عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-10-09, 22:20 رقم المشاركة : 3
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي رد: دروس التاريخ (السنة الثانية باكلوريا)


الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م




مقدمة:
شهد العالم حربا عالمية كبرى بين دول التحالف "فرنسا – بريطانيا – و.م.أ. والاتحاد السوفياتي ضد دول المحور "ألمانيا – إيطاليا – اليابان" . وقد خلفت الحرب تغيرا عميقة على مستوى الاستراتيجية السياسية الدولية وكرست أمريكا والاتحاد السوفياتي كعملاقين بعد الحرب.
فما هي اسباب الحرب ومراحلها الكبرى؟ وماهي أبرز نتائجها؟

I-الأسباب المباشرة والغير مباشرة للحرب:
1-الأسباب الغير المباشرة:



يتبين بأن هذه الدول الثلاثة تتشابه مصالحها وأهدافها فهي تفتقد إلى المستعمرات وتريد التوسع امبرياليا. ولذلك فقد كونت فيما بينها حلفا هو حلف دول المحور كما انسحبت من عصبة الأمم.
2-السبب المباشر للحرب العالمية الثانية:
في شتنبر 1939 قامت القوات الألمانية بغزو أراضي بولونيا في الشرق لأسباب عديدة أبرزها محاولة هيتلر إيجاد ما سماه بالمجال الحيوي، كما أنه اعتبر بولونيا دولة ضعيفة في مواجهة العملاق الشيوعي (الاتحاد السوفياتي)، ثم إن هيتلر تذرع بوجود أقليات ألمانية بميناء دانتزڭ = ydansk بعد الغزو وأعلنت كل من ابريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا ما يعني بداية الحرب العالمية الثانية.
II-المراحل الكبرى للحرب العالمية الثانية:
1-خصائص المرحلة الأولى من 1939 إلى 1942:
شهدت تفوقا واضحا لدول المحور، فقد قام الجيش الألماني باكتساح أراضي بولونيا وأجزاء كبيرة من غرب الاتحاد السوفياتي، ثم سيطر الألمان على دول Benelux وحوالي 75% من التراب الفرنسي بما فيه باريس حيث تم نقل الحكومة الفرنسية إلى مدينة فيتشي (حكومة فيتشي وقعة اتفاقية هدنة مع الألمان). ثم شن الطيران الألماني هجمات جوية عنيفة بحر الشمال وبحر المانش ضد ابريطانيا لكنها فشلت بسبب اختراع أجهزة الرادار. ومن جهة ثانية، قامت إيطاليا باكتساح منطقة البلدان (يوغزلافيا – اليونان) وذلك بهدف محاصرة الاتحاد السوفياتي من الجهة الجنوبية، وتحقيق رغبة ألمانيا وإيطاليا بجعل أوروبا منطقة ألمانية إيطالية. كما اتجهت القوات الإيطالية من ليبيا نحو أراضي مصر بهدف السيطرة على قناة السويس لتسهيل وصول الأسطول الإيطالي إلى اثيوبيا.
2-خصائص المرحلة الثانية 1942- 1945م:
في دجنبر 1941 شن الطيران الحربي الياباني هجوما كاسحا على قاعدة بيرل هاربر Bearl Harbour بجزر هاوي الأمريكية وخلق هذا الحادث كارثة عسكرية حقيقية إستدعت إعلان الرئيس الأمريكي روزفلت الحرب على دول المحور وهذا الأمر الذي يعني قلب موازين القوى لصالح دول التحالف.
تم انزال القوات الأمريكية بقيادة الجنرال ايزدنهاور في موانئ الدار البيضاء – وهران والجزائر، ثم تحركت هذه القوات في اتجاه تحرير تونس وليبيا والقضاء على الجيش الإيطالي والألماني بقيادة المارشال رومل ثم تقدمت القوات الأمريكية والابريطانية والفرنسية مدعمت بعشرات الآلاف من المغاربين نحو البحر المتوسط ثم الدخول إلى صقلية ثم روما، وفي نفس الأثناء كان الجيش الأحمر السوفياتي يتقدم على الجهة الشرقة مكبدا الجيش الألماني خسائر كبرى خاصة في معركة ستالينغراد.
والملاحظة ان الجيش السوفياتي كان اول من دخل إلى برلين ثم تلاه الجيش الأمريكي مما كان بعني إستسلام ألمانيا في ماي 1945.
وعلى الجبهة الآسيوية، كان الجيش الأحمر السوفياتي قد تدخل عسكريا لتحرير الصين وكوريا من قبضة اليابان. وفي نفس الوقت جرت معارك طاحنة في المحيط الهادي بين الأسطول الأمريكي والياباني خاصة في جزر أوقيانوسيا حيث ثم إغراق حاملات الطائرات اليبانية ما يعني فقدان اليابان لقوتهم العسكرية الغازية. وتمكنت و.م.أ إذا من تحرير كل جنوب شرق آسيا قبل أن تسقط القنبلة الذرية الأولى على مدينة هيروشيما اليبانية في 6 غشت 1945 ثم اسقطت القنبلة الثانية على ناكازاكي في 9 غشت 1945 ولهول الصدمة سارعت اليابان إلى توقيع اتفاقية الاستسلام في 14 غشت 1945.
III-النتائج الاقتصادية والاجتماعية للحرب العالمية الثانية:
خلفت الحرب خسائر بشرية كبرى خصوصا في صفوف الجيش الألماني والسوفياتي وعرقلت الحرب المسار الاقتصادي لدول العالم بحيث أدى تزايد النفقات العسكرية واقتصاد الحرب إلى التأثير سلبيا على إقتصاديات أوروبا خاصة كما برزت مشاكل اجتماعية كبرى نتيجة نقص الموارد الغدائية، وتضررت المستعمرات (المغرب...). واعتبرت و.م.أ أكبر مستفيد من الحرب لكنها ستدخل في صراع جديد مع الاتحاد السوفياتي في إطار الحرب الباردة.
وخلال سنة 1945م سيتم تأسيس منطقة الأمم المتحدة ومقرها بنيويورك لتعويض عصبة الأمم، وهي تضم مجموعة من المجالس خاصة مجلس الأمن الدولي الذي يسن القوانين ويسيطر عليه الدول الكبرى (خمسة دول دائمة العضوية) وتتبع لهذه المنظمة الأممية مجموعة من الهيئات الفرعية مثل منظمة الأغذية والزراعة F.A.O منظمة الصحة العالمية O.M.S...






التوقيع







    رد مع اقتباس