عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-10-02, 16:41 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news أردوغان يعلن رفعَ الحظر عن الحجاب ودعْمَ حقوق الأقليات


أردوغان يعلن رفعَ الحظر عن الحجاب ودعْمَ حقوق الأقليات


هسبريس ـ متابعة
الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 11:00


قررت تركيا رفع الحظر عن الحجاب في المؤسسات الحكومية، باستثناء قطاعات الجيش والقضاء والشرطة، ضمن حزمة إصلاحات جديدة أعلن عنها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الاثنين، ترمي إلى دعم المسار الديمقراطي المنفتح في بلاد الأناضول.
واحتفت العديد من الجهات ووسائل الإعلام بحزمة الإصلاحات التي تعتزم الحكومة التركية مباشرتها، خاصة فيما يتعلق بقرار رفع الحظر عن الحجاب، حيث نشرت أغلب الصحف العربية الكبرى على صدر صفحاتها الرئيسية خبر إعلان أردوغان إنهاء حظر الحجاب في المؤسسات الحكومية".
وشملت الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة التركية تعزيز حقوق الأكراد والأقليات في تركيا، ومن ذلك رفع الحظر عن استخدام بعض الأحرف غير الموجودة في اللغة التركية، مثل أحرف "Q" و"W" و "X" المستخدمة في اللغة الكردية، كما ستسمح بتدريس اللغات "الكردية والشركسية" في المدارس كمادة اختيارية .
وفي السياق ذاته رفعت الحكومة التركية منع استخدام الأسماء القديمة للقرى والتجمعات السكانية، كما غيَّرت اسم جامعة "نوشهر" إلى جامعة "حاجي بكداشي ولي" لإظهار شخصيته الاعتبارية، وأعادت الممتلكات الوقفية للأقلية السريانية، وهي الإجراءات التي تهدف إلى حماية حقوق الأقلية بتركيا.
ووعد أردوغان بإلغاء "القسم اليومي" الذي كان يؤديه التلامذة في تركيا كل صباح، والذي يربط بين القومية التركية والمواطنة، حيث لا يعترف الدستور التركي بقوميات أخرى غير التركية، وهو ما تطالب القوميات الأخرى بإلغائه".
وقرر رئيس الوزراء التركي، ضمن سلسلة الإصلاحات المُعلن عنها، إعادة عقارات يملكه دير القديس جبرائيل للسريان الأرثوذكس كانت الدولة قد صادرتها من قبل، وهو يعد أقدم دير لهذه الطائفة في العالم.
وفيما تم الترحيب بحزمة الإصلاحات هذه من طرف العديد من الجهات، خاصة الرسمية ووسائل الإعلام، اختارت المعارضة انتقادها بدعوى أن أردوغان لم يتطرق إلى مطالب كردية أخرى، مثل تضمين الدستور إشارة صريحة إلى الهوية الكردية، ومراجعة قانون مكافحة الإرهاب".






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس