عرض مشاركة واحدة
قديم 2012-04-15, 14:39 رقم المشاركة : 1
hajjiwahid
مشرف منتدى الانشطة التربوية ومنتدى الأدب الفرنسي
 
الصورة الرمزية hajjiwahid

 

إحصائية العضو







hajjiwahid غير متواجد حالياً


b6 حسرة وتحسر على الحسون










بتواجد طائر الحسون (( سطيلة، أم قنين أو le chardonneret)) بقريتنا القريبة من مدينة مكناس خلال كل فصول الربيع الماضية صبغة خاصة ويضفي جمالا ورونقا على الطبيعة التي تبهر كل زائر أو قريب يقضي إجازته الربيعية عند الأهل والأحباب .يشتاق المرء إلقاء نظرة خاطفة على أعشاشها المتقن بناؤها والمؤثث داخلها بصوف وحرير وريش ناعمة من إبداعها.
اندهشت عائلتي لما تساءلتُ عن غيابها عن باديتنا وهجرانها لنا دون أذى منا لها ،ورغم حبنا لها حبا وجدانيا خاصا منذ نعومة أظفارنا .وكأنني أعرف شيئا ما عن مصير الطائر المحبوب لدينا .نبتهج لرؤيته ونتحسر لغيابه عنا .
فلا غرابة ، قبل شهرين و أنا منهمك في سياقة سيارتي وبالصدفة أستمع لبرنامج على أحد إذاعاتنا موضوعه ((سطيلة)) ،وما زاد في استغرابي هو ذكر قريتنا بالضبط .اقشعر بدني وأصبت بصدمة كبيرة حين عرفت بأن بلدتنا تُستنزَف حتى من طيورها وعصافيرها .
يبحث عنه هؤلاء من أجل قابلية تَلقُّن صغاره لأصوات مميزة ولروائع موسقية .ويصل ثمنه مابين 30000 و100000درهم .
كبرنا مع الحسون ونسعد لمجرد سماع صوته الناغم ، ومشاهدة ألوانه الزاهية التي حباه الله بها في مزارعنا وحقولنا وبساتيننا وبالقرب من منازلنا ،واليوم نأسف لافتقاده القسري وانقراضه ومغادرتة المكرهة لباديتنا.
يخوض مقتفي آثاره حربا ضروسا شعواء
لاصطياده بنصب أحدث الفخاخ و الشراك،يبحثون عنه في الهضاب والسهول والوديان وحراس الغابة في سبات عميق ،لا تبصر عيونهم إلا الخنزير البري والاخشاب والحجل ،
فيبقى الحلزون و الحسون الصغيرا الحجم عديما الا
همية في نظرهم ، و بدون مدافع و محام إلى أجل غير مسمى سيعلن عن نعييهما .

صرخات من قرية الصفاصيف أن يُرجع هذا الطائر في الطريق نحو الانقراض إلى موطنه ، لانه بالنسبة لنا قضية وجدان ولا قصة انقراض أصبحت واقعا معاشا........
يا أسفاه !!!لأشجار زيتوننا التي كانت تسعد لَمّا تَحُل أسرابها تباعا لتباشير فصل الربيع و تمنحها أغصانها لبناء بيوتها بدون مقابل!!!!!!!!
وهاهي بقايا أعشاشها المُرْثَى لحالها وبعض قشور بيضها المتلاشية تدل على جور الآيادي الآثمة التي عبثت بها وتُصِّر على استئصالها.
يا لحسراتي على حسوننا الذي يباع حبيس الاقفاص في شوارع الرباط والبيضاء لمجرد تلقينه أصواتا وأنغاما تغري ساميعيه ،بعدما كان حرا طليقا يسرح ويمرح
بين ظهرانينا وفي قريتنا ويزخرفها بألوانه الباهية التي تفتقدها ويسمعنا شدوه وتغريده مجانا......





التوقيع

ألا كل شيء ما خلا الله باطل .


أجمل باقة ورد أهديها لأسرتي الغالية.

أســـــــــــــــــــــــرة



مُنـْــ الأُسْتَاذ ـــتـَــدَى
آخر تعديل hajjiwahid يوم 2012-04-15 في 23:25.
    رد مع اقتباس