عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-11-08, 15:17 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

mabrook فريقُ علمي مغربيّ يحرز جائزة ألمانية في طبّ الأعصاب


فريقُ علمي مغربيّ يحرز جائزة ألمانية في طبّ الأعصاب


هسبريس - محمد الراجي
الجمعة 08 نونبر 2013 - 08:15


تمكّن فريق بحث مغربيّ، من الفوز بجائزة مختبرات Merck Serono، بشمال وغرب إفريقيا، التابعة لمجموعة " Merck" الألمانية، الرائدة في مجال معالجة العقم ومرض الغدة الدرقيّة والأمراض العصبيّة، يوم السبت الماضي، وذلك خلال المؤتمر المغاربيّ حول طبّ الأعصاب، المنعقد بتونس ما بين الـ31 أكتوبر الماضي والـ2 نونبر الجاري.
وجاء فوز فريق البحث المغربي بجائزة مختبرات ''مارك سورونو'' للبحث العلميّ في مجال طبّ الأعصاب، والتي تشمل منحةً تُخصّصُ لتمويل جزءٍ من البحوث المستهدفة في مجال طبّ الأعصاب، بعد أن اختارته اللجنة المشرفة على الجائزة، من بين مشاريع أخرى تقدّمت بها فرق علمية من كل من تونس والجزائر.
ويهدف مشروع البحث المغربي الفائز بالجائزة، والّذي مثّلت الفريق الساهر عليه الدّكتورة إلهام سلاسي، والمُقدّم بشراكة بين مصلحة طبّ الأعصاب بالمستشفى الجامعي بالدّار البيضاء والمستشفى العسكري محمدّ الخامس ومصلحة طبّ الأعصاب بالمستشفى الجامعي بفاس، (يهدف) إلى تأسيس شراكة علميّة لدراسة مرض التصلّب اللّوحويّ المتعدّد (Sclérose en plaques) بالمغرب الأقصى.
واستندت اللجنة المشرفة على الجائزة، التي أطلقتها مختبرات Merck Serono بمنطقة شمال وغرب إفريقيا، في إطار برنامج "أكاديمية الامتياز لطبّ الأعصاب"، والتي تهدف إلى تشجيع البحوث الطبيّة ومساندتها على مستوى تشخيص المرض والمعالجة وتحسين جودة الحياة لدى المرضى، والتي تكوّنت من خبراء مغاربيين وأوربيين، (استندت) في اختيارها للبحث المغربي الفائز، بعد دراسة وتقييم كل ملفّ على حدة، إلى توفّر الملف على خاصيات معينة، من بينها أهمية الموضوع في المنطقة المغاربية، وإمكانية إنجاز المشروع، والمنهجية المعتمدة في إنجازه.
وانصبّ النقاش خلال الندوات العلمية للمؤتمر المغاربيّ لطبّ الأعصاب، الذي احتضنته تونس ما بين الـ31 اكتوبر والـ2 من نونبر الجاري، بمبادرة من الجامعة المغاربية لطبّ الأعصاب، على مرض التصلّب اللوحويّ المتعدّد (Sclérose en plaques)، والذي يمسّ أكثر من مليونيْ شخص في العالم، وقرابة 16.000 شخص في شمال إفريقيا، أي ما يقارب 20 مريضا لكل 100.000 من ساكنة المنطقة.
كما نظّمت مختبرات ''مارك سورونو''، التي تعتبر شريكا رسميا للمؤتمر، الذي بلغ دورته الثامنة هذه السنة، يوما للتكوين الطبي المستمر، بشراكة مع الجمعيّات الطبيّة في المنطقة المغاربية، يهدف إلى إنشاء قاعدة للتّعاون والشّراكة بين مختلف الاختصاصات الطبيّة المتدخّلة بهدف تحسين طرق العلاج والإحاطة المُثلى بمرضى التصلّب اللّوحويّ المتعدّد في المنطقة.
في هذا الصدد قال كريم بنضو، رئيس مختبرات ''مارك سورونو'' بمنطقة شمال وغرب إفريقيا، والمتخصّصة في تصنيع وتسويق أدوية معالجة الأورام، والتّصلب اللّوحوي المتعدّد، والعقم، واضطرابات الغدد، إلى جانب أمراض القلب والأوعية الدمويّة، (قال) إنّ التّكوين الطبّي المستمرّ يعتبر نشاطا جديدا وهامّا في أشغال المؤتمر المغاربيّ لطبّ الأعصاب، من أجل تبادل المعارف العلميّة في المنطقة.
وأضاف أن مختبرات "مارك سورنو" ملتزمة بدعم الجمعيّات الطبيّة ووحدات البحث الّتي تعمل جاهدة من أجل فهم ومعالجة مرض التصلّب اللّوحويّ المتعدّد، "والّتي تتقاسم معنا الرّؤية والأهداف في سبيل تحسين الخدمات الصحّية وطرق العلاج والعناية بالمرضى".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس