عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-08-09, 18:54 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

افتراضي الجمعية المغربية لتربية الشبيبة amej


لجمعية المغربية لتربية الشبيبة
Association marocaine pour Education de la jeunesse
A.M.E.J
---التأسيس--- :
تأسست الجمعية المغربية لتربية الشبيبة A.M.E.J يوم 19 ماي 1956 بقرار من مؤتمرها التأسيسي الذي انعقد بالرباط يومي 19 و 20 ماي سنة 1956 .
---الفلسفة--- :
الجمعية المغربية لتربية الشبيبة A.M.E.J إحدى أعرق الجمعيات الوطنية بالمغرب ، منذ أن كانت مجرد فكرة جنينية في عقل عريس الشهداء المهدي بن بركة ، إلى حين تحولها إلى إرهاص عملي لدى مجموعة الرباط بقيادة المرحوم السي محمد الحيحي ، ومجموعة البيضاء بقيادة المقاوم المرحوم السي عبد السلام بناني أواخر أربعينيات القرن الماضي .
ولم يكتمل الحلم ، وينبعث بعنفوان وطني جياش إلا مع حصول الإستقلال ، حيث كان التأسيس القانوني في 19 ماي 1956 ، لتنطلق الجمعية في أدوارها التأطيرية كمدرسة للوطنية وبناء الشبيبة المغربية ، مستفيدة من حماس فجر الإستقلال الذي بوأها مراتب عليا في تشييد صرح المغرب الجديد في "طريق الوحدة" وفي غابات الشباب وفي مكافحة دور الصفيح ، ومحاربة الأمية وأنشطة المخيمات ... قبل أن تكتوي بلظى التحولات السلبية التي عرفها المغرب عقب وفاة أب الأمة ، جلالة المغفور له محمد الخامس ، فكان عليها أن تتجاوب مع أسئلة صيانة الهوية وصقلها ، والدفاع عن مبادئ الديمقراطية والحرية والمواطنة الحقيقية ، مستعدة دوما لتأدية ضريبة إنحيازها لمبادئها ومثلها العليا .
ومع إستعادة الحياة العامة لجزء من زخمها الطبيعي عقب معركة الوحدة الترابية وانطلاق ''المسلسل الديمقراطي'' ، كان عليها التجاوب مع انتظارات الشبيبة المتطلعة إلى استكمال تشييد المبدأ الديمقراطي ، إرتكانا إلى محاربة أشكال التضليل والتدجيل ، دونما انفعال مع محاولات التصفية المعنوية أو المادية التي تعرضت لها ، كان من ثمراتها سطوعها كمؤسسة لصهر المناضل التطوعي المعطاء دون حدود ولا تخاذل .
ولم تعرف الجمعية مخاضها العسير إلا مع أعطاب ديمقراطيتها الداخلية ، مع تباين وجهات نظر أعضائها حول حدود الانحياز الإجتماعي والحزبي ، بشكل رهنها في دوامة البحث عن سبل صيانة وحدتها واستقلاليتها ، تأثرا بطبيعتها الإنفتاحية كهيئة منذورة لشبيبة كل الوطن ، بما تحمله من أفكار ورؤى مختلفة ومتنافرة أحيانا .
إنها مسيرة هيئة شبابية صنعها الشباب ، ورعاها الشباب ، وأوجدت من أجل الشباب ، بكل ما تحمله هذه الصفة من إنفعال واندفاع ورغبة عارمة في تجسيد الأحلام ، حتى المنفلتة منها .
---- الأهداف ---:
تهدف الجمعية إلى العناية بالطفولة والشبيبة المغربية والعمل على تربيتها تربية بدنية وفكرية وخلقية واجتماعية ووطنية ،وذلك بتنظيم المخيمات الصيفية وفرق الوحدات الشعبية واستعمال جميع الوسائل التيتساعد على تكوين الشباب وتمكينه من حسن إستثمار أوقات الفراغ .
ومن البرامج المعتمدة في الجمعية :
- التداريب : التي تنظمها الشبيبة والرياضة مما يجعل الإطار يحرز على شهادة الكفاة في التدريب داخل المخيمات .
- المخيمات الصيفية والربيعية : للأطفال واليافعين حيث تبدل حتى الان جهودا جبارة جعلت هذه المخيمات تسير في غاية الدقة و الإثقان .
- الصبحيات و الأمسيات التربوية : للأطفال وكذا اليافعين بالإهتمام غالبا بالأناشيد التربوية والألعاب والمعامل التربوية
- الجولات و الأبحاث : والذي يستطيع المشارك التعرف على البلاد من ثروات طبيعية و المناظر هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تمكينهم من القيام بأبحاث دراسية ( دراسة الوسط ) .
- الأسفار والرحلات الدراسية : والذي يتمثل في الخروج من المغرب كفرنسا و ألمانيا وغالبا يكون للشباب فقط .
- النشاط السينمائي : ويتجلى في الحلقات التسلية والترفيه الخاصة بالأطفال أو فيلم هادف و إجتماعي لليافعين .
- النشاط الرياضي : ككرة القدم والشطرنج وكرة السلة ... ويكون إما دوريا مع جمعيات أو مؤسسات أو مقابلة مع الجمعية نفسها
- النشاط الثقافي : عبارة عن دورات تكوينية تنظمها الجمعية لتسيير مجموعة من البيداغوجيات في التنشيط مثلا ويهتم أيضا بتنظيم محاضرات وحلقات للدروي في مواضيع تربوية .
- المشروع : تستعد الجمعية بتنظيم مجلات مطبوعة وحائطية ومواقع إلكترونية لتصميم الفائدة وليضمن لها الرواج و الإنتشار بكيفية أوسع
- المهرجانات والحفلات : كالكرميس للأطفال و حفلات تكريمية وختامية للموسم الجمعوي و الدراسي
- النشاط الإجتماعي : و الجمعية تحتضن مجموعة من الرفاق الراغبين في الإستفادة من دروس الدعم و التقوية و الذي يشرف عليها الأطر التربوية و يهتم كذلك بمحاربة الأمية ...
- المؤتمرات : الجهوية والوطنية تنظمها الجمعية وتكون فيها لجان مختلفة يهتمون في دراسة البرامج وتتباذل النظر في كيفية تطبيقها وتيحها عن أحسن الأساليب وأنجح الوسائل لتحقيقها .
--- الخلاصة --- :
و هكذا شهد يوما 18 و 19 ماي من السنة ذاتها حدث انطلاق احدى أعرق الجمعيات الشبابية ، التي تبنت الاسم الذي سبق و ابتدعته مجموعة عبد السلام بناني سنة 1949 ( الجمعية المغربية لتربية الشبيبة ) المسمى اختصارا ( لاميج ) ، بشعارها الشبابي المتضمن لشمس فجرية ، تسطع بأشعتها المشرقة على فتى و فتاة محلقين بجناحين نحو المستقبل ، و الكل محاطا بسنبلتي الأمل المكللتين باسم الجمعية .



كانت المبادئ التي تأسست عليها الجمعية – ولا تزال – تستند الى قيامها على مبدأ التطوع ، و على استقلاليتها عن الجهاز الحكومي كجمعية شبابية تربوية ثقافية تستهدف المساهمة في تنشئة الطفولة والشباب ، و تؤهلهما للمشاركة في خدمة الصالح العام من خلال ارشادهما و توجيههما في مختلف المجالات التربوية و الفكرية و الاجتماعية و البدنية ، وفقا للقيم و المثل الوطنية العليا ، مع احترام المشارب الحضارية و التعدد الثقافي ، و غايتها في ذلك فتح الافاق أمامهم للانخراط الايجابي ، و الاسهام البناء في خلق مجتمع متحرر مستشرف للغد الواعد القائم على التكامل و السلم و الاخاء .
و من هذا المنطلق نحتت الجمعية منذ البداية شعارها الرباعي : مبدئية – ملتزمة – تطوعية – هادفة ، الشعار الذي يقيدها بالعمل على اشاعة و تعميم مفاهيم المواطنة والديمقراطية و الانفتاح على المستقبل ، مثلما على التصاقها الشاد بأوسع الجماهير ، ولا سيما طفولة و شبيبة الفئات الفقيرة و المعوزة المحتاجة رأسا لخدماتها ، و على أسس العدالة و المساواة بما تؤسس له من توازن مسؤول بين الحقوق و الواجبات داخلها ، ان على الصعيد العمودي { الافراد } أو على الصعيد العمودي { الهياكل } باعتبار ذلك النهج العملي التطبيقي لخلق ثقافة تقدمية ملتزمة و مناهضة لثقافة الاجترار و التقليد و الانتظارية .
برزت لاميج منذ لحظة الميلاد كمدرسة اجتماعية تغطي الفراغ التربوي و الثقافي الذي عانت منه شبيبة المغرب فجر الاستقلال ، ولاقت انذاك دعما لا مشروطا من كافة المكونات الفعالة داخل المجتمع ، سياسيين ، و مربين ، و مسؤولين رسميين ، و نخبة الشباب الى جانب دعم الدولة التي راهنت على تحديث القطاع التربوي و الترفيهي على ضوء تجربة الحماية السابقة .





آخر تعديل أشرف كانسي يوم 2009-10-27 في 11:37.
    رد مع اقتباس