عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-03-14, 15:53 رقم المشاركة : 1
أم الزهراء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أم الزهراء

 

إحصائية العضو








أم الزهراء غير متواجد حالياً


b8 ورود من بستان الحكمة


ورود من بستان الحكمة


العـلم

العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة ، ونورٌ في الظلمة ، وأنس في الوحشة ،وصاحب في الوحدة ، وشرف للوضيع ، وعز للذليل ، ومن تحلى بغيره فهو معـطـّل .




قال حكيم لأبنه


يابني اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك ، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك ، واكره له ماتكره لها ، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم وأحسن كما تحب أن يحسن إليك ، واستقبح من نفسك ما تستـقبح من غيرك ، وارض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك ، ولا تقل ما لاتعلم وإن قل ما تعلم ، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك .



قال ميمون بن مهران



ثلاث ٌ حق المؤمن والكافر فيهن سواء : الأمانة تؤديها إلى من ائتمنك عليها من مسلم وكافر ،والوالدان تبرهما مسلمين أو كافرين ، والعهد تفي به لمن عاهدت مسلماً أو كافرا .




من آثارالمعصية
قلة التوفيق ، وفساد الرأي ، وفساد القلب ، وقلة الذكر، وإضاعة الوقت ، والوحشة بين العبد وربه , ومنع إجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق والعمر ،ولباس الذل ، وإهانة العدو ، وضيق الصدر ، والإبتلاء بقرناء السوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت ، وطول الهم والغم ، وضنك المعيشة ، وكسف البال .



قال الشعبي رحمه الله




جالسوا العلماء فإنكم إن أحسنتم حمدوكم وإن أسأتم تأولوا لكم وعذروكم وإن أخطأتم لم يعنـّفوكم وإن جهلتم علموكم وإن شهدوا لكم نفعوكم .



من آثارالحياء



الحياءحلة جمال وحلية كمال ، يحترم في عيون الناس صاحبه، ويزداد قدره ويعظم جانبه وإذارأى ما يكره غضّ بصره عنه ، وكلما رأى خيراً قبله وتلقاه ، وإذا أبصر شراً تحاماه ،يمتنع عن البغي والعدوان ، ويحذر الفسوق والعصيان ، يخاطب الناس كأنه منهم في خجل ،ويتجنب محارم الله عز وجل فمن لبس ثوب الحياء استوجب من الخلق الثناء ومالت إليه القلوب ونال كل أمرٌ محبوب ، ومن قل حياؤه قل أحباؤه .



أشياءتوجب أشياء



المنفعة توجب المحبّه ، والمضرة توجب البغضة ، والمخالفة توجب العداوة ، والمتابعة توجب الألفه ، والعدل يوجب اجتماع القلوب ، والجور يوجب الفرقة ، وحسن الخلق يوجب المودة، وسوء الخلق يوجب المباعدة ، والكبر يوجب المقت ، والتواضع يوجب الرفعة .



نقطة ضوء

·من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما .
يبقى الصالح من الرجال صالحاً حتى يصاحب فاسداً ، فإذا صاحبه فسد . مثل مياه الأنهار تكون عذبة حتى تخالط ماء البحر فإذا خالطته ملحت وأفسدها





التوقيع

    رد مع اقتباس