عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-04-12, 22:14 رقم المشاركة : 4
ابو المهدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ابو المهدي

 

إحصائية العضو







ابو المهدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: خاص وحصري بجمعية قدماء لاعبي تيفلت ا وفاق تيفلت تصنع الحدثا ابو المهدي


شاط الرياضي

عرفت المدينة فريقا لكرة القدم يرجع تاريخ تأسيسه إلى أوائل الخمسينات حيث كان يلعب أنداك ادوار طلائعية,
ففي سنة 1983 عرفت المدينة أروع فريق على الإطلاق والذي كان يضم أسماء من العيار الثقيل وهم كالأتي/
العربي عايبي- عزيز قويسمي الذي انتقل للعب مع فريق القرض ألفلاحي- عبد الجليل البوشاري الذي لعب بعد ذلك لعدة أندية ( الصويرة- النادي المكناسي- شباب المحمدية والرجاء البيضاوي الذي فاز معه بالبطولة وكاس الفرق البطلة لأول مرة في تاريخ الرجاء البيضاوي سنة 1989)وكان ذلك على حساب مولودية وهران الجزائرية– الحاج حجاج الذي لعب فيما بعد للقوات المساعدة- رشيد عصافرة الذي لعب فيما بعد للقرض الفلاحي- احمد البوشاري – حسن لبجاوي احسن رقم (9)
على الإطلاق لقد نادت عليه عدة أندية وطنية للعبه ومراوغاته السحرية ولاسيما الرجل اليسرى الساحرة ’ وقد لعب في صفوف المغرب الفاسي لكنه رجع للتو لناديه تيفلت الذي كان جمهوره يكن له الاحترام ’ والتقدير- علال ولد المكي – عبد الواحد الحارس رقم2- حسن العيسي- حسن مينتارة والذي وافته المنية بعد ذلك- ومحب . الخ..... كان يدرب الفريق آنذاك عبد الله الحطاب وهو ابن المنطقة . وأسندت رئاسة الفريق للعربي العسري رحمة الله عليه فقد ضحى الغالي والنفيس من اجل بقاء فريقه ضمن الصفوة.

و في القسم الشرفي ، شارك خلال هذه الفترة في مباريات السد لكن الحظ لم يكن بجانبه, و بفضل صمود لاعبيه و تضحيات المشرفين عليه و غيرة جمهوره الفتي بقي صامدا إلى أن تغلب على جميع العراقيل التي كانت تقف أمامه, و في سنة 1983 كذلك استطاع فريقنا بعد انتصاره على اولمبيك وزان بالرباط و العرائش بمكناس الصعود إلى قسم الهواة ، فهو يتوفر على لاعبين ممتازين و جيل من اللاعبين الشبان و الصاعد الذي يبشر بالخير لهذه المدينة. و تتوفر المدينة أيضا على فريق وداد تيفلت ***** الريفي و العاب القوى الذي انجب العديد من العدائين الوطنيين. و لا ننسى كذلك أن المدينة أنجبت حكما من العيار الثقيل و كان أول حكم عربي و إفريقي يحكم نهاية كاس العالم ، و قد شرف المغرب و خاصة مدينة تيفلت ألا و هو سعيد بلقولة الذي وافته المنية و دفن بمسقط رأسه .ولا ننسى نجم المنتخب المغربي لاعب ليفربول الاعب الصاعد نبيل الزهر فهو ابن هاته المدينة ولد في دوار العدير بعد وفاة أبيه انتقل هو وأمه الى بلاد المهجر فرنسا . كما لاننسى العداءة البطلة زهور لقمش التي اعطت الكثير لمدينة تيفلت قبل انتقالها لتحتضن من طررف الجيش الملكي.



التعمير

تحضى مدينة تيفلت بأهمية كبيرة في ميدان التعمير نضرا لموقعها الجغرافي المهم و تتجلى هذه الأهمية في تعدد عدد السكنية التي و صلت إلى ما يزيد على 10 إحياء سكنية و أولها حي الفرح الذي عرف نموا عمرانيا محكما و يتوفر على جميع التجهيزات الضرورية. ثم حي الأمل الذي يقع شرق المدينة, و حي السلام الذي يعتبر من الأحياء الفتية بالمدينة, و حي التقدم, و حي النهضة الذي يوجد في ملتقى 3 طرق رئيسية داخل المدينة, و حي الأندلس بشطريه الشمالي و الجنوبي و الذي يضم أضخم البنايات و أجملها بالمدينة, و يتوفر على عدة مناطق خضراء, و حي السعادة الذي كان عبارة دور الصفيح يفتقر إلى الشروط الصحية و تم أخيرا إحداث تجزئة سكنية بهذا الحي. و يوجد بالمدينة كذلك الحي الجديد الذي تم إنشائه بمشاركة البرنامج العالمي للتغذية الذي لم يذخر أي جهد ليكون هذا الحي في مستوى الطموح العمراني الذي تعرفه بلادنا. كما تضم المدينة الحي الاقتصادي و حي الرشاد الذي يعتبر من أكبر أحياء المدينة مساحة.أضف إلى ذلك التعاونية السكنية لرجال التعليم فهي تعتبر من الأحياء النموذجية للبناء والعمران بالمغرب عموما’ وبالإقليم خصوصا.



خلاصة:

و مع كل هذه الايجابيات فالمدينة تعرف تدهورا ملحوظا في جميع الميادين و المتعلقة بالأوضاع التنموية



و الاجتماعية لكي تستمر المدينة, و خصوصا البنية التحتية المتدهورة, و عدم انجاز أو إكمال عدة مرافق مهمة و جعلها تحفة لتخريب المنظر العام للمدينة, كما هو الحال بالنسبة للمجمع الثقافي سابقا و القصر البلدي حاليا الذي انشأ برفقة صور ضخم لكي يقوم بتغطية أحد أكبر الأحياء ا لمهمشة ( دوار القطبيين)الذي كان مطلا على الطريق الرئيسية, بدل مواجهة الواقع و إعادة هيكلة الحي تم إخفاءه عن الأنظار لكي تستفحل ظاهرة الجريمة والفساد و الترويج المفضوح للمخدرات و تخريبه لأدمغة الشباب وما يثير الانتباه أن المدينة أمست تتراجع بشكل مذهل من الناحية التنموية و الاجتماعية و الاقتصادية و البنية التحتية, التي لم تتم صيانتها منذ عشرات السنين . وتبقى الشعلة التي تنير المدينة و تجعلها تستمر هي فعاليات المجتمع المدني التي تنشط في المنطقة بفضل الإمكانيات الخاصة في غياب دعم المجلس البلدي تحت مبررات و ذرائع واهية . و من ابرز هذه الجمعيات الفاعلة نجد جمعية الرسالة للتربية و التخييم فرع تيفلت, جمعية تيفلتواز حياة جديد ، جمعية الشباب لأجل الشباب,نادي حقوق الطفل، منظمة الطلائع أطفال المغرب، نادي أولاد الشعب، و غيرها من الجمعيات النشيطة.
_________________________/ تعديل






التوقيع



صفحتي على الفايسبوك
قل لم
ن يدعي في العلم معرفة - عرفت شيئا وغابت عنك اشياء/ابو المهدي

    رد مع اقتباس