الموضوع: شخصيات تاريخية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-09, 23:11 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: شخصيات تاريخية


بورقيبة


ولدفي 1903 في مدينة المنستير الساحلية (150 كلم جنوب العاصمة)، من عائلة متواضعة ماديًّا واجتماعيًّا
تزوج للمرة الاولى من الفرنسية ماتيلد ، كانت تكبره بحوالي 12 سنة ، وقد عاشرها بورقيبة عندما كان طالبا يدرس في باريس خارج المؤسسة الزوجية، وطلقها بعد 22 عاما من الزواج. وتزوج للمرة الثانية من وسيلة بن عمار في عام 1962 ، وقد كان لها نفوذ كبير في الدولة استمر إلى عام 1986م عندما قام بورقيبة بتطليقها متهما إياها بتجاوز الحدود والتدخل في شؤون الدولة .
في 20 مارس 1956، تم توقيع وثيقة الإستقلال التام و ألف بورقيبة أول حكومة بعد الإستقلال. في 13 غشت 1956، صدرت مجلة (قانون) الأحوال الشخصية التي تعتبر من أهم أعمال الزعيم بورقيبة حيث أنها تضمنت أحكاما غير مسبوقة كمنع تعدد الزوجات و جعل الطلاق بأيدي المحاكم.
في 1957، تم الغاء الملكية و اعلان الجمهورية فخلع الملك محمد الأمين باي و تم اختيار الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية. و تواصلت في العهد الجمهوري أعمال استكمال السيادة فتم جلاء آخر جندي فرنسي عن التراب التونسي في 15 أكتوبر 1963 و تم جلاء المعمرين (أي المستعمرين) عن الأراضي الزراعية، كما تم اقرار عديد الإجراءات لتحديث البلاد كإقرار مجانية التعليم و اجباريته و توحيد القضاء.
في 3 مارس 1965, ألقى الرئيس الحبيب بورقيبة خطابه التاريخي في أريحا الذي دعا فيه اللاجئين الفلسطينيين إلى عدم التمسك بالعاطفة و إلى أخذ زمام أمورهم بيدهم وإلى مواصلة الكفاح. في الستينات, وقع اتباع سياسة التعاضد و هي سياسة تتمثل في تجميع الأراضي الفلاحية و قد عرفت هذه السياسة فشلا دفع بالرئيس بورقيبة إلى تبني سياسة ليبرالية منذ بداية السبعينات قادها الوزير الأول الهادي نويرة. في 1974 تم تنقيح الدستور و اسندت رئاسة الدولة مدى الحياة إلى الرئيس بورقيبة. في 1978, وقعت في تونس مظاهرات و أحداث مؤلمة اثر خلاف بين الحكومة و نقابة العمال. في ر 1979, انتقل مقر الجامعة العربية إلى تونس رغم تحفظ بورقيبة.
في 3 يناير 1984 مظاهرات وحوادث مؤلمة عرفت بثورة الخبز التي سقط خلالها الضحايا بالمئات .وشهدت صراعات دموية حادة بين المواطنين ورجال الأمن ، بسبب زيادة في سعر الخبز أقرها رئيس الوزراء محمد مزالي ، واستخدام وزير الداخلية ادريس قيقة القوة ضد المتظاهرين ولم تهدأ تلك الثورة الا بعد تراجع الرئيس بورقيبة عن الزيادة بعد يوم واحد فقط من إقرارها، و أستدعيّ زين العابدين بن علي (الرئيس الحالي) من وارسو ليشغل منصب مدير عام الأمن الوطني. أمام الحالة الصحية المتردية للرئيس بورقيبة, قام الوزير الأول زين العابدين بن علي بعد استشارة الاطباء باعفائه من مهامه وفق الدستور و بعد هذا التغيير,أقام الحبيب بورقيبة بمسقط رأسه المنستير إلى حين وفاته في 2000.





التوقيع







    رد مع اقتباس