عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-12-05, 15:23 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: خطر الأكياس البلاستيكية على الصحة والبيئة


الأكياس البلاستيكية:
خطر كبير يصعب تحلله ويؤثر على البيئة والكائنات الحية فتنبهوا ....





يستهلك العالم سنويا 500 مليار كيس بلاستيكي، اي أنه يتم استهلاك مليون كيس في الدقيقة الواحدة، ما يعني خطرا كبيرا يتهدد البيئة العالمية.

وتستطيع الاكياس البلاستيكية البقاء في الأرض قرونا عديدة، ما يشكل عبئا على البيئة، فضلا عن أنها تصنع من بتروكيماويات ووقود أحفوري تضر بالتربة وبالماء وبالكائنات الحية على حد سواء.




حجم المأساة التي تعاني منها الارض كبير، إذ أن الأكياس البلاستيكية موجودة في كل مكان، معلقة على الشجر وتطير في الهواء وتتعلق بين الشجيرات الصغيرة في مناطق البادية وفي المزارع ومجاري المياه، حيث تتجمع وتكوّن مستنقعات تتكاثر فيها الحشرات المسببة للأمراض.

من عيوب أكياس البلاستيك انها "بطيئة التحلل"، وتحتاج ما بين 400- 1000 عام كي تتحلل تماماً وتمتصها التربة، ما يجعلها تولد وسطاً ضاراً بالبيئة مثل تولد البكتيريا والميكروبات.

عندما تتفاعل مع بعض العناصر الكيميائية، خصوصا في مدافن النفايات قد تتسرب هذه المركبات إلى المياه الجوفية وتسبب مشاكل في البيئة المحيطة بها.





نسبة النفايات من المواد البلاستيكية في كل بيت تصل بين 5 و8% من مجمل النفايات الاخرى
ويبين أنه تم خلال هذه العملية التشاورية وضع خطة عمل وطنية للتخلص من الاكياس البلاستيكية على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

المخاطر الصحية التي تسببها المواد البلاستيكية كونها تحتوي على مواد هيدروكربونية، وهي أحد منتجات البترول، وتحمل في طياتها بعض العناصر الثقيلة والخطرة التي تسبب أمراضاً للإنسان، خصوصا إذا تعرضت لظروف مناخية شديدة مثل الحرارة والرطوبة، فضلا عن أنها تشكل خطرا على الإنسان إن تم تخزين بعض المواد الغذائية فيها، وقد تسبب بعض انواع السرطانات.
لذلك ينصح أن لا يشرب الانسان الشاي والقهوة في الاكواب البلاستيكية، بل يستعيض عنها بالورقية. ويضيف "الأكياس البلاستيكية تسبب نفوق الحيوانات، وخصوصا المواشي، كون الكيس لا يتحلل، وبذلك يموت الحيوان سريعا".

وكما هي خطرة على اليابسة، فإن الأكياس البلاستيكية تشكل خطرا على البيئة البحرية كذلك، حيث تلتف حول الشعاب المرجانية، ما يحرمها من ضوء الشمس ومن التيارات المائية المتجددة الداخلة والخارجة منها وإليها والتي تحمل لها الطعام والأكسجين، الأمر الذي يؤدي بالتالي الى موتها.

إلى ذلك، فإن أكياس البلاستيك تحتوي على مواد كيماوية تذوب في الغذاء وتسبب أمراضاً في الكبد والرئة، واستخدام الأكياس أدى إلى وجود متبقيات من مواد التصنيع في دم الإنسان، والتي تعتبر مسبباً أساسياً في وجود أخطر الأمراض الخبيثة.

ولكن هناك خطوات عملية يمكن القيام بها للحد من خطر هذه الأكياس، ومساعدة البيئة؛ أهمها عدم رمي الاكياس، والعمل على إعادة استخدامها، والأفضل من ذلك استخدام الاكياس الصديقة بالبيئة، تلك التي تتحلل بسهولة، مثل المصنوعة من القماش والخيش.

ينبغي عدم تخزين الطعام في اكياس بلاسيتك، بل في أوعية مناسبة، وعدم شراء المواد الغذائية، خصوصاً الساخنة منها كالبيتزا والموالح والخبز في أكياس النايلون، وأن يحمل الشخص معه دائما وعاءه الخاص.

ينبغي كذلك الحرص على شراء واستخدام قناني الماء الزجاجية بدلا من البلاستيكية، وفي حالة شراء قنينة الماء البلاستيكية، يجب إعادة تعبئتها أو تجميدها في البراد.




ويشير خبراء البيئة إلى أن رفض الإنسان استخدام الاكياس البلاستيكية سوف يحدث فرقا كبيرا لمشلكة التلوث، إذ أن كل شخص يستهلك نحو 90 كيسا بلاستيكيا خلال العام الواحد، وبذلك فإن عائلة مكونة من 4 افراد تستهلك 360 كيسا في العام، والاستغناء عن هذا العدد سوف يمنع اطلاق السموم في التربة، وسوف يخفف العبء عن البيئة ويحمي مائة ألف رأس من الماشية من النفوق كل عام بسبب التلوث، فضلا عن أنه سوف يحمي الإنسان من الأضرار الصحية الخطيرة.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس