عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-01-30, 15:24 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أسباب هروب الزوج من البيت


الهروب من البيت.. لغة صامتة ينسجها الرجل والمرأة



حين ينكسر جسر التفاهم







الهروب من البيت له أسبابه ومبرراته ودوافعه السيكولوجية أيضا، وإن كان البعض يراه سلوكا طبيعيا بالنسبة للرجل المولع دوما بالفضاء الخارجي، على عكس المرأة، التي تتسم بطبيعة «بيتوتية» تميل إلى الترتيب ولملمة الأشياء والتفاصيل.




من الشكاوى التي تتكرر على لسان العديد من الزوجات هروب أزواجهن من المنزل، وتفضيلهم صحبة الاصدقاء والجلوس في المقهى. لكن هذه المشكلة لا تمس المرأة فقط، لأن هناك من الرجال من يعاني ايضا من هروب زوجاتهم من البيت تحت اي حجة، وإن كانت نسبتهن اقل. تشتكي إحدى الصديقات من أنها حين تحتاج الى زوجها في أوقات الأزمات، تبحث عنه خارج المنزل، وإذا حدث وجلس فترة في البيت، فإنه يفضل الاختلاء بنفسه، وفي حال سولت لها نفسها أن تجالسه - لتذيب كتلة الجليد - وتسأله عما به، وماذا ينفره منها ومن البيت، يغضب ويخرج كعادته.




الكاتب السيناريست أسامة أنور عكاشة يعلق بإيجاز على هذا المشهد، قائلا إن السبب هو عدم ضبط نفس الموجة بين الرجل والمرأة. فإذا لم يتم هذا الضبط قد يقل التفاهم بينهما بمرور السنوات. فالتفاهم أساس كل شيء، وقد لا يحرص أحد الأطراف على وجود جسر للتفاهم، وقد يكون الاختيار غير الموفق منذ البداية سببا للهروب من البيت، لكن – والكلام لا يزال لعكاشة «يجب التفرقة بين عدم التفاهم وبين مرور الزواج ببعض الأوقات الحرجة مثل السنة السابعة من الزواج والمسماة «هرشة السنة السابعة» والتي تكثر بها الخلافات، حسبما تشيع الأعراف والتقاليد».



أما الدكتور أحمد عبد الله مدرس الطب النفسي بجامعة الزقازيق، فيرى أن الرجل يقضي وقته في المنزل إما للراحة أو للترفيه أو لاستكمال عمله، كالمحامين مثلا، وإن لم يتحقق هدفه هذا فسيهرب حتما من البيت، بخاصة إذا كان ضيقا وبه الكثير من الأطفال والضوضاء. كما هناك حالات اخرى تنفره منه مثل اهتمام المرأة بالأطفال أكثر منه، أو إهمالها لمظهرها وتنمية ثقافتها وعدم إنصاتها له ولاحتياجاته. لكن السؤال هو هل تعطي هذه الأسباب الرجل الحق في ان يتنصل من مسؤولياته وواجباته ومن دوره من ان يجعل المياه تجري بشكل هادئ؟





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس