عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-08-30, 13:56 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

lesson رد: التّقويم الذي اتّبعه العرب قبل الإسلام .


التقويم عند العرب فى الجاهلية قبل الإسلام



لما خلق الله تعالى الإنسان نظر إلى الشمس والقمرلأنهما أكبر الكواكب إليه فنظر إلى الشمس وعرف أنها عندما تكون فى نقطة معينة ثم تعود إليها مرة ثانية مثلا تكون فى أول الصيف ثم تعود إليه مرة ثانية تكون قطعت حوالى 365 يوم وربع يوم فسموها سنة ثم نظروا إلى القمر وجدوه من حين ما تفارق الشمس أول الصيف مثلا حتى تعود إليه مرة ثانية يكون القمر دار حول الأرض عدد 12 دورة فسموا دورة القمر شهرا وجعلوا السنة إثنى عشر شهرا حسب دورات القمر فى السنة ثم نظروا إلى القمر وجدوه يتغير كل عدد 7 أيام فبعدما يكون هلالا مثلا يكون أحدبا ثم يكون بدرا ثم يعود أحدبا ثم يكون محاقا وهلالا . أعنى الإجتماع والتربيع الأول والإستقبال والتربيع الثانى ثم الإجتماع .
ومن ذلك قسموا الشهر إلى أسابيع . ونظروا أيضا إلى الأرض ودورانها حول نفسها فينتج من كل دورة ليل ونهار فسموه يوما فالسنة عرفت من الشمس والشهر والأسبوع عرفا من القمر واليوم عرف من الأرض وقد عرفت العرب السنة وشهورها الإثنى عشر وجعلوا لكل شهرا إسما وهى المحرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأول وجمادى الثانى ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذى القعدة وذو الحجة . وقد قيل فى علل أسامى هذة الشهور أقاويل منها أنه فى تسمية المحرم بهذا الإسم أنه لكونه من جملة الحرم أى المحرم فيها القتال عند العرب وصفر لإمتيازهم فى فرقة تسمى صفرية وقيل لكثرة سفرهم فيه وشهرى الربيع للزهر والأنوار وتواتر الأندية والأمطار وهو نسبة إلى طبع الفصل الذى نسمية نحن الخريف وكانوا يسمونه ربيعا وشهرى جمادى لجمود الماء فيها ورجب لإعتمادهم الحركة فيه لا من جهة القتال والرجبة العماد ومنه قيل عذق فرجب وشعبان لتشعب القبائل فيه وشهر رمضان للحجارة ترمض فيه من شدة الحر وشوال لإرتفاع الحرارة وإدباره وذى القعدة للزومهم منازلهم وذى الحجة لحجهم فيه ويوجد للشهور العربية أسم أخرى قد كان أوائل العرب يدعونها بها وهى :
المؤتمر - ناجر -خوان - صوان - ختم - زباء - الأصم - عادل - نافق - واغل - هواع - برك.
وقد توجد هذة الأسماء مخالفة لما أوردناه ومختلفة الترتيب
رواية المسعودى رواية البيرونى
ناتق ثقيل طليق ناجر سماح أمنح أحلك كسع زاخر برط حرف نعس 1- المؤتمر 2- ناجر 3- خوان 4- صوان 5- حنتم أو حنين 6- زباء 7- الأصم 8- عادل 9- نافق 10- واغل أو وغل 11- هواع أو رنه 12- برك
ويلاحظ أنه ليس هناك إتفاق إلا فى شهر ناجر وإن إختلف ترتيبه فيهما . ومعظم أسماء الشهور التى ذكرها المسعودى لم ترد فى المحيط أو لسان العرب على أنها أسماء شهور . وبعضها يتعذر ضبطه أو فهم معناه مثل برط وكسع ونعس وربما كان المقصود بها ما يأتى :
برط تحريف لبرك من برك البعير
كسع من كسع أى ضرب خلفه بيده كما تفعل الناقة بذيلها والإسم كسع
نعسع من نعس بمعنى نام نوما خفيفا والإسم نعس

والأسماء التى ذكرها البيرونى فتكاد تكون متفقة مع ما ورد فى كتب اللغة من أنها أسماء شهور . ونذكر فيما يلى معانى هذة الأسماء لغويا وإن كنا لا نعرف الأسباب الحقيقية لربط هذة المعلنى بالشهور .

الإسم الحالى
معانى الأسماء القديمة للشهور
المحرم
صفر
ربيع الأول
ربيع الثانى
جمادى الأول
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة


الإسم القديم

المؤتمر
ناجر
خوان
صوان
حنتم أو حنين
زباء
الأصم
عادل
نافق
واغل أو وغل
هواع أو رنه
برك



كما نظمها أحد الشعراء فى شعره :

بمؤتمر وناجز إ بدأنــا وبالخوان يتبعه الصـ ـوان

وربى ثم إيدة تلــــيه تعود أصم أصم به السنــان
وعادلة وناطلة جـــعا وواغلة فهم غرر حســـان
وورنة بعدها برك فتمـت شهور الحول يعربها اللسـان.


منقول للفائدة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس