات التدبيرية والتنظيمية لدى مصالح الأكاديميات والنيابات***1644; حالا دون تحقيق كل النتائج المرجوة.

×ولتحسين مردودية منظومة التربية والتكوين***1644; دعا التقرير الوزارة ومصالحها الجهوية والاقليمية إلى إعادة ترتيب الأولويات والتركيز على العمليات ذات القيمة المضافة المرتفعة***1644; وتطوير وتنمية مجالات التدبير والتنظيم لاسيما ما يخص تأهيل الموارد البشرية المكلفة بالتدبير***1644;

30- وضح الوضعيات التي يمكن أن يتواجد فيها الموظف بمؤسستك؟

يخضع الموظفون في علاقاتهم بالإدارة لوضعية قانونية ونظامية ،وليسوا في وضعية تعاقدية،وبالتالي فإنهم تربطهم بالإدارة شروط تحددها القوانين والتنظيمات ،وهم ملزمون بالامتثال لكل تغيير أو تعديل في هذه النصوص.

هذا ،ويكون الموظف في إحدى الوضعيات القانونية التالية:

أ‌- حالة القيم بالوظيفة

ب‌- حالة الإلحاق

ت‌- حالة التوقيف المؤقت عن العمل(الإيداع والاستيداع)
31- ما الفرق بين الاستيداع والإيداع؟


الاستيداع:تعريف الاستيداع :la disponibilité à la demande de l’intéressé

الاستيداع - أو التوقيف المؤقت بناء على طلب- وضعية إدارية قانونية، يوضع فيها الموظف بطلب منه، في حالات خاصة، حددها القانون حصرا، لذا فان المعني بالأمر لا يفقد خلالها صفته كموظف ، ولا يحذف من لائحة الموظفين، لكون الاستيداع ليس انقطاعا نهائيا عن العمل ، وإنما رخصة لا يستفيد فيها الموظف من عدة حقوق مادية خلالها (الأجرة ، الترقية ، تعويضات عائلية ما لم يكن المعني بالأمر موظفة ولها أبناء، التقاعد، حوادث الشغل ... )
حالات الاستيداع :


يمكن للموظف الاستفادة من رخصة استيداع في الحالة الآتية :
1 ) عند وقوع حادث لزوج الموظف ( ة) أو إصابته بمرض خطير.

2 ) عند وقوع حادث لولد الموظف (ة) أو إصابته بمرض خطير

3 ) عند انخراط الموظف في القوات المسلحة الملكية

4) عند القيام بدراسات أو أبحاث للصالح العام .

5 ) لأسباب شخصية

6 ) لتربية ولد يقل سنة عن خمس سنوات ( خاص بالموظفة )

7 ) لتربية ولد مصاب بعاهة تتطلب معالجات مستمرة ( خاص بالموظفة )


8) يتبع الموظف (ة) زوجته (ها) إذا كان مقر إقامتها (ه) بعيدا عن مكان العمل.

الإيداع(التوقيف المؤقت عن العمل ):la mise en disponilité d’office

يعتبر التوقيف الحتمي إجراء إداريا تتخذه الادارة في بعض الحالات في حق موظف دون رغبته أو طلبه أو استشارته ، علما بأن ذلك لا يدخل ضمن العقوبات التأديبية.

يعمل بالتوقيف المؤقت الحتمي في حالتين:

أ‌- في حالة رخصة مرض قصيرة الامد

ب‌- في حالة رخصة مرض متوسطة أو طويلة الأمد

32- عرف الأستاذ الكفيل+المرشد؟

الأستاذ الكفيل:رعاية مجموعة قسم واحد في مساره الدراسي والتربوي والنفسي خلال الموسم الدراسي، وفق خارطة تشخيصية هدفها الارتقاء بمستوى المتعلم(ة) والتدخل المناسب في اللحظة والوقت المناسبين لمعالجة التعثرات والصعوبات بتنسيق مع الإدارة التربوية،والموجه التربوي، والآباء والأمهات.
*
تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتربوي والمعرفي والمنهجي للمتعلمات والمتعلمين.
*
التصدي للهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة.
*
ربط الاتصال مع الأسر ومع الجهات المعنية من أجل تقديم المساعدة للمتعلمات والمتعلمين.
*
تتبع الحالات الصعبة للمتعلمات والمتعلمين.
*
اقتراح الحلول القمينة بتجاوز الصعوبات.


