عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-01-12, 18:04 رقم المشاركة : 5
سعيدة سعد
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية سعيدة سعد

 

إحصائية العضو







سعيدة سعد غير متواجد حالياً


وسام المنسق

وسام المركز الثالث مسابقة الإبداع الأدبي

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المركز الثاني بأكاديمية الأستاذ

وسام المشرفة المتميزة

افتراضي رد: زواج بغير اعوجاج


فليأت برهانه إن كان من الباحثين الأحرار المخلصين ، ومن زعم أن هذا القول قد أكل الدهر عليه وشرب ، كان كمن ينقد مهندسا ( مثلا ) يراه يُجري عملية الضرب ( ٥ × ٦ = ٣٠ ) أثناء عمله ، فيقول إن طلاب الدراسة الابتدائية يفعلون ذلك ، فيتهم المهندس بالجمود والرجعية ( نعوذ بالله من التخلف الفكري ).
لكي تطمئن القلوب
أولاً : ـ لقد درس الفيلسوف الشهير « جان جاك روسو » حركة الكون بما فيه من ملايين لا تعد ولا تحصى من النجوم والكواكب والكائنات الأخرى ، فتوصل بعبقريته الرفيعة إلى الاعتراف بمحرك حكيم عليم لهذا العالم وهو خارج عنه. والجدير بالذكر هو أن « روسو » من أشهر الفلاسفة الفرنسيين بل العالم كله ، فهو الذي اشتهر بإصدار نظرية «العقد الاجتماعي» ، ويعتبر أكبر محفز للثورة الفرنسية بمابثه في النفوس من تعاليم وأفكار تلقاها زعماء الثورة من مؤلفاته ومقالاته ، فأحرزوا النصر في كفاحهم الثوري. لقد بين « روسو » أن الحركة لا تتصف بها المادة بصورة اصلية ذاتية ، بل هي صادرة من سبب خارج عنها ، ويستحيل أن نفترض بأنها إرادية فيها ، لأن هذا الوجود المشاهد (١) ليس في مجموعه حس عام كما يوجد بين أجزاء الجسد الحي فلا يتحرك بذاته وإرادته ، فحركاته آتية إليه من سبب خارج عنه ، وهو كائن عاقل يتحرك الكون بقوته وإرادته ( راجع دائرة المعارف تأليف محمد فريد وجدي ـ المجلد الأول ص : ٥٠٠ ).
ثانيا : ـ يقول الملحدون بتعبيرا آخر إن الطبيعة والصدفة هما السببان لوجود هذا الكون ، فنقول لهم :
(أ) الطبيعة : كلمة يجب على الناطق بها أن يعين مفهومها ووجودها ، وإذا لم يتحقق ذلك فكيف يحصل الاسم بغير وجود المسمى؟ هل الطبيعة هي
__________________
(١) نشاهد حركته المنظمة وسيرها المنطلق من العلم والتدبير.

٩






التوقيع











    رد مع اقتباس