عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-17, 09:33 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news رصيف الصحافة: الطفل المغربي يساوي 7,5 ألاف أورو في سوق التبنِّي


رصيف الصحافة: الطفل المغربي يساوي 7,5 ألاف أورو في سوق التبنِّي


هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي
السبت 16 مارس 2013 -


نستهل جولتنا في أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية من أسبوعية "الأيام" التي توقفت عند حقائق صادمة عن أسواق بيع الأطفال وشبكات المتاجرة بهم والتي هي عبارة عن شبكات منظمة إضافة إلى جمعيات خيرية ومسؤولين فاسدين يشكلون أهم عناصر معادلة تنتج ملايير الدولارات، سلعتها ملايين من الأطفال الذين يتم المتاجرة بهم في عمليات بيع وشراء لأغراض مختلفة وبمسميات متعددة، وهي ذات عمليات التبني التي تحول الطفل المغربي إلى سلعة لا يتجاوز ثمنها 7500 أورو، لتتحول معها الجمعيات الخيرية إلى عصابات منظمة ويتحول الأطفال إلى سلعة تخضع لشروط السوق وقوانين العرض والطلب.
وتعتبر ذات "الأيام" أن المتاجرة في الأطفال لعبة دولية تخضع لقواعد مضبوطة وقوانين صارمة تخرق القانون، حيث لا يستطيع أي من البلدان اليوم أن يقول إنه في مأمن من نفوذ الشبكات المنظمة والعصابات الإجرامية المتاجرة في الأطفال..
وإلى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي عمد إلى وضع خارطة طريق للنُّهوض بالتشغيل في القطاع الخاص بالمغرب عن طريق النهوض بالتشغيل وخلق علاقات اجتماعية متكافئة بين أربابا الشغل والأُجراء، حيث تندرج هذه الاستراتيجية للاتحاد في المساهمة الفاعلة في حل عدد من الإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية بتنسيق مع مختلف الفُرقاء الاجتماعيين، خاصة تلك المرتبطة بالبطالة والنهوض بالأوضاع الاجتماعية للأجراء.
وفي خبر آخر، قالت "الأسبوع الصحفي" إن وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة، فتح "باب الإصلاح" بعدما قرر تعيين مدير جديد للموارد البشرية في وزارته خلفا لأخت الوزير السابق والمستشار الملكي الحالي الطيب الفاسي، حيث غابت زينب الفاسي والتي تشغل منصب مُدير الموارد البشرية في وزارة عمارة منذ ثمانية أشهر دون أن يعرف موظفو الوزارة سبب اختفائها إلى أن تقرر الاستغناء عنها نهائيا وفتح باب الترشيح لتعيين مدير جديد مكانها.
وارتباطا بمغاربة الخارج، بدأت مُفاوضات على مستوى الوزارة المكلفة بالمهاجرين من أجل إرجاع مئات الآلاف من المغاربة القاطنين بأوروبا إلى المغرب بعدما استفحلت الأزمة في القارة العجوز لدرجة اضطر فيها إسبانيون إلى التسول في طنجة، حيث يقترح الاتحاد الأوروبي دفع تعويض ثلاثين ألف درهم لكل مغربي يغادر أوروبا، اقتراح لاقى رفضا من طرف المغاربة الذين "فضلوا الاستمرار في الحصول على تعويضات البطالة" تورد الأسبوع.
من جهة أخرى، وصف مدير أكاديمية ويفرلي للتدريب والتنمية المهدي السملالي مجلس الجالية المغربية بـ"الديكور الذي يؤثث المشهد العام"، معتبرا أنه لم يحقق منذ تأسيسه سوى تنظيم مجموعة من اللقاءات والندوات في حين كان عليه إعطاء استشارات على المستوى الاستراتيجي..
ويؤاخذ المتحدث في دردشة مع "مجلة هسبريس" تمييع المجلس لموضوع الهجرة، داعيا إلى عدم تحوله إلى ساحة صِراع فارغ من أجل الدخول إليه والاستفادة منه، موضِّحا أن المجلس كان يَخدُم أجندة معينة حين قال إن شروط مشاركة المهاجرين المغاربة في الانتخابات لم تنضج بعد؛ بسبب علم المجلس أن الانتخابات في الخارج لن تخضع للَّتحكم..
كما تنتقل بنا المجلة من عالم الأحياء إلى عوالم الأموات مرورا عبر عتبة بناية متواجدة في اتجاه دار بوعزة من حي الألفة وبالضبط مستودع الأموات بالدار البيضاء والذي يستقبل 1800 جثة سنويا وليصل عدد الجثث التي استقبلها المركز منذ إنشائه سنة 2005 إلى نحو 16000 جثة.
المركز يستقبل حسب المشرفين عليه جثامين المنتحرين وقتلى الجرائم أو حوادث السير ومن توفوا في ظروف غامضة تبعث على الشك، إضافة إلى الأشخاص المجهولي الهوية وأطرافا بشرية لمرضى ممن اضطر الأطباء إلى بترها لدواع علاجية والتي تُعامل كما الجثث وتغسل وتكفن ويجري دفنها في قبور خاصة بها والتي تصل إلى نحو 80 عضوا بشريا وجنينا في الشهر الواحد.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس