عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-11-14, 21:00 رقم المشاركة : 1
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

c1 الحكم 7 من اللعبة التربوية الهادفة:الصناعات التقليدية والتراث الجزائري



السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


الصناعات التقليدية والتراث الجزائري



الصناعة التقليدية في الجزائر تقليد أزلي . هذا العمل الذي عادة ما كان يزدهر بمحاذاة الأحياء العتيقة (القصبات) يكشف عن فن هو مزيج من المهارات ، ويخص عدة قطعات مثل النسيج ، الحلي ، الخزف ، الفخار ، صناعة الخشب ، النحاسيات . خاصة أنها تأثرت بثقافات أخرى كالرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية والتركية و الفرنسية .




الحلي الجزائري:

صناعة الحلي الجزائري التقليدي تعلقت حول قائمة متنوعة من الأشكال من زخارف وردية ونجمية ومثلثات ومعينات ... كما أستوحت ثقافيا من الأندلس إستعمال تقنية الطلاء التي أصبحت علامة مميزة في الحلي الأمازيغي سواء أكان ذلك في الأوراس أو في بني يني بمنطقة القبائل .
تقنية تتجلى شهرتها من خلال كثرة إستعمالها في صناعة الحلي الفضي خاصة الطلاء بالألوان الحية (الأزرق ،الأخضر،الأصفر) ومزجها مع أحمر المرجان الذي يحضرونه من القالة .

أما في المدن الكبيرة كالجزائر وقسنطينة وتلمسان فسنلاحظ التأثير العثماني الكبير من خلال صناعة حلي ذهبية فاخرة مستلهمة من المشرق .
أقصى الجنوب هو الأخر يتميز ببعد خرافي أخر لحليه ، المصوغات التي تعد عنصرا فاعلا ضمن الطبقة الشعبية الأسطورية و المنزوية لإنادن الذين يصنعون الحلي الترقي وكذا الأسبحة الترقية الأثرية.







الزرابي:

منذ أمد بعيد ، تعد الزربية مسألة تخص الجميع في الجزائر.ففي كل بيت ريفي نجد حرفة تعد موروثا مهاريا . وتتميز الزربية الجزائرية بأشكالها وتنوعها الأصيل حتى لو أصبح اليوم هجينا بفعل اللمسات الحديثة . ويمكننا تمييز أربعة أنواع مختلفة :


في الشرق ، وبالتحديد في الأوراس لدى القبائل الكبرى للنمامشة والحراكتة أين يتم إعداد زرابي أصلية ذات طبقات حمراء ، زرقاء ، سوداء .

في سطيف حيث تنجز زربية قرقور التي تعد من الأنواع الراقية والفاخرة ، تعكس تأثير الأناضول من خلال ماتحويه من زهور.
جبال عمور يمثل هو الأخر فن الهضاب العليا...هذه الزرابي الصوفية الكثة تسمى الفراش يغلب عليها اللون الأحمر والأسود وتزين عادة بأشكال هندسية بسيطة.
من جانب آخر تتميز زرابي قلعة بني حماد على غرار زرابي أيت هشام في القبائل بديكور أمازيغي.
وعلى العموم تزخر الجزائر بعدد كبير من أنواع المنسوجات أقل شهرة ولكنها أصلية ومذهلة كزربية وادي سوف ،الستائر المعكوسة في القبائل ، سجادة بني يزقن ، الملاءات الخفيفة لغرداية ، تنشرة ميزاب ... وهي كلها تمتلك مكانة مهمة ضمن التقاليد المحلية .





صناعة الفخار:

توجد في الجزائر فصيلتان من منتجات الفخار :

الأولى ريفية وهي موجودة بكثر وتتعلق بأدوات الإستعمال تستلهم ديكورها من سجل قديم وثري من الرموز وأشكال إيحائية .

