عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-22, 20:04 رقم المشاركة : 5
houmidi59
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية houmidi59

 

إحصائية العضو







houmidi59 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المركز الثاني مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام الإبداع

افتراضي رد: مذكرات معلّم في العالم الحضري


الحلقة رقم 3 : المفتش يْقلّب على جْوى منجل

في هذه الحلقة سأعود إلى حياتي العملية.كيف ما قلت من قبل ، بعدما أصبح القسم مْقادْ وارْجع عندي 36 تلميذ ، خْدمتْ مزيان اُو ما قصَّرْتش فالعمل مع التلاميذ. تصورو أنا اللّول يمكن فالمغرب اللي فكّر يْلوّن الصويرات.فديكْ لوقيتة كانوباقيين بالأبيض والأسود بحال الأفلام ديال اسماعيل ياسين. من الأعمال الشخصية ديالي كنت كنْجيت مورْسوياتْ (قطع) ديال الجرائد نعطي لكل تلميذ مورْسو (قطعة ) من الجورنال ونطلب منّو يحسب الحرف اللي قريناه .اللي لْقى أكبر عدد ديال داك الحرف عندوجائزة.كنت كذلك نوزع عليهوم بطاقات ديال الحروف .كل تلميذ عندو مجموعة ديال الحروف وخاصو يْصاوب بها كلمات سبق لينا قْريناها.
الصراحة في ظرف شهر ونصْ التلاميذ ديالي بْقاوْ يطيرو (بلا جنْحين) فلقراية.تقريبا كولهوم يقراو ويكتبو . فشهر دجنبر كنت مرتاح مع راسي.يا الله نعطيهوم التمارين ونمشي للمكتب ديالي نْقاد لوراق اونقرى شي كتاب نكون جبتو معايا.
واحد النهار كنت صايم (الله يقبل) .كانت الله أعلم ديك الجوج ، يعني كان باقي واحد 30 دقيقة للخروج.حسّيت بشوية ديال لعيا ، هاديك هي مْشيت نستراح فالمكتب.كانو التلاميذ كيرسمو على وداش كانت عندهوم حصة الرسم.
انا بحال الى ساهي دخل المفتش على غفلة.خونا بالله يسْحاب ليه غادي نشوفو نمشي نجري لْعندو.خوكم الحوميدي كان فاتكي (fatigué)ومن الفوق ما كنتش عارف باللي هدا هو المفتش.انا بانْ ليا بحال شي أب ديال تلميذ جا يْسوّل على ولدو.انا باقي كالسْ ، قلت لو : تفضل أسّي محمد .راني شوية عيّان ، أجي قرّب عندي وما تاخودهاش مني قلّة صواب.
خونا بالله ما عجبوش الحال : تبارك الله على المعلم .واش ما عرفتيش شكون أنا ؟
_ الصراحة لّا ولكن ماشي بعيد تكون الأب ديال شي تلميذ
ضحك خونا بالله وقال لي : نوضْ راك مع المفتش
خونا بالله يسْحابلو غادي نمشي نجري عندوونقدّم لو الاعتذار ديالي .بالعكس زاد طَيَّرْهالي بالطريقة ديال الجواب ديالو .على داك الشي ، ردّيت عليه : من بعد أخويا واش باغي تخْلعني ؟
المفتش ما كانشْ ناوي على هاد الجواب قْلبها لدرب ليهود (هادا مصطلح وجدي المعنى ديالو ولّى ظريف ، بمعنى آخر بغى يْجاملني ): واش هادي طريقة باش تستقبلو الضياف ديالكوم؟
_ حاشا أالسيد المفتش ولكن راني شوية عيّان حيت راني صايم
ليهودي دغيا شْعل : الى كنت مريض أسيدي ديرْ رخصة أو سير للطبيب
صافي هاد خونا بالله راه يْقلّبْ عليها .على داك الشي خنْزرت(شَفْت فيه غضبان) فيه مزيان وقلت لو : شوف أسي محمد أنت اللي راك تقلّب على الطبيب
_ كيفاش ؟
_ غادي تخْرج من القسم والّا غادي نَضَّربك ونْديرْ لك شي فضيحة حدى التلامد.يا الله بينكا ( يعني برّا)
خونا بالله مشى او هو يتوعد : غادي نكتب ، غادي نْدير .......
شفتو مشى نيشان عند المدير .شي شوية بانو لي شي معلمين يلتاحقو بالادارة.المهم قلت مع راسي : ماشي سوقي ومن الفوق هاد خيْنا آش عندو يْدير؟ ياك راني مْرسَّمْ .
المهم بقيت مْريّحْ فالمكتب. دازت واحد الربع ساعة ، جا عندي المدير وقال لي : يا أستاد واشتا عندك مع المفتش ، راه بان ليا فيه الخلعة.
_ والو ، شوف هو اللي واشتا عندومعايا
المدير ضحك وقال لي فْوَدْني : واش بصّاح كنتي غادي ضَّرْبو ؟
_ بحال هداك الكَمْكومْ راه وجه البونيا (اللكمات)
المهم المدير قال لي : برّد السوق أأستاذ أنت باقي جديد ، غادي تهلك غير صحتك
قبل ما يمشي حيت كان وقت الخروج ، قال لي باللي المعلمين جاو وتكلمو مع المفتش وراه ما غادي يْدير والو ولكن خاصني نحْضي راسي مْعاه على حقّاش غادي يْدير ليا شي تفتيش فْأقرب فرصة ماشي بعيد مورا العظلة ديال الدورة الأولى
المهم دق الجرس وخْرجت في حالاتي بعدما رْكبت على اسمهان ديالي (لاموطو، هدا تنبيه لهادوك اللي ما مْتبْعينشْ القصة ديالي الأولى )
يومان مورا الحدث جا عندي المدير .قالك أسيدي بْغى يْدير ليا زيارة.الشغل باين .خونا بالله (المفتش) طْلب من المدير يشوف عن قرب الخدمة ديالي.
خوكم الحوميدي ديما داير الميزاجور (MISE A JOUR) يعني حاضي سْواريه مزيان

السيد المدير حْضر لي فحصة الرياضيات وحصة القراءة .عجبو الحال بزاف.أنا لْعبتها عليه كْبير.قلت لو :
_ السيد المدير تعطي للتلاميذ ديالي أي كلمة غادي يقراوها بشرط يكونو الحروف هادو اللي فالسبورة
_ واخّا غادي نْشوفو
المهم بْدا يكتب فالكلمات والتلاميذ يقراوهوم بالزربة
_ واه هاد الشي عندك م****
المهم قبل ما يودّعني أعطاني التقرير اللي كان كاتبو فالوسخ وقال لي : الله يرحم الوالدين الى ما تكتبو ليا فورقة نقية وتْجيبو ليا فلعشية باش نصيفطوه لهداك الك.....
_ شكون الكي....
_ ههه على المفتش راه مشات لي سميتو



يتبع غدا إن شاء الله


















التوقيع








    رد مع اقتباس