عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2012-10-19, 22:02
الصورة الرمزية hajjiwahid
 
hajjiwahid
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  hajjiwahid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26877
تـاريخ التسجيـل : Dec 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,057 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1336
قوة التـرشيــــح : hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of hajjiwahid has much to be proud of
افتراضي روعة بناء مئذنة جامع في أفغانستان منذ أكثر من 800 سنة







منارة أو مئذنة جام، أحد مواقع اليونسكو التراثية العالمية و أكثرها بهاءا، بنيت في فترة 1190 ميلادي، مصنوعة بالكامل من الطوب الحراري، تقع غرب أفغانستان في مقاطعة شاهراك. يحيط بالمئذنة التي ترتقع 65 متر عن سطح الأرض جبال يصل طولها الى 2400 متر.





تشتهر المئذنة بالرقاقات الطينية و الزخرفة التي تزين حجارتها اذ تحتوي هذه الحجارة على حلقات من الخط الكوفي و خط النسخ و أشكال هندسية بالاضافة الى ايات من سورة مريم.











لم تكن المئذنة معروفة للعالم الخارجي قبل اكتشافها من قبل عالمي آثار فرنسيين عام 1957، حديثا تم اختيارها من قبل اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمية المهددة بالزوال في 2002 و ذلك بسبب أعمال النهب و وضعها المتزعزع لأنها تقع في منطقة زلازل هذا بالاضافة الى تعرضها لخطر الفيضان بحكم أنها بالقرب من نهري جام و حاري.






من الداخل ..






هذه المنارة هي واحدة من 60 منارة و برج موزعة في منطقة آسيا الوسطى (مثل ايران و أفغانستان و أجزاء من الهند) و يرجع تاريخها الى القرن 11-13 الميلادي حيث كانت تحكم سلالة غوريان الايرانية المسلمة و كان مقرها خورسان، و هي ثاني أطول منارة طينية في العالم بعد منارة "قطب منار" في الهند التي تظهر صورتها بالاسفل، يذكر أن انتشار المنارات و المآذن في ذلك الوقت من الزمان هو مؤشر على انتشار الاسلام في تلك البلاد و ازدهاره.








منارة "قطب منار" في الهند





توقيع » hajjiwahid
ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى

التعديل الأخير تم بواسطة hajjiwahid ; 2012-10-20 الساعة 13:52
رد مع اقتباس