الأستاذ المرشد:تميز الأستاذ المرشد بالكفاءة و الجدية و المثابرة و الرغبة و الحماس و القدرة على مساعدة زملائه؛ و يتم انتقاؤه من بين لأساتذة المترشحين لهذه المهمة، التي يكلف بهذه المهمة لمدة سنة قابلة للتجديد ،تبعا لما يشهد به ملفه الإداري والتربوي و ملف الترشيح؛
و يكلف بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي بكل مؤسسة تعليمية أو بمؤسسات تعليمية متقاربة أستاذ مرشد(ة) واحد(ة)،شريطة ألا يتجاوز مجموع الأساتذة 30 أستاذا.؛
أما بالنسبة للتعليم الثانوي فيكلف الأستاذ المرشد على صعيد منطقة التفتيش وفقا للتخصصات
و تتلخص مهام الأستاذ(ة) المرشد(ة) في ما يلي :
1. التنسيق بين الأساتذة
2. المساهمة في توفير الشروط المادية و التنظيمية للقاءات التربوية التي يعقدها مفتش(ة) المنطقة؛
3. مساعدة المفتش(ة) على تقويم التعلمات و إعداد العدد التربوية و الديداكتيكية لفائدة الأساتذة؛
4 تأطير الأستاذات و الأساتذة، خصوصا المبتدئين منهم تحت إشراف المفتش(ة)؛
4. المساهمة في إعداد التقارير التربوية تحت إشراف المفتش؛
5. المساهمة في إنجاز الأبحاث و الدراسات الميدانية ؛
و يرفع الأستاذ(ة) المرشد(ة) عبر السلم الإداري تقارير مكتوبة عن أنشطته إلى المفتش الذي يرفع بدوره تقارير تركيبية إلى المصالح الإقليمية عن أنشطة الأساتذة المرشدين التابعين لمنطقة التفتيش نهاية كل أسدس


33- بين أهمية جمعية الآباء في تطور المر دودية التربوية؟

تعتبر جمعيات آباء وأولياء التلاميذ فاعلا أساسيا في المنظومة التربوية، إذ تضطلع بدور هام في مد جسور التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر، وفي نسج الروابط الاجتماعية والعلاقات بينها وبين مختلف أطر هيئة التدريس والإدارة التربوية العاملة بالمؤسسة، كما تشارك في تنشئة متوازنة للأجيال الصاعدة، وفي الرفع من مستوى وعي الآباء والأولياء وتحسيسهم بدورهم الأساسي في النهوض بأوضاع المؤسسات التعليمية تربويا وإداريا وفي تطوير خدماتها، وفي المساهمة في إشعاعها الاجتماعي والثقافي والفني.
1-
دور جمعيات آباء وأولياء التلاميذ من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين والنصوص القانونية الصادرة لأجرأ ته :
لقد خص الميثاق الوطني للتربية والتكوين جمعيات آباء وأولياء التلاميذ باهتمام بالغ وأفرد لها مكانة متميزة، بحيث اعتبرها محاورا وشريكا أساسيا في تدبير شؤون المؤسسة وجعلها فضاء جذابا للعملية التربوية، ومجالا لتكريس روح المواطنة ومبادئ التضامن والتآزر والأخلاق الفاضلة.
وقد تم تجسيد هذا الاهتمام من خلال المبادرة إلى تنظيم عدة ملتقيات وطنية وجهوية لفائدة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ، شكلت مناسبة لتبادل التجارب والخبرات والتداول في كل ما من شأنه أن يعزز أوراش الإصلاح، سواء منها المتعلقة بمراجعة المناهج والبرامج أو بتنظيم الحياة المدرسية وتدبير المؤسسات التعليمية، أو بدعم المجهودات المرتبطة بتعميم التمدرس والرفع من الجودة وإدخال تكنولوجيا الإعلام والتواصل.
وفي نفس السياق، شكلت النصوص التشريعية والتنظيمية الصادرة في إطار تفعيل مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين اعترافا ملموسا بالدور الأساسي لهذه الجمعيات، وذلك من خلال مايلي :
×
إقرار تمثيلية هذه الجمعيات بالمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ، بنسبة ممثل واحد عن كل سلك تعليمي، مما أتاح لها إمكانية المساهمة في تدبير الشأن التربوي وفــي المشاركة في تحديد الأولويات الجهوية وتقــديم اقتراحات حول البرامج التوقعـــية للأكاديمية فــي مختلف المجالات، ولا سيما:
البرنامج التوقعي الجهوي لتكوين الأطر التعليمية والإدارية والتقنية؛
البرنامج التوقعي الجهوي للبناء والتوسيع والإصلاحات الكبرى لمؤسسات التربية والتكوين ؛
سير مؤسسات التربية والتكوين ؛
تكوين شبكات مؤسسات التربية والتكوين ؛
وضع حصيلة الإنجازات ومراقبة مدى تنفيذ القرارات المتخذة وحصر القوائم التركيبية للسنة المالية المختتمة ؛
تحديد البرنامج التوقعي وحصر ميزانية السنة الموالية .
×
المشاركة في التسيير المباشر لمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وذلك من خلال عضويتها بمجالس التدبير والمجالس التربوية ومجالس الأقسام ، مما يمكنها من المساهمة في المجهودات الرامية إلى الرفع من مستوى أداء المؤسسات، ولاسيما ما يتعلق بدراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة، وتتبع إنجازه والمصادقة على التقرير العام المتعلق بالتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للمؤسسة .
34- وضح مجالات صرف ميزانية دعم مدرسة النجاح؟


تعتبر جمعيات دعم مدرسة النجاح إطارا مرنا لتنفيذ نفقات القرب[1] الخاصة بالمؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات التحملات الصغرى ذات الصبغة التدبيرية الملحة أو ذات الطبيعة الاستعجالية.

ولا يعني هذا أن جمعيات دعم مدرسة النجاح ستتكفل بكافة نفقات تسيير المؤسسة المعنية في المرحلة الحالية بحيث تستفيد هذه الأخيرة من حصتها من اعتمادات التسيير السنوية طبقا لحاجياتها ومعايير

التوزيع داخل الجهة أو النيابة، أي أن الأكاديمية أو النيابة ستستمر في تدبير النفقات الأخرى وخصوصا الكبرى منها.

ويمكن إجمال مجالات نفقات القرب فيما يلي :

1.1.3. نفقات تدبيرية صغرى :وتشمل النفقات اللازمة لسد الخصاص في بعض وسائل العمل الأساسية للتدبير اليومي من لوازم تعليمية ولوازم معلوماتية صغيرة (أقراص مدمجة، حبر الطابعة، ...) ومن طباعة واستنساخ الوثائق ومراجع تربوية ومصاريف البريد. و يمكن أن تندرج فيها أيضا مصاريف اللوازم الطبية التي تخص اقتناء الطواقم الطبية (Kits médicaux) المطابقة للمواصفات التقنية المعمول بها داخل الوزارة.

2.1.3. نفقات الصيانة الوقائية :وتدخل فيها النفقات الصغيرة والضرورية للحفاظ على الحالة العامة للمؤسسة في وضعية حسنة والمساهمة في تأمين استمرار صيانتها بغية توفير ظروف مادية جيدة للمدرسين والتلاميذ وتحسين جمالية الفضاءات المدرسية والاعتناء بمحيط المؤسسات التعليمية. وتشمل هذه النفقات العقاقير والصباغة والعتاد الصغير والتجهيزات الصغيرة ولوازم التنظيف والتطهير ولوازم صحية، في حالة عدم توفيرها من طرف الأكاديمية.

3.1.3. نفقات التظاهرات المدرسية وتشجيع التمدرس :وتشمل بعض النفقات الجزئية المصاحبة لإقامة الاستقبالات والمناسبات المدرسية كالمساهمة في نفقات التغذية المرتبطة بالاستقبالات والمساهمة في نفقات توزيع الجوائز وكراء معدات المناسبات والملصقات وتنقل التلاميذ المشاركين في التظاهرات.

4.1.3. نفقات النوادي المدرسية :وتهم تمويل أنشطة بعض الأندية ذات الطبيعة التربوية داخل المؤسسة مثل أندية المسرح والسينما والموسيقى والبيئة. ويتعلق الأمر بمقتنيات وسائل العمل الصغيرة ومكتريات صغيرة مرتبطة بخدمات التنشيط ونفقات التواصل والنشر.

5.1.3. نفقات استثنائية :ويخص هذا المجال بعض النفقات الناتجة عن تدبير ظروف استثنائية والتي قد ينجم عنها تعثر أو عرقلة للسير العادي للمؤسسة التعليمية كانقطاع مفاجئ للتموين عن المطاعم و الداخليات أو كانهيار سور أو عطب مفاجئ غير متوقع مثلا، كما تندرج ضمن هذه الخانة نفقات غير متوقعة ناجمة عن إعمال المخطط المدرسي للوقاية من المخاطر وتدبير الأزمات.

وفي جميع الأحوال وكيفما كانت درجة الاستثناء، يجب استشارة النائب الإقليمي بصفته ممثلا عن الجهة المانحة، بصفة قبلية، أي قبل الشروع في صرف هذا النوع من النفقات.

وعلى العموم تتكون نفقات الجمعية من المصاريف التالية:





    رد مع اقتباس