عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-19, 23:02 رقم المشاركة : 1
hajjiwahid
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي
 
الصورة الرمزية hajjiwahid

 

إحصائية العضو







hajjiwahid غير متواجد حالياً


افتراضي روعة بناء مئذنة جامع في أفغانستان منذ أكثر من 800 سنة




منارة أو مئذنة جام، أحد مواقع اليونسكو التراثية العالمية و أكثرها بهاءا، بنيت في فترة 1190 ميلادي، مصنوعة بالكامل من الطوب الحراري، تقع غرب أفغانستان في مقاطعة شاهراك. يحيط بالمئذنة التي ترتقع 65 متر عن سطح الأرض جبال يصل طولها الى 2400 متر.





تشتهر المئذنة بالرقاقات الطينية و الزخرفة التي تزين حجارتها اذ تحتوي هذه الحجارة على حلقات من الخط الكوفي و خط النسخ و أشكال هندسية بالاضافة الى ايات من سورة مريم.











لم تكن المئذنة معروفة للعالم الخارجي قبل اكتشافها من قبل عالمي آثار فرنسيين عام 1957، حديثا تم اختيارها من قبل اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمية المهددة بالزوال في 2002 و ذلك بسبب أعمال النهب و وضعها المتزعزع لأنها تقع في منطقة زلازل هذا بالاضافة الى تعرضها لخطر الفيضان بحكم أنها بالقرب من نهري جام و حاري.






من الداخل ..






هذه المنارة هي واحدة من 60 منارة و برج موزعة في منطقة آسيا الوسطى (مثل ايران و أفغانستان و أجزاء من الهند) و يرجع تاريخها الى القرن 11-13 الميلادي حيث كانت تحكم سلالة غوريان الايرانية المسلمة و كان مقرها خورسان، و هي ثاني أطول منارة طينية في العالم بعد منارة "قطب منار" في الهند التي تظهر صورتها بالاسفل، يذكر أن انتشار المنارات و المآذن في ذلك الوقت من الزمان هو مؤشر على انتشار الاسلام في تلك البلاد و ازدهاره.








منارة "قطب منار" في الهند







التوقيع

ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى
آخر تعديل hajjiwahid يوم 2012-10-20 في 14:52.
    رد مع اقتباس