وتعد منطقة القبائل من أكثر المناطق محافظة على هذا الموروث الفني ، من خلال تنوع الأواني الفخارية :المزهرية ،الجرة ، بوقال الماء ، أواني الطعام ، الأباريق ،الخزان ....وتبقى هذه الصناعة مزدهرة على الدوام لإرتباطها الوثيق بالمطبخ الجزائري : طاجين من أجل الأكلات المرقية ، جرات لزيت الزيتون ، أكواب الحليب والزبدة ...

أما فيما يخص الصناعة الفخارية في المدن فإنها أكثر إستعمالا في الديكور وتتميز بتأثرها بالفن الإسلامي وتزيين الجميل بالخطوط العربية الأصيلة وكذا الأشكال الهندسية والأزهار .





النحاسيات:

صناعة النحاس موجودة في الجزائر منذ العصور الوسطى كما أن أغلب العائلات تمتلك أواني نحاسية وسينيات كبيرة تسمى بالسنيوات ..صناعة النحاس في الجزائر معروفة بجودتها والتي تأثرت كثيرا بالأنماط والأشكال المستوحاة من الأندلس أو من الدولة العثمانية ، سواء كان نحاسا أصفرا او أحمرا .ويزخرف بالزخارف العربية و يأخذ أشكالا متنوعة ..سواءا في الجزائر أو في تلمسان أو في قسنطينة يأخذ لنحاس عدة أشكال مثل السنيوة ، أباريق الشاي والقهوة ، قدر الكسكسي أو حتى أواني تستعمل في الحمام كالمرشات أو حتى بخاخات العطر التقليدية.









الملابس والأزياء التقليدية:

الزي الجزائري يعدينا إلى الحفلات والسهرات أين يضع الرجال والنساء أبهى ملابسهم ،محيين بذلك عادة ألفية ،في الجزائر الزي النسوي على وجه الخصوص يسرد من خلال نسيجه وحياكته وطرزه عادات وتقاليد جزائرية ،من الشرق إلى الغرب من الشمال إلى الجنوب عرفت الأزياء نفس المراحل التاريخية التي عرفتها البلاد كما تبرز تأثرها بالعوامل الخارجية رومانية أو فينيقية أو عربية أو أندلسية أو عثمانية أو فرنسية.
و أشهر الألبسة الجزائرية هي القفطان الجزائري للنساء والعباءة بمختلف أنواعها للرجال.



المطبخ الجزائري:

يعتبر المطبخ الجزائري من أغنى المطابخ في العالم لتنوعه وتعدد مواد صنع الأغذية. يرتبط المطبخ الجزائري إرتباطا وثيقا بالإنتاج المحصول الأرضي والبحر. وهو مكون من المواد الغذائية المتنوعة وفقا للمنطقة والموسم ، ولايزال حتى الأن الحبوب هي الغذاء الأول للجزائرين الذي ينتج بوفرة .

والمطبخ الجزائري يختلف من منطقة إلى أخرى ، اعتمادا على المحصول في الموسم الجاري وقد يعتمد عادة على الأسماك واللحوم . ومن بين الأطباق الجزائرية المعروفة : الكسكسي ، الشربة ، الرشتة ، شخشوخة ،التريدة، الفتات،الشكشوكة ، المتوم ، الشطيطحة ، المدربل ، الدلمه ، البريك ، البوراك ، لحم حلو (طاجين حلو) ، كرانتيكا إلى أخره .

الحلويات الجزائرية مختلفة بإختلاف مناطقها ، والمناطق المعروفة بصنعها هي الجزائر و قسنطينة و تلمسان والمدية و مليانة وبجاية وهي محلية الصنع وكل عائلة يمكن صنع أطباق من هذه الحلويات وهناك : طّمينة ، كعب الغزال ، دزيريات ، قريوش ، قلب لوز ، مقروض ، مبرجة ، المشوك ، تشاراك ، بغرير ، خفاف .


مع خالص تحياتي لكم أحبتي في الله






التوقيع

    رد مع اقتباس