عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-05-30, 12:34 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: الخبيزة العشبة ذات الفوائد العظيمة


الخبيز ة(1)






البقولة أو الخبيزة اسم لأحدى النباتات التي تظهر تلقائيا عند تساقط الإمطار، حيث يشكل فصل الشتاء موسم نموها وتكون السباقة إلى الظهور قبل النباتات البرية الأخرى، لهذا فالخبيزة طبق شتوي بامتياز،
إذ تغيب عن الموائد في باقي الفصول الأخرى، لأن ظهورها كما قلنا مرتبط بالأمطار. لذلك إذا كان الموسم جافا، تصبح نادرة ويرتفع سعرها، ومثل أي منتوج أو نبات آخر، تتأثر بقانون العرض والطلب، وما يميزها هو أنها تنبت لوحدها في الخلاء من دون أدنى تدخل من الإنسان، بل وأحيانا تتم محاربتها عندما تنمو في المزارع، لأنها في هذه الحالة يعتبرها الفلاح نباتات متطفلة تضايق نمو المزروعات.
يمكن تمييزها بسهولة عن باقي النباتات الخضراء التي تنمو معها على مساحات شاسعة عن طريق أوراقها الخضراء، التي تتخذ شكلا دائريا. يرجح أن تسميتها بالخبيزة وهو اسم وصفي لها وليس لأن أوراقها تشبه الخبزة في استدارتها، كما أن بذورها هي الأخرى تشبه الخبزة، وربما يصل نمو هذه النبتة إلى ما بين 10 إلى 35 سنتيمترا، وأوراقها مستديرة الشكل بحواف مسننة.
تنمو الخبيزة في الوديان وحول المزروعات في المزارع وحول المنازل، و كلما اتجهنا إلى أعالي الجبال قل وجودها، أما أزهار الخبيزة فهي صغيرة الحجم، وذات لون بنفسجي متجمعة، ويفضل أن تقطف وهي خضراء طرية قبل أن تصفر أوراقها بسبب الشمس وتصبح غير صالحة للاستهلاك. بعد قطفها تجمع على شكل ربطات قبل أن تعرض للبيع في الأسواق وهي طرية، إلى جانب نباتات أخرى تتقاسم معها العديد من الفوائد الغذائية مثل: السلق، السبانخ والخس والقزبر.



أسماء زريول
أخصائية في علم التغذية والحمية





    رد مع اقتباس