عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-05-08, 11:52 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي الزمزمي يفتي بإفطار لاعبي المنتخب الأولمبي في رمضان


الزمزمي يفتي بإفطار لاعبي المنتخب الأولمبي في رمضان


الرباط ـ حسن الأشرف
الاثنين 07 ماي 2012 - 22:37
أباح الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، في اتصال هاتفي لهسبريس معه، إفطار لاعبي المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم في شهر رمضان المقبل خلال مباريات الألعاب الأولمبية التي ستجري خلال صيف هذا العام في لندن، وتصادف حلول الشهر المبارك.
وكانت أنباء صحفية قد تحدثت أخيرا عن كون الجامعة الملكيّة المغربية لكرة القدم قد رفعت طلبا للمجلس العلميّ الأعلى من أجل استصدار فتوى تجيز للاعبي المنتخب الأولمبيّ الإفطار خلال شهر رمضان، بغية التألق ضمن المنافسة الأولمبيّة التي ستخوضها التشكيلة المغربيّة صيف هذا العام بلندن".
وقال الزمزمي، في تصريحات خص بها هسبريس، إن المبرر الشرعي لإفطار هؤلاء اللاعبين يعود أساسا إلى عامل السفر باعتبار أن الشرع يمنح رخصة الإفطار للمسافر، فضلا عن عامل تأثير الحرارة الشديدة في فصل الصيف، الأمر الذي قد ينتج عنه أذى جسدي وصحي لدى اللاعبين، قبل أن يجزم بأن رخصة الإفطار لدى المسافر تكون سواء كان السفر من أجل السياحة، أو من أجل لعب كرة القدم.
واستطرد الفقيه المثير للجدل بأنه سبق له أن اجتمع منذ سنوات مع لاعبي أحد الأندية البيضاوية التي كانت تشارك في كأس العالم للأندية خلال رمضان، وأفتى لهم بجواز الإفطار في رمضان لمن شاء أن يعمل بها، مشيرا إلى أنه رغم ذلك رفض اللاعبون المغاربة الإفطار.
وتوقع الزمزمي بأن يفتي المجلس العلمي الأعلى بجواز إفطار اللاعبين مدة أربعة أيام فقط، لأنه وفق المذهب المالكي يعتبر المسافر لمدة تفوق أربعة أيام مقيما، فيجب عليه الصيام والصلاة بشكل عاد، بينما السنة النبوية تشير إلى أن المسافر يفطر ويقصر الصلاة كيفما كانت مدة السفر.





    رد مع اقتباس