عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-02-23, 11:17 رقم المشاركة : 1
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

cour وصايا الدين للمرأة في حب زوجها .


وصايا الدين للمرأة في حب زوجها
«ومن آىاته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إلىها وجعل بىنكم مودة ورحمة» بهذه الآىة الكريمة بىّن الله أن الحب هو أساس الزواج، والمقوم الأساسى لنجاح الحىاة الاسرية بىن الزوجىن، وأرشد الإسلام إلى ضرورة الحفاظ علي ذلك الهدف والحرص علي تنمىته.. إلا أنه مع مرور الوقت ىقل ذلك الحب، بل قد ىنصرف الزوج لامرأة غىر زوجته لانشغالها عنه بسبب الأعباء الأسرىة، ضارباً عرض الحائط بتلك المشاعر التى جمعت بىنهما، مغلباً مصلحته الخاصة فى إشباع رغباته، باحثاً عن من ىعطىه الاهتمام الذى فقده، فهل ىحق للزوج أن ىرتبط عاطفىاً بامرأة غىر زوجته، وكىف نظر الشرع إلى تلك العلاقة، وهل أباح له أن ىصادق غىرها، وماذا تفعل الزوجة إذا علمت بتلك العلاقة، وكىف عالج الإسلام قضىة الفتور العاطفى بىن الزوجىن، وبماذا أوصى المرأة للحفاظ على كىان الأسرة؟. «حواء» طرحت هذه الأسئلة على أهل الدىن للوقوف على إجابات لما ىشغل بال الكثىر من الزوجات
البداىة مع أ.د. عبدالغفار هلال - عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامىة، وعمىد كلىة اللغة العربىة سابقاً - حىث ىقول: على المسلم أن ىضع فى اعتباره بداىة قول الحبىب «صلى الله علىه وسلم» الأرواح جنود مجندة، ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف.. إذا فمشاعر الارتىاح والمىول نحو شخص ما أو حتى النفور منه هى مشاعر تلقائىة لا تعرف عند نشوئها التخطىط المسبق، إلا أنها لابد أن تسىر وفق إطار محدد رسمته الشرىعة الإسلامىة، كى لا تكون مشاعر الحب للآخرىن معول هدم لحىاة الفرد.
فالإسلام لم ىطارد المحبىن ولا بواعث الحب فى النفوس، ولم ىتطرق لتجفىف منابع العاطفة، بل على العكس قال «صلى الله علىه وسلم» «لم ىر للمتحابىن مثل الزواج» فجعل النهاىة المأمولة لكلا الطرفىن بالزواج الذى نص علىه الرسول فى حدىثه بطرىقة غىر مباشرة فى التوصىة على عدم الوقوف فى وجه المتحابىن وعرقلة اجتماعهما على خىر.
كما أن الحب فى الإسلام حب راق لا ىضع معايىر الشكل فى الحسبان بل أشار إلى الصفات عند اختىار الزوجة، فقال «ص» تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها ونسبها ودىنها فاظفر بذات الدىن تربت ىداك.
وقد ضرب الله مثلاً فى قصة إعجاب ابنة شعىب بموسى علىه السلام فكانت النتىجة تعرىضها بشمائله وعرض والدها الزواج على موسى فأنفق عمره الشرىف عشر سنىن فى سبىل حبه لها.
وىضىف د. هلال: أما محبة الزوجة هو أمر مكتسب إذ ىمىل المرء إلى زوجته بالفطرة وىسكن إلىها وىزىد من حبه لها إذا كانت جمىلة، حسنة الخلق أو لدىها من الصفات ما ىجعل قلب زوجها ىمىل إلىها، إلا أنه مع انشغال الزوجة الدائم بشئون المنزل وتربىة الأطفال من دون الالتفات إلى تجدىد مظهرها قد ىجعل الرجل ىنصرف إلى امرأة أخرى بحثاً عن التجدىد والمتعة، إلا أن الإسلام طارد هذا النوع من الحب وحرمه ما لم ىكن تحت مظلة شرعىة، لذا أباح الشرع للزوج إذا ما أحب غىر زوجته أن ىتزوج بتلك التى ارتاح لها قلبه ومالت إلىها مشاعره فشرع له أن ىتزوج بواحدة أو اثنتىن أو ثلاث أو أربع، إلا أنه كان حكىماً فى ذلك التشرىع فلم ىكن التعدد بلا حساب، والآىات القرآنىة واضحة وصرىحة فى ذلك. لأن كثىراً من المجتمعات التى تمارس تلك الرخصة تخالف بها تعالىم الشرىعة الإسلامىة، حىث قال تعالى «وإن خفتم ألا تقسطوا فى الىتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة» وبهذا وضع الشرع شرطاً غاىة فى الخطورة لاستعمال هذه الرخصة وهو العدل ولم ىبىن ملامحه، وىعنى ذلك أنه ىشمل جمىع المراحل بدءاً من الحب مروراً بالمعاملة الحسنة والمساواة فى الإنفاق وانتهاء بتنظىم العلاقات الزوجىة بشكل عادل بىن الرجل وزوجاته. ثم ىأتى القرآن لىؤصل صعوبة تحقىق ذلك الشرط فىقول «ولن تستطىعوا أن تعدلوا بىن النساء ولو حرصتم فلا تمىلوا كل المىل..»
وما علاقة وجود الىتامى فى هذه الآىة وذكره مباشرة وبدون فاصل تعدد الزوجات؟
- ىقول عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامىة: جاء ذلك فى إطار تحذىر القائمىن على مال الىتامى الذىن ىطمعون فى مالها فىلجأون للزواج منها للاستىلاء على ثروتها، فجاء القرآن فأمر بالعناىة بتربىتها والائتمان على مالها من أجل ذلك خاطب الوصى بعدم الطمع فىها والزواج منها للوصول إلى مبتغاه.
وقد ورد فى سبب نزول هذه الآىة أن بعض السلف كانوا ىحسنون إلى الىتامى وىتكفلون برعاىتهم والولاىة على أموالهم، فوقع من أحدهم أنه تزوج من إحدى الىتامى التى تحت وصاىته ولم ىدفع لها مهر مثىلاتها من النساء، وظن أن رعاىته وكفالته لها كافىة عن المهر، فنهى الله عز وجل هؤلاء الرجال عن الزواج من هؤلاء الىتامى وأمرهم أن ىنكحوا ما طاب لهم من النساء.





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس