عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-11-25, 19:30 رقم المشاركة : 4
houmidi59
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية houmidi59

 

إحصائية العضو







houmidi59 غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المركز الثاني مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشارك

وسام المشاركة في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام الإبداع

افتراضي رد: قصة بالدارجة : مذكرات معلم فلعروبية


فعلا البيست اللي دخلنا ليها بيست واش من بيست.تصورو كلها حْفاري ومْعمرة حْجر.لدرجة أننا دَرْنا كْروفيزون .واحد لوقيتة بان ليا الشيفور بْحال الى نادم على هاد السفرة.قلت لو : ياك ما ندمتي أسويدي ؟ شاف فيا مسكين ، قال لي : فالحقيقة راني خايف الى شي رويضة أخرى تقولها. قلت لو : ما تقلقش وتوكّل على الله غادي نوصلو فالأمان. المهم دازت واحد الساعة بحال ما يكتبو الأدباء عصيبة شفنا فيها لعجب.شي مرات بحال تيبان ليا تهنا فالطريق.من ما لاحظت أيضا مسالك كثيرة خارجة من الطريق لكبيرة.باينة كتوصَّل لْشي بْلاصة.الشيفور اخبرني أن هاد المسالك كتوصل كل وحدة فيهم لْشي دار. لوقيتة اللي وصلنا لدوار اولاد سلسمان كانت الظلمة طاحت.هاد الدوار عبارة عن مساكن متفرقة وما تقشع والو الا بعض النقيطات ديال الضّو ، مما يعني أن خوتنا كيستعملو الشمع او القناديل.واحد لوقيتة سمعنا نباح الكلاب وحنا كنقتاربو من المدرسة.موراها بشي شوية ، سمعنا شي ناس يغوتو : شكون انتوما؟ رد عليهوم الشيفور : هادو لميوطا . قرّب منا واحد منهوم وقال لينا : مرحبا بالمعلمين ديالنا.اوى راكو تعطلتو علينا. خونا بالله عيّط على اصحابو وقال ليهم : يا الله جيبو لعشا لميوطا وما تنساوش أتاي. شفت فصاحبي وقلت لو : عندك السْوارتْ ؟ رد علي : ما عندي سوارت وأنت ؟ قلت لو : كون كانو عندي كاع ما نْسَوْلكش. يمكن سمعنا شي حد من الجماعة .هاديك هي اخبرنا بأن السوارت راهم عند لمقدم وغادي يجيبوهوم فالحال بواسطة قنديل قدرت نشوف المدرسة : بانو لي ثلاثة ديال البنايات وحدة فيهم قديمة بزاف على حقاش مبنية بْلَحْنِيَة.شي واحد من السكان اخبرني بأن المعلمين كانو يسكنو فيها ولكن فهاد لوقيتة راها شوية مخربة وخاصها الاصلاح.بالنسبة للأقسام راهم مجهزين من كل شي.قلت لو : فيهم الضو ؟ ضحك وقال ليا : الضو لقيناه لراسنا بعدا.اسويدي ماكاين غير الشمع والقنديل. باش نبين لو بأني حتى انا عشت فلعروبية قلت لو : ما كاين مشكيل حتى حنا غير مْخيْمين . المهم فتحو القسم وجابو لعشا وأتاي .كلينا غير أنا وصاحبي ، هوما غير يتفرجو فينا .شي مرات كانو تيْسَْولونا وصاحبي كان يجاوبهوم.انا صراحة ماشي عزيز عليا بحال هاد لفضول حيت من طبعي ما عمرو ما سوّلت شي واحد بحال هاد الأسئلة الشخصية.شي وقيتة واحد فيهم قال ليا : شفنا غير صاحبك اللي تيتكلّم.أنت بعدا مين من لخّوت ردّيت عليه وانا كنشرب أتاي : من ليهود .شافو فيا كولهوم : من ليهووووووووود قال ليا واحد فيهم : واش راك تهدر بنيتك ؟ قلتلو : داخلنا عليك بالله واش ما بايناش عليا مغرابي؟ مالكوم اصاحبي مع هاد العنصرية القبلية ؟ واش غي حنا رماونا عندوكم بقيتو معانا فالتحقيقات؟ الشاف ديالهوم قرّب مني وقال لي: اسمح لي أسويدي ما تدّيهاش منّا من قلة الصواب.غير اوكان قالو لينا بأن واحد من المعلمين جاي من الرباط .واش هاد الشي بصّاح؟ قلت لو : انا اللي من الرباط .واش كاين شي موشكيل؟ رد بالزربة : لا أسويدي بالعكس حنا فرحانين مين جانا واحد من العاصمة. تصورو هاد الكلمة خدمات علينا بزاف.هي هاديك قالو لينا : هاد الليلة راكو ضيوفنا .غادي تباتو عندي أنا الشيخ قدور معززين مكرّمين. آه ، نسيت نتكلم ليكوم على الشيفور .فديك لوقيتة اللي وصلنا فيها قال لي : خويا اعطيني رزقي انا راجع دابا لتاوريرت. ماكان عليا الا دفعت لو الثمن اللي اتفقنا عليه، لكن زدت اعطيتو عشرة ديال الدراهم : هادي حق الديرانجمو ديالك.شدها مني وركب فالطاكسي ديالو ومشى في حالاتو.اللي بان ليا ان هاد الشيفور ما عندوش مع هاد القوم أو ربما هوما اللي ما عندهومش معاه.
على كل حال ، مشينا عند الشيخ قدور.دار واش من دار عندو ولكن خسارة ما فيهاش الضو.طبعا لاحظتها عليه او هو يقول لينا : غادي نشري ان شاء الله موتور ديال المازوط باش يكون عندي الضو بحال لمدينة.ما قالش ليا وقتاش وعرفت أن الشيخ يقدر يموت قبل ما يوصلو الضو. من قضية الضيافة ، تهلاو فينا مزيان .جابو لينا شي كْواش باقيين فميكتهوم يعني جْداد.
صاحبي المكناسي تبْهض ، باينة عجبو الحال.أما أنا كان عندي عادي : واه شوف خويا حميد هاد لعروبية شحال يتهلّاو فالمعلمين. ما بغيتش نرد عليه ، خلّيتو الزغبي فرحان وعلى نيتو كما نقول . يا الله غادي نعسو ما عندي ما نزيدكوم
يتبع غدا إن شاء الله





التوقيع








    رد مع اقتباس