عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-06-11, 00:55 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي طرق حماية طفلك على الإنترنت


طرق حماية طفلك على الإنترنت

تمثل شبكة الإنترنت أداة مهمة وقيمة للطفل يمكنه من خلالها البحث عن المعلومات المختلفة ولكن فى نفس الوقت فإن دخول الطفل على الإنترنت واستخدامه لها قد يعرضه للتهديد من أشخاص أشرار يريدون الحصول على معلوماته الشخصية واختراق جهازه لأغراضهم الخاصة. وكأى أم فالواجب والدور يقع عليك لحماية طفلك من أخطار تصفح الإنترنت عن طريق الإشراف عليه وتعليمه وتثقيف نفسك حتى تتمكني من حماية طفلك على الإنترنت. لتضمنى أن تجربة طفلك على الإنترنت ستكون آمنة. فمن الأشياء الأساسية عليك الإشراف على المواقع التى يقوم الطفل بتصفحها والإشراف أيضا على البريد الإلكترونى. وبالنسبة لأبنائك من المراهقين الذين قد يرون تدخلك على أنه انتهاك لخصوصيتهم فيجب عليك أن تجلسى وتتحدثى معهم بصراحة عن كيفية استخدامهم للإنترنت. وعليك أن تعلمى أن أبناءك من المراهقين الأكبر سنا أكثر عرضة لأخطار الإنترنت. إذا كنت ستستخدمين برامج معينة لمنع دخول طفلك على بعض المواقع فيجب أن تتحدثى معه بشأن هذا الأمر ليفهم لماذا تتخذين تلك الخطوة.
عليك كأم أن تتعلمى كل ما يتعلق باستخدام الكمبيوتر والإنترنت حتى تتمكني من معرفة كيفية الدخول على مواقع الإنترنت المختلفة وكيفية إنشاء البريد الإلكترونى واستخدام برامج التحادث الشات والتى قد تكون أحيانا تمثل خطر. حاولى أن تكونى ملمة جيدا بمواقع مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب.

إن أهم شئ يجب أن تفعليه لحماية طفلك وهو يتصفح الإنترنت هو أن تقومى بتعليمه والتحدث معه حول الأخطار التى يمكن أن يواجهها. وعلى الطفل أن يعلم أنه يمكنه أن يلجأ لك إذا كان قلقا بخصوص أى أمر أو كان لديه أى سؤال، ويجب أن تسألى طفلك عن نوعية المواقع التى يستخدمها على الإنترنت. وإذا كان طفلك يستخدم برامج المحادثة الفورية فيجب أن تتأكدى ما إذا كان الطفل متأكدا من هوية من يتحدث معه وأنه يجب ألا يعطى معلوماته الشخصية لمن يتحدث معه عبر الإنترنت، كما يجب عليك أن تتأكدى أيضا من أن طفلك لن يذهب ليقابل شخصا تعرف عليه عبر الإنترنت دون القدوم لك واستئذانك أولا. تعتبر مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وماى سبايس منتشرة جدا بين الأطفال والمراهقين الذين يستخدمونها للتواصل مع أصدقائهم مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك المواقع تتطلب من الطفل الكثير من المعلومات الشخصية وبشأن هذا الأمر يجب أن تشجعى طفلك على استخدام نظام الخصوصية الذى تقدمه تلك المواقع والذى يجعل من الممكن على الأشخاص الذين يعرفهم فقط الدخول على صفحته.

اقضى بعض الوقت مع طفلك وأنتما تستخدمان الكمبيوتر مع الحرص على وضعه فى مكان يناسب كل العائلة. استخدمى الإنترنت مع طفلك للألعاب أو التخطيط مثلا لإجازة عائلية أو التعرف على أماكن وبلاد جديدة. اطلبى من طفلك أن يعلمك بعض الأشياء التى يعرفها عن الكمبيوتر واستخدام الإنترنت.يمكن لطفلك أن يمتلك جهاز كمبيوتر خاصا به ولكن عليك أن تضعيه فى مكان خارج غرفة الطفل مثل غرفة المعيشة أو المكتب. لا تقومى بمراقبة كل خطوة يقوم بها طفلك أثناء استخدامه للكمبيوتر ولكن من وقت لآخر اذهبي لرؤية ماذا يفعل.

اجلسى مع طفلك وتحدثى معه عن قواعد استخدام الإنترنت مثل المواقع التى لا يمكنه استخدامها ويمكنك أن تسمحى لطفلك باستخدام الإنترنت لفترة معينة كل يوم مع الوضع فى الاعتبار أنك يجب أن تتأكدى ما إذا كان طفلك يستخدم الإنترنت فى الأوقات التى من المفروض عليه أن يكون ينجز مهمة معينة أو واجبه المدرسى. إذا لم يلتزم طفلك بالقواعد التى تضعينها له فيمكنك مثلا أن تحرميه من استخدام الكمبيوتر لمدة أسبوع . يجب عليك أن تنبهى طفلك إلى حقيقة أن المواقع المختلفة غير مسموح لها بتجميع معلومات عن من هم أقل من 13 سنة. ويجب أيضا أن تنتبهى لحقيقة أن جميع الهواتف المحمولة الآن بها خاصية الدخول على الإنترنت.اجعلى طفلك الصغير يستخدم برامج البريد الإلكترونى التى تمكنك فيمن التحكم في من يتصل بهم.
امنعى طفلك من استخدام برامج المحادثة التى تسهل عملية إجراء المحادثات الهاتفية عبر الإنترنت لأن الطفل إذا استخدم مثل تلك البرامج فإنك لن تتمكنى من تحديد ما إذا كان يتحدث مع شخص غريب أم لا. يجب على الطفل أن يعلم أنه يمكنه ويجب أن يلجأ إليك فى حالة تلقى أى تهديدات عبر الإنترنت.






التوقيع

    رد مع اقتباس