عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-02-13, 08:37 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important اكتشاف أول كوكب صخري من خارج النظام الشمسي




اكتشاف أول كوكب صخري من خارج النظام الشمسي




أعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) اكتشاف اول كوكب صخري من خارج النظام الشمسي حجمه قريب جدا من حجم الأرض بواسطة التلسكوب الفضائي كيبلر.وهذا الكوكب الذي اطلق عليه اسم
"كيبلر 10بي" يدور على مسافة قريبة جدا من نجمه ما يعني أن شروط الإقامة فيه غير متوافرة لأن درجات الحرارة تكون مرتفعة جدا فيه. وهو أول كوكب من بين نحو 50 كوكبا رصد منذ العام 1995 خارج النظام الشمسي، يتمتع بطبيعة صخرية اذ أن الكواكب الأخرى بغالبيتها العظمى غازية.



وقالت الخبيرة في الناسا ناتالي باتالا "أرجح ان تكون الحرارة خلال النهار على هذا الكوكب أكثر من 1371 درجة مئوية!! هذه كفيلة باذابة الفولاذ"."كيبلر 10بي" هو كذلك الأقرب حجما من حجم الأرض مع قطر أكبر بمرة ونصف المرة (1,4 بالتحديد) عن قطر الأرض وكتلة تفوق كتلة كوكبنا 4,6 مرات على ما أوضح علماء الفلك العاملون على مهمة كيبلر.ويدور كوكب "كيبلر 10بي" حول نجمة مشابهة للشمس أطلق عليها اسم "كيبلر-10" في كوكبة الدجاجة على بعد حوالى 560 سنة ضوئية عن الأرض (السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر).



واعتبر دوغلاس هادجينز العالم في برنامج كيبلر في الناسا في بيان، ان "اكتشاف كيبلر 10بي مرحلة مهمة في سعينا الى رصد كواكب شبيهة بكوكب الارض".واضاف "مع ان هذا الكوكب غير قابل لان يأهله البشر الا أن هذا الاكتشاف المثير يظهر ما يمكن ان تكشفه هذه المهمة في المستقبل".في ايلول/سبتمبر أعلن علماء فلك في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز اكتشاف كوكب خارج النظام الشمسي صخري على الارجح ويمكن ان تتوافر فيه مقومات الحياة اذ انه يقع على مسافة من نجمه تسمح بابقاء الحرارة على درجات تحافظ على المياه بشكلها السائل.




إلا أ ن علماء آخرون فشلوا في تأكيد هذا الإكتشاف بعدما رصدوا خطأ في تحليل البيانات.
ويعتبر علماء الفلك أن كوكبا من خارج النظام الشمسي يكون "قابلا لأن يكون مأهولا" عندما تتوافر فيه مقومات الحياة.
إلا أن ذلك لا يعني ان البشر سيقيمون فيه بظروف مريحة.ويجب ان تتوافر عدة عوامل ليكون الكوكب "قابلا لان يأهله الناس" ومن أهمها وجود المياه في شكلها السائل وتمتعه بغلاف جوي على ما قال العلماء.



وعرض اكتشاف هذا الكوكب من خارج النظام الشمسي خلال المؤتمر السنوي لجمعية علم الفلك الاميركية الذي يعقد خلال الاسبوع الحالي في سياتل في ولاية واشنطن.واطلقت وكالة الفضاء الأميركية التلسكوب كيبلر العام 2009.
وسيقوم التلسكوب المجهز بأكبر كاميرا ترسل الى الفضاء، على مدى ثلاث سنوات ونصف السنة على الاقل، بمراقبة أكثر من مئة ألف نجمة تشبه كوكب الشمس وتقع في كوكبتي الدجاجة والقيثارة. وتقوم مهمته على التفتيش عن كواكب شبيهة بكوكب الأرض يمكن أن تتوافر فيها مقومات الحياة في مجرتنا، درب التبانة.
إلا أنه غير مجهز لرصد مؤشرات الحياة مثل وجود الأكسجين في الجو.
ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة "استروفيزيكال جورنال.


منقول للفائدة







